عمت أجواء من الفرحة الغامرة والاحتفالات الصاخبة شوارع مدينة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، بمدارس المحافظة تزامنًا مع انتهاء امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024 للشعبتين العلمي و الادبي حيث عبّر مئات الطلاب عن سعادتهم الغامرة بختام هذه المرحلة الدراسية الهامة، واستقبلوا خبر انتهاء الامتحانات بمشاعر ممزوجة بين الفرحة والارتياح من جهة، وبين القلق والتوتر انتظارًا لنتائج الامتحانات من جهة أخرى.

أجتمع الطلاب أمام لجان الامتحانات فور خروجهم من أداء آخر امتحان، مرددين الهتافات والأغاني، تعبيرًا عن سعادتهم الغامرة بانتهاء هذا التحدي الكبير. وظهرت على وجوههم مشاعر عارمة من الفرحة والراحة بعد أشهر من الدراسة الجادة والمُضنية حيث أشعل بعضهم الألعاب النارية والشماريخ، فيما أطلقت الطالبات الزغاريد، تعبيرًا عن فرحتهن الغامرة.

حرص العديد من أولياء الأمور على التواجد أمام لجان الامتحانات لاستقبال أبنائهم، معبرين عن فخرهم وامتنانهم لجهودهم طوال العام الدراسي. وقدموا لهم الهدايا والورود والبالونات، مشاركين إياهم فرحتهم بنجاحهم. وشاركهم بعض المارة فرحتهم بتوزيع الحلوى والمياه على الطلاب، تعبيرًا عن سعادتهم بنجاح أبناء مصر.

وعلى الرغم من مشاعر الفرحة السائدة، إلا أن بعض الطلاب عبروا عن آرائهم حول صعوبة بعض الامتحانات، خاصة امتحان مادة الفلسفة والمنطق للقسم الأدبي، ومادة الأحياء للقسم العلمي و أوضح بعض الطلاب من القسم الأدبي أن امتحان الفلسفة والمنطق كان صعبًا، وتضمن أسئلة غير مباشرة فلسفية لم تكن مُتوقعة. بينما أشار بعض طلاب القسم العلمي إلى أن امتحان الأحياء كان صعبًا أيضًا، وخرج عن المنهج الدراسي في بعض الأسئلة.

وجه العديد من الطلاب الشكر والتقدير لمعلميهم وعائلاتهم على دعمهم ومُساندتهم طوال فترة الدراسة، مؤكدين أن هذا النجاح لم يكن ليأتِ لولا جهودهم وتضحياتهم. كما عبّروا عن امتنانهم للدولة المصرية التي وفرت لهم الإمكانيات اللازمة لاستكمال دراستهم وتحقيق أحلامهم.

عبّرت نورهان شوقي، طالبة الشعبة العلمية، في حديثها للأسبوع عن شعورها بالسعادة الغامرة لانتهاء امتحانات الثانوية العامة، وكأنّ ثقلًا كبيرًا قد رفع عن كاهلها. إلا أن ابتسامتها لم تخفِ صعوبة التحدي الذي واجهته في امتحان مادة الأحياء، حيث وصفت الامتحان بأنه كان صعبًا، معربة عن شعورها بعدم كفاية الوقت المخصص لحل الأسئلة مشيرا إلى أنّ بعض أسئلة الامتحان كانت مُحيرة وتتطلب تفكيراً عميقاً.

أكدت على أهمية المراجعة الشاملة للمواد الدراسية قبل الامتحان موجه رسالة شكر وتقدير لمعلميها وعائلتها على دعمهم المتواصل خلال رحلة الدراسة.

غمر شعورٌ بالسعادة محمود رفعت، طالب الشعبة الأدبية، لانتهاء امتحان الفلسفة، شعورٌ مُمزوجٌ بالتحدي الذي واجهه خلال الامتحان. فقد وصف محمود امتحان الفلسفة بأنه كان صعباً للغاية،

ومن جه عبر الطالبان محمد يوسف و علي عبد اللطيف عن شعورهما بعدم كفاية الوقت المخصص للإجابة على الأسئلة، مما يشير إلى أنّ الامتحانات كانت مُكثفة وشاملة.

على الرغم من صعوبة الامتحانات، إلا أن الشعور العام لديهم هو السعادة لانتهاء جزء من مراحل الامتحانات.

والجدير بالذكر أن مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية قد أعلنت في وقت سابق برئاسة الدكتور عربي ابوزيد وكيل الوزارة إن عدد المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة بالإسكندرية بلغ بلغ 54 ألف و 502 طالب منهم 17 ألف و 455 طالب للشعبة الأدبية و 24 ألف و 280 طالب لشعبة العلوم و 10 آلاف و 565 طالب لشعبة الرياضيات و 2، 202 طالب للدولي يؤدون امتحاناتهم أمام 140 لجنة امتحانية بالإدارات التعليمية التسع، كما تم تجهيز 34 استراحة للملاحظين والقائمين على العملية الامتحانية منها 25 استراحة للرجال و 9 استراحات للسيدات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية امتحانات الثانوية العامة فرحة طلاب الثانوية العامة الثانویة العامة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل رابع أيام امتحانات ملاحق الثانوية العامة

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تفاصيل رابع أيام امتحانات الدور الثاني من الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024.

وأدي طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، صباح اليوم الثلاثاء، امتحانات الدور الثانى لإتمام شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤.

أدى الطلاب خلال الفترة الأولى الامتحان في مادة الاقتصاد بإجمالي عدد (٤٢٨٥) ألف طالب وطالبة في الفترة الأولي، ومادة الإحصاء بإجمالي عدد (٤٢٨٥) ألف طالب وطالبة في الفترةالثانية.

كما أدى طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا امتحان الدور الثانى فى امتحان مادة مقاييس المفاهيم (الجيولوجيا) فترة أولى بعدد طالب واحد في الفترة الأولى، كما أدي طلاب مدارس المكفوفين امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولي (ورقة أولى) بإجمالي عدد طالب واحد.

متابعة امتحانات ملاحق الثانوية العامة 

وحرص الدكتور أحمد ضاهر، نائب الوزير، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، قبل بدء الامتحانات، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات.

وأكد نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني متابعة جميع مراحل العمل بامتحانات الدور الثاني للثانوية العامة بدءًا من طباعة الأسئلة، ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع كراسات الامتحان ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.

وتمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد حالة غش أثناء امتحان مادة الاقتصاد، حيث تم ضبط طالب بلجنة بإدارة زفتى التعليمية بمحافظة الغربية أثناء محاولة الغش الإلكتروني باستخدام الهاتف المحمول. 

كما تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد حالة غش أثناء امتحان مادة الإحصاء بإدارة ساقلتة التعليمية بمحافظة سوهاج أثناء محاولة الغش الإلكتروني باستخدام الهاتف المحمول. 

وتم التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالبين المذكورين، وتطبيق القرار الوزاري رقم (٣٤) لسنة ٢٠١٨ بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (٢٠٥) لسنة ٢٠٢٠ بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وتشدد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على عدم استخدام الطلاب أي من وسائل الغش المختلفة، مؤكدة على التصدى لأى محاولات غش، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أى مخالفات تحدث بالامتحانات.

ومن المقرر أن يؤدى طلاب الثانوية العامة بالشعبة العلمية (علوم والرياضيات ) امتحان الدور الثاني غدًا الأربعاء الموافق ٢٨ اغسطس ٢٠٢٤، فى مادة الفيزياء ، كما يؤدي طلاب الثانوية العامة الشعبة الأدبية امتحان الدور الثاني في مادة التاريخ، كما يؤدي طلاب مدارس المكفوفين امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولي (ورقة ثانية).

مقالات مشابهة

  • «التعليم»: ضبط حالتي غش في امتحانات الدور الثاني لطلاب الثانوية العامة اليوم
  • الثانوية العامة دور ثان.. التعليم ترصد حالتي غش بامتحاني الاقتصاد والإحصاء
  • تفاصيل رابع أيام امتحانات ملاحق الثانوية العامة
  • طلاب الثانوية العامة دور ثان يؤدون امتحان الاقتصاد والإحصاء
  • اليوم.. طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحان مادتي الاقتصاد والاحصاء بالدور الثاني
  • التعليم تلغي امتحان اللغة الأجنبية الأولى لطالبين بامتحانات الثانوية العامة دور ثان
  • عاجل - توافد واستعدادات طلاب الثانوية العامة 2024 الدور الثاني لأداء اختبار اللغة الأجنبية الأولى
  • طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحان اللغة الإنجليزية الدور الثاني اليوم
  • طلاب الثانوية العامة: امتحان الفرنساوى بين السهل والصعب
  • الثانوية العامة دور ثاني.. التعليم ترصد 4 حالات غش إلكتروني في اللغة الأجنبية الثانية