ليبيا – قال عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012 محمد معزب، إن جلسة مجلس الدولة كانت استثنائية وحضر 75 عضو وتم مناقشة الموضوع بالتفصيل وكل النواحي وتأثيرها على المجتمع الليبي وتم التصويت بـ 63 صوت برفض الميزانية.

معزب أشار خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” التي تبث من تركيا وتمولها تركيا وتابعته صحيفة المرصد إلى أن مجلس الدولة رفض الميزانية التي قدمت عباره عن قانون ومشروع القانون الذي قدم لم يتجاوز عدد الحاضرين 45 عضو.

ولفت إلى أن الحكومة التي قدمت المشروع حكومة حماد غير معترف فيها كحكومة شرعية، مبيناً أن الميزانية بالذات منصوص عليها في لائحة مجلس النواب أن يتم اقرارها بعدد 120 صوت.

واعتبر أن هذا المشروع فيه خلل أنه قدم لحكومة غير معترف فيها، مضيفاً “نحن من واجبنا ان نعطي راينا بهذه المسائل لأنها تتعلق بالموارد المالية والسياسية النقدية والحكم في ليبيا، نحن عانينا كثيراً من مساله الترتيبات المالية المعقدة التي أقرت بعد الصخيرات واخر ميزانية اعتمدها المؤتمر الوطني العام اعتمدت في 2015 وجرت الأمور على أساس ترتيبات مالية مؤقتة والاساس أنه يجب أن تتحول لميزانية وتعود الدولة لوضعها الطبيعي ورسمت الطريق للميزانية ان تتم بطريقة معينة”.

وأوضح أن وزارة المالية في الحكومة المعترف فيها دولياً مع وزارة التخطيط والتشاور مع ديوان المحاسبة ومصرف ليبيا المركزي هي التي تعد مشروع وقانون الميزانية والان 9 سنوات والبلاد تشهد ترتيبات مؤقتة والتي لديها مخاطر كثيرة من حيث الإنفاق والفساد والتسيب.

وأردف “ما  الذي يضر مجلس النواب ان يتوافق ونعالج الموضوع معاً ؟ ويتم اعداد ميزانية بالطريقة الصحيحة ويتم إصدارها من مجلس النواب ؟ لم نعارض هذا الأمر ! مجلس النواب لم يعرض علينا أي مشروع يخص الميزانية”.

وأفاد أن الاحتجاج ليس لمجرد احتجاج فعندما تعد ميزانية بهذا الحجم 170 مليار وبطريقة غير صحيحة أي أحد يذهب للمحكمة الإدارية ويطعن فيها وحتى الكبير يستطيع ان يطعن فيها ويقول الميزانية غير قانونية.

واستطرد خلال حديثة “حكومة غير معترف فيها عدت ميزانية كيف نقبل بها ؟ وعدت على مجلس النواب صوت عليها 45 عضو ولم يتم مشاورة الشريك الأساسي فيها ! 170 مليار ليس بالشيء البسيط واول مرة في ليبيا تعتمد ميزانية بهذا الحجم ! الميزانية لا يوجد فيها طرق مراجعه ولا هيكلها ولا من أعدها ولا صاغها، بل ارقام فقط ومبالغ ضخمة يوزعونها، كيف تريد منا نحن مجلس الدولة ونبصم عليها بالعشرة ؟ طالبنا من الحكومة أن تعد مشروع ميزانية و لكنها لم تقدم شي”.

ورأى أن هناك حاجه لوقت طويل للتحدث عن مضمون الميزانية ولو تم الحديث عنها سيجد عبث في عبث مجرد أرقام للنهب والسلب والحصول على أموال بطرق ملتوية، زاعمًا أن الميزانية لن يجرأ محافظ مصرف ليبيا على تنفيذها لأنها مخالفة للقانون المالي للدولة ولكل الأعراف ولو تم تنفيذها يعني ارتكاب جريمة.

وأوضح أن الحديث في جلسة المجلس ركز من الناحية الشكلية الاجرائية والقانونية وشرعيتها والمضمون هناك لجنة خاصة ستقوم بدراسة الميزانية واستخراج الأخطاء والمحاذير التي فيها .

وفي الختام قال إن بند المرتبات يكاد يكون قريب من الرقم الحقيقي ولكن باقي البنود الاخرى بحاجة لتركيب وصياغة غير الموجودة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس الدولة مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

بدء اجتماع اللجنة التشريعية بالبرلمان لاستكمال مناقشة الإجراءات الجنائية

كتب- نشأت علي:

بدأ اجتماع لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، رئيس اللجنة، وهيئة مكتب لجنة حقوق الإنسان برئاسة النائب طارق رضوان؛ لاستكمال مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد المقدم من اللجنة الفرعية، بحضور المستشار محمود فوزي، وزير الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي.

وعقدت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب عددًا من الاجتماعات خلال الأيام القليلة الماضية، وافقت خلالها على 170 مادة، وشارك في اجتماعات اللجنة وزير الشؤون النيابية والقانونية، وممثلان عن وزارتَي العدل والداخلية، وممثلون عن مجلس القضاء الأعلى، والنيابة العامة، ونقابة المحامين، والمجلس القومي لحقوق الإنسان، وهيئة البريد المصري.

ووافق مجلس الوزراء في اجتماعه المعقود في 22 أغسطس الجاري، على مسودة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد المعدة من اللجنة الفرعية بمجلس النواب، واعتبرته الحكومة بديلاً عن جميع مشروعات قوانين تعديل قانون الإجراءات الجنائية السابق تقديمها من الحكومة إلى مجلس النواب.

يذكر أن المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، كلف لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بعقد اجتماعات لمناقشة مشروع القانون الإجراءات الجنائية الجديد والانتهاء منه خلال الإجازة البرلمانية، استعداداً لمناقشته بالجلسات العامة للمجلس بداية دور الانعقاد المقبل الذي سيبدأ في أول أكتوبر 2024.

مقالات مشابهة

  • نقابة المحامين تصدر بيانًا بشأن الاجتماع العاجل المشترك لبحث مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • بدء اجتماع تشريعية النواب لاستكمال مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • «المحامين» تعد مذكرة تفصيلية بشأن قانون الإجراءات الجنائية 
  • المحامين تصدر بيانًا بشأن الاجتماع العاجل المشترك لبحث مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • اجتماعات متتالية لتشريعية النواب لاستكمال مناقشة قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • بدء اجتماع اللجنة التشريعية بالبرلمان لاستكمال مناقشة الإجراءات الجنائية
  • تشريعية النواب تستكمل اليوم مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • تفاصيل اجتماعات تشريعية النواب لمناقشة قانون الإجراءات الجنائية
  • تشريعية النواب توافق على 170 مادة في مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • «تشريعية النواب» توافق على 170 مادة من مشروع قانون الإجراءات الجنائية