دبي (الاتحاد)
أصدر مركز دبي للشركات العائلية، الذي يعمل تحت مظلة غرف دبي، نموذجاً إرشادياً لميثاق العائلة. 
ووفق بيان صادر عن المركز اليوم، يأتي إصدار النموذج، في إطار الجهود المستمرة التي يبذلها المركز، لتقديم أدلة ونماذج إرشادية عملية، حول القضايا الرئيسة التي تهم الشركات العائلية، بما يساهم في تعزيز نموها وتطويرها على مستوى العمليات الإدارية والتشغيلية.


 ويشكل النموذج الإرشادي لميثاق العائلة، بحسب المركز، ركناً أساسياً لبناء شركات عائلية مستدامة ومزدهرة ومتناغمة، حيث يقدم لمحة شاملة للعناصر والهياكل الأساسية التي تساهم في نجاح الشركات العائلية واستمراريتها على المدى الطويل.
ويستعرض النموذج الأسس التي تشكل آليات حوكمة العائلة، ويهدف إلى تمكين كل من العائلات والشركات من خلال تزويدها بهياكل حوكمة متكاملة، بما يشكل بوصلة توجه الشركة العائلية بفاعلية، لمواجهة التحديات والاستفادة من الفرص الواعدة. 
ويضم النموذج أمثلة عملية على ممارسات الحوكمة الفعالة بدءا من تحديد الأدوار وآليات الاجتماعات، وصولاً إلى معايير الأهلية للانضمام لمجموعات الحوكمة في الشركة العائلية.وتشكل هذه المحاور المكونات الأساسية التي ستعزز بنية أي شركة عائلية، وتضمن نجاحها واستدامتها عبر الأجيال، كما يتناول ممارسات حوكمة مصممة خصيصاً للشركات العائلية، بالإضافة إلى لمحة عن اللجان العائلية التي تساهم في زيادة التناغم وضمان الاستمرارية. وحرص مركز دبي للشركات العائلية، من خلال النموذج الإرشادي لميثاق العائلة، على التعريف بآليات وضع الميثاق العائلي وأبرز بنوده، بما يلبي احتياجات الشركات العائلية ويحقق أولوياتها.
ويهدف النموذج الإرشادي إلى تمهيد الطريق للمستقبل وبناء التزام مشترك بالقيم العائلية، وذلك من خلال تحديد الأهداف والرؤى المشتركة من أجل تحقيق التوافق بين أفراد العائلة وإشراكهم في العمل، وتحديد اتجاه واضح وتعزيز الولاء والثقة والمرونة داخل الشركة العائلية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الشركات العائلية للشرکات العائلیة

إقرأ أيضاً:

“الاتحاد للماء والكهرباء” توظِّف تقنيات مُتقدمة ومُبتكرة ضمن خطتها الاستراتيجية الطموحة لمواجهة نُدرة المياه في الإمارات

 

بالتزامن مع الأسبوع العالمي للمياه، والذي يُعقد خلال الفترة من 25 إلى 30 أغسطس الجاري، ألقت شركة “الاتحاد للماء والكهرباء” الضوء على خطتها المُصمَّمة للحدِّ من التسرُّبات في شبكة توزيع المياه الخاصة بها في المناطق الشمالية من البلاد، وهي الخطة التي تُشكِّل جزءًا من النهج الاستراتيجي وخارطة الطريق واسعة النطاق للشركة، والتي تهدف من خلالها إلى تحقيق أهداف مبادرة محمد بن زايد للماء، ودعم الجهود الوطنية لمواجهة ندرة المياه في البلاد.
وتتضمن الخطة توظيف تقنيات مبتكرة مثل “الكرة الذكية”، وأنظمة متقدمة للفحص الصوتي وتسجيل البيانات، تمتلك القدرة على كشف التسربات وإرسال تنبيهات فورية بشأنها على طول شبكة توزيع المياه. وتتابع الشركة مشروعها الطموح لتعميم تجربة العدادات الذكية عالية الكفاءة، وتقليص مساحة المنطقة التي يخدمها كل عداد رئيسي، بما يسهم بدوره في الكشف المبكر عن التسربات وتحديد مواضعها بسهولة.
وقال المهندس يوسف أحمد آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للماء والكهرباء: “تشكِّل خطتنا الشاملة للحدِّ من الفاقد في المياه، جزءًا من خارطة طريق طموحة تمتد على مدار خمس سنوات، نسعى من خلالها إلى تطوير جميع عناصر ومكونات البنية التحتية للقطاع”.
وأوضح آل علي أنه بالتزامن مع تلك الجهود، تُخطط الشركة أيضاً لتنفيذ استثمارات كبيرة تضمن تلبية احتياجات متعاملينا في هذا القطاع الحيوي، والذي يمثل ركيزة أساسية لا غنى عنها على طريق تحقيق الرؤية الوطنية العامة في التنمية والاستدامة.
وأكد آل علي، على ضرورة تتبُّع المسار الاستراتيجي الذي رسمته القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة بشأن هذا القطاع الحيوي، وما ينبثق عن تلك الرؤية من استراتيجيات ومبادرات، وعلى رأسها مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، رئيس الدولة، حفظه الله، للماء، والاستراتيجية الوطنية للأمن المائي 2036، وهي الرؤية التي استندت عليها شركة “الاتحاد للماء والكهرباء” لتطوير خطتها العامة واستراتيجيتها الواضحة في هذا القطاع.
من جانبه، أكَّد المهندس عبدالله الخميري، الرئيس التنفيذي للعمليات في الشركة، أن توظيف تقنيات مثل أجهزة المراقبة والتحكم، تسهم إلى حدٍ بعيد في الحصول على بيانات ومعلومات استباقية وموثوقة حول نسب الفقد والخسارة، ما يشكِّل خطوة أساسية نحو تعزيز وتطوير أنظمة إدارة المياه، ويصب بدوره في صالح تحقيق قدر أكبر من الأمن المائي”.
هذا وتسهم الأنظمة المتقدمة لتسجيل البيانات التي تعتمد عليها شركة الاتحاد للماء والكهرباء، في تطوير قدرات الكشف عن تسربات المياه، من خلال تحليل بيانات التدفق المسجلة، وتحديد الأنماط غير المعتادة في معدلاتها. أما تقنية “الكرة الذكية”، فهي معدات مزوَّدة بأجهزة استشعار، تقوم بإرسال معلومات آنيَّة حول التسربات المحتملة على امتداد شبكة توزيع المياه، في حين يتم توظيف أنظمة الفحص الصوتي في الكشف عن التسربات من خلال بيانات صوتية دقيقة تحدد معدلات تدفق المياه في أنابيب الضخ والتوزيع.
وتخطّط الشركة التي تمتلك شبكة توزيع مياه ممتدة على طول المناطق الشمالية من البلاد، لتعزيز استجابتها للتسربات المحتملة، من خلال تقسيم الشبكة إلى مناطق تركيز أصغر، وتركيب المزيد من العدادات الرئيسية، حيث يسهل قياس معدلات المياه المتدفقة إلى منطقة محددة، فإذا زاد التدفق على عداد معين، يشير ذلك إلى احتمالية وجود تسرب، وكلما كانت منطقة التركيز للعداد أصغر، يسهل تحديد موضع التسرب في الشبكة.
ولدى الشركة لديها خطة مستدامة للاستثمار في توسعة الشبكة الحالية، واستبدال وتجديد وتأهيل الشبكات الموجودة، ودعمها بأجهزة المراقبة، الأمر الذي سوف يسهم بدوره في دعم النمو المستقبلي، والتقليل من الفاقد المائي، وزيادة كفاءة التشغيل، من أجل إدارة أفضل للموارد المائية.
من جانب آخر، سيسهم مشروع مركز التحكم الجديد للمياه “سكادا”، في تعزيز إدارة الشبكة، من خلال تطوير أنظمة المراقبة والتحكم فيها عن بعد، خاصة وأن المنصة التي سيتم توفيرها من خلال المركز، تتضمن أيضًا النمذجة الهيدروليكية وأنظمة إلكترونية للتحكم في أنظمة الضغط والتدفق، والمساعدة في الكشف المبكر عن التسربات في الشبكة.
وتُستكمل الخطة من خلال متابعة تنفيذ مشروع الشركة لتعميم تجربة العدادات الذكية، والتي من بين مزاياها توفير معلومات فورية للمتعاملين، تمكنهم من مراقبة معدلات استهلاكهم، وكشف الفجوات فيها، وإمكانية تقنينها، إلى جانب برنامج الشركة لرفع معدلات الوعي والمشاركة المجتمعية، ودعم إدارة جانب الطلب.


مقالات مشابهة

  • بنك مصر يطلق تطبيق الموبايل البنكي للشركات بأحدث الحلول الابتكارية
  • بنك مصر يطلق تطبيق الموبايل البنكي للشركات
  • اختبأت فيه العائلة المقدسة.. محافظ المنيا يكشف عن خطط تطوير دير جبل الطير
  • صينيون يطورون نموذجا للتنبؤ بعمر بطاريات الليثيوم أيون
  • زهور الفقي: نمتلك منظومة متكاملة لإدارة العمل في مهرجان العلمين الجديدة
  • محافظ الغربية يلتقي وفد بيت العائلة المصرية لبحث سبل التعاون لرفع جودة حياة للمواطنين
  • محافظ الغربية يلتقي وفد بيت العائلة المصرية لبحث سبل التعاون
  • محافظ الغربية يبحث مع وفد بيت العائلة المصرية رفع جودة حياة المواطنين 
  • بعد التفشي بالسودان.. الصحة تصدر دليلًا إرشادياً للكوليرا (تشخيص ومواجهة)
  • “الاتحاد للماء والكهرباء” توظِّف تقنيات مُتقدمة ومُبتكرة ضمن خطتها الاستراتيجية الطموحة لمواجهة نُدرة المياه في الإمارات