euronews:
2024-08-28@00:17:16 GMT

ألمانيا: مناخ اقتصادي متدهور خلافا لكل التوقعات

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

ألمانيا: مناخ اقتصادي متدهور خلافا لكل التوقعات

انخفض "مؤشر ZEW للمعنويات الاقتصادية" في ألمانيا من 47.5 إلى 41.8 في يوليو (تموز) الحالي، مخالفًا التوقعات ومنهيًا ثمانية أشهر من الارتفاعات المتتالية.

اعلان

وعلى الرغم من هذا الانخفاض، ظل مقياس المعنويات الاقتصادية إيجابيًا، مما يشير إلى أن الخبراء المتفائلين لا يزالون يفوقون عدد المتشائمين بنسبة 41.

8 نقطة مئوية. ومن المثير للاهتمام، تحسن المؤشر الفرعي للظروف الحالية من 73.8- إلى 68.9- نقطة، مقابل توقعات بانخفاضه إلى 74.3- نقطة. ويعكس "مؤشر ZEW للمعنويات الاقتصادية" في ألمانيا التوقعات المستقبلية للخبراء الماليين.

بالنسبة لمنطقة اليورو ككل، انخفض أيضًا مؤشر خبراء الأسواق المالية للتطور الاقتصادي في يوليو من 51.3 إلى 43.7، أي أقل بكثير من 48.1 نقطة المتوقعة. وكان هذا أول انخفاض على أساس شهري في عام 2024.

مؤشر المعنويات الاقتصادية في ألمانيا يحقق 8 أشهر متتالية من النمو

 

العوامل الكامنة وراء انخفاض مؤشر المعنويات

وكشف استطلاع اقتصادي أن محللي الأسواق المالية لاحظوا تحسنًا في الاتجاه التنازلي للتضخم في ألمانيا ومنطقة اليورو. وأوضح البروفيسور أخيم وامباخ، رئيس معهد ZEW ، أنها "المرة الأولى منذ عام التي تنخفض فيها التوقعات الاقتصادية لألمانيا".

وأشار إلى عدد من العوامل التي ساهمت في تدهور التوقعات الاقتصادية، بما في ذلك الانخفاض الحاد أكثر من المتوقع في الصادرات الألمانية في مايو/أيار، وعدم اليقين السياسي في فرنسا وعدم وضوح السياسة النقدية المستقبلية للبنك المركزي الأوروبي.

المعنويات القطاعية: ارتفاع في قطاعي التجزئة والسلع الاستهلاكية، وانخفاض في قطاع البنوك

وتحسنت المعنويات أكثر من غيرها بالنسبة لقطاعي التجزئة والسلع الاستهلاكية، حيث ارتفع مؤشر المعنويات بنسبة 6.5 نقطة مئوية ليصل إلى 24.2، يليه قطاع البناء الذي ارتفع بنسبة 3.7 نقطة مئوية ليصل إلى 3.8.

وباستثناء قطاع الاتصالات، الذي ارتفع بشكل هامشي بمقدار 0.6 نقطة مئوية ليصل إلى 21.6، سجلت جميع القطاعات الأخرى انخفاضًا في المعنويات الاقتصادية.

ألمانيا تعلن عن تخفيض ضريبي لمعاونة الأسر المتضررة من التضخم وغلاء المعيشةإليك التسهيلات التي ستقدمها ألمانيا إلى العمال الأجانب للعمل على أراضيها هذا الصيف

كانت أكبر الانخفاضات من نصيب البنوك، التي خسرت 15.6 نقطة لتنحدر إلى 3.7-، متأثرة على الأرجح بتزايد المخاطر السياسية في فرنسا وتوقعات انخفاض أسعار الفائدة. كما عانت المرافق حيث انخفضت الظروف الاقتصادية بمقدار 11.1 نقطة مئوية إلى 12.2.

ووفقًا لمسح الإقراض المصرفي في منطقة اليورو لشهر يوليو 2024 الذي نشره البنك المركزي الأوروبي يوم الثلاثاء، أضافت بنوك منطقة اليورو  تشديدا صاف طفيف لمعايير الإقراض لديها، مع تشديد كبير في قطاع العقارات التجارية.

واستمر الطلب على القروض في الانخفاض بالنسبة للشركات، بينما شهدت الأسر زيادة ملحوظة، وهي الأولى منذ عام 2022. ومن المتوقع أن يبقي البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة دون تغيير يوم الخميس، لكن الأسواق المالية تدرس إمكانية خفض سعر الفائدة في اجتماع سبتمبر/أيلول القادم.

ردود فعل السوق

قلصت الأسهم الأوروبية خسائرها قليلاً بعد نشر تقرير ZEW حول المعنويات الاقتصادية. فقد انخفض مؤشر داكس الألماني بنسبة 0.3% مسجلاً ثاني انخفاض على التوالي بعد انخفاض يوم الاثنين بنسبة 0.7%.

وكانت أسهم بورش إيه جي وبوما وأديداس الأسوأ أداءً في مؤشر داكس يوم الثلاثاء، حيث انخفضت بنسبة 4.3% و3.5% و2.2% على التوالي، في حين كان الأفضل أداءً سهمي فريزينيوس وراينميتال بارتفاع بنسبة 1.8% و0.8% على التوالي. وانخفض مؤشر يورو ستوكس 50 الأوسع نطاقًا ويورو ستوكس 600 بنسبة 0.5% و0.4% على التوالي.

كما انخفضت عائدات السندات بانخفاض 4 نقاط أساس إلى 2.44%، وهي في طريقها إلى أدنى مستوى لها منذ نهاية يونيو. وظل اليورو مستقرًا على نطاق واسع عند 1.09 دولار.

 

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية لماذا تقلق أوروبا من اختيار ترامب لـ "جي دي فانس" نائباً؟ مقتل 57 أفغانيا وإصابة المئات جلّهم من الفيضانات والأمطار الغزيرة بولاية ننجرهار حرب غزة في يومها الـ284: مقتل 40 فلسطينيا في قصف إسرائيلي على النازحين في النصيرات ومواصي خان يونس الاتحاد الأوروبي ألمانيا ألمانيا- اقتصاد اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: قصف إسرائيلي على وسط القطاع وجنوبه ورفض فلسطيني لتقرير هيومن رايتس ووتش حول 7 أكتوبر يعرض الآن Next الأمم المتحدة: يجب الإسراع في مكافحة "مجازر المناخ" التي خلفها إعصار بيرل ومساعدة الدول الفقيرة يعرض الآن Next تجهيز أكبر معسكر منذ الحرب العالمية الثانية.. هكذا تستعد باريس للألعاب الأولمبية يعرض الآن Next النمسا: قرار جديد يلزم طالبي اللجوء بالعمل يعرض الآن Next اشتباكات بين الشرطة واليهود المتشددين بعد اعتزام الجيش الإسرائيلي تجنيد «الحريديم» اعلانالاكثر قراءة شاهد: رومانيا تواجه موجة حر شديدة.. درجات الحرارة وصلت إلى 43 درجة مئوية بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر لماذا تقلق أوروبا من اختيار ترامب لـ "جي دي فانس" نائباً؟ مبابي رسميا في ريال مدريد.. ويقول أمام 80 ألف متفرج "حققت حلمي وأهب حياتي لأعظم ناد في كرة القدم" شاهد: طالبان تقيد مراسم الشيعة في إحياء ذكرى عاشوراء بأفغانستان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا ضحايا دونالد ترامب إسبانيا أفغانستان البرلمان الأوروبي الاتحاد الأوروبي جو بايدن قطاع غزة المساعدات الإنسانية ـ إغاثة عاشوراء سيارات Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فرنسا ضحايا دونالد ترامب إسبانيا أفغانستان البرلمان الأوروبي فرنسا ضحايا دونالد ترامب إسبانيا أفغانستان البرلمان الأوروبي الاتحاد الأوروبي ألمانيا ألمانيا اقتصاد فرنسا ضحايا دونالد ترامب إسبانيا أفغانستان البرلمان الأوروبي الاتحاد الأوروبي جو بايدن قطاع غزة المساعدات الإنسانية ـ إغاثة عاشوراء سيارات السياسة الأوروبية

إقرأ أيضاً:

تداولات الأسهم الأمريكية والأثر العالمي نهاية الأسبوع

أنهت الأسهم الأمريكية تداولات الأسبوع الماضي على ارتفاع ملحوظ، مدفوعة بتصريحات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول التي أشارت إلى إمكانية خفض أسعار الفائدة قريبًا.

أداء الأسواق الأمريكيةمؤشر داو جونز الصناعي: ارتفع بأكثر من 462 نقطة، بنسبة 1.14%، ليغلق عند 41،175 نقطة.مؤشر ناسداك المركب: صعد بنسبة 1.47%، ليصل إلى 17،877 نقطة.مؤشر S&P 500: أضاف 1.15% ليغلق عند 5،634 نقطة.التأثير على الأسواق الماليةالبورصة المصرية: شهدت البورصة المصرية تأثيرًا إيجابيًا، حيث يُتوقع تعزيز الأداء الإيجابي للجنيه المصري في ظل توفر العملة الصعبة من موارد مستدامة، ولكن مع الحذر من تأثير الأموال الساخنة على احتياطي العملة.أسواق الذهب: ارتفعت أسعار الذهب بنحو 1.1% إلى 2،510 دولارات للأوقية، واقتربت من أعلى مستوى قياسي لها عند 2،513 دولارًا.الأسواق العالمية:مؤشر ستوكس 600 الأوروبي: ارتفع بنسبة 0.5%، إلى أعلى مستوى له خلال ثلاثة أسابيع.الأسواق الآسيوية: هبطت الأسهم خارج اليابان بنسبة 0.1%، بينما ارتفع مؤشر نيكاي الياباني بنسبة 0.4%.مؤشر MSCI العالمي: ارتفع بنحو 1.1%، متجاوزًا الاضطرابات التي شهدتها الأسواق في أغسطس.العملات وأسعار النفطالدولار الأمريكي: سجل انخفاضًا، بينما ارتفع الجنيه الاسترليني إلى أعلى مستوياته في أكثر من عامين، وارتفع اليورو إلى 1.1189 دولار.الين الياباني: ارتفع مع انخفاض الدولار بنسبة 1.36% إلى 144.27 ين.أسعار النفط: شهدت قفزة بنسبة 2%، متعافية بعد خسائر سابقة بسبب تضخم مخزونات الخام الأمريكية وضعف توقعات الطلب في الصين.الأسواق العالمية المستقبليةعقود الفائدة الفيدرالية: زادت رهانات المتعاملين على خفض أكبر لأسعار الفائدة في سبتمبر، حيث حددت العقود الآجلة احتمالات بنسبة 37% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، بزيادة عن 25% في أواخر تعاملات الخميس.التطورات في سوق الأسهم المصريمؤشرات فوتسي: انخفض تصنيف سهم المصرية للاتصالات من قائمة الشركات المتوسطة إلى الصغيرة، كما خرجت شركة القابضة المصرية الكويتية من قائمة الشركات المتوسطة، وسهمي السويدي إلكتريك ومدينة مصر من قائمة الشركات الصغيرة.بورصة لندن: شهدت انخفاض شهادات الإيداع الدولية للبنك التجاري الدولي بنسبة 0.12% إلى 1.69 دولارًا.

هذه التغيرات تشير إلى أن الأسواق العالمية في حالة ترقب حذر لتطورات السياسة النقدية الأمريكية وتفاعلها مع الاقتصاد العالمي والمحلي.

مقالات مشابهة

  • مؤشر الأسهم فى مسقط يغلق على انخفاض
  • مؤشر الأسهم البحرينية يقفل على تباين
  • الأسهم القطرية تغلق على انخفاض بنسبة 0.33 %
  • الأسهم الأوروبية ترتفع بفضل أداء شركات التعدين
  • مؤشرات الأسهم الروسية تصعد بنسبة 17ر3 %
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا
  • تركيا.. تفاوت مؤشر الثقة الاقتصادية بين القطاعات
  • بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع
  • الأسهم الأوروبية تستقر في مستهل أسبوع حافل بالبيانات
  • تداولات الأسهم الأمريكية والأثر العالمي نهاية الأسبوع