اختتمت إيبارشية الأقباط الأرثوذكس في بني سويف، اليوم الأربعاء، فعاليات مؤتمر الخدام والخادمات الذي أقيم  بدير السيدة العذراء مريم في منطقة البياض على مدار ثلاثة أيام.

القديس أباهور وأمه القديسة ديودورة.. قصة مُلهمة تفتخر بها الكنيسة المصرية أحداث يسترجعها تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل القديس أبانوب المعترف

ترأس الفعاليات نيافة الأنبا غبريال أسقف الإيبارشية ومجموعة من خورس الشمامسة والآباء الكهنة من القطاع، بالإضافة إلى الخدام والخادمات بالإيبارشية، واستهلت فعاليات الختام باقامة القداس الإلهي وفق الطقوس القبطية المتمثلة في رفع البخوروتقديم الحمل وتلاوة آيات من الكتاب المقدس والقراءات اليومية عقبها كلمة روحية من  أسقف الإيبارشية.

 

تضمن منذ اليوم الأول الإثنين الماضي، عدد من الفعاليات والمحاضرات وورش العمل واللقاءات تحت عنوان "أعدوا الطرق إلى الله"، وأقيمت تحت رعاية وصلوات قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وشريكة في الخدمة أسقف بني سويف.

فعاليات عاشتها كنائس مصر

احتفلت الكنائس القبطية بمختلف الإيبارشيات خلال الفترة الماضية، بفترات احتفالية متنوعة والتي استمرت من عيد القيامة المجيد ثم الخمسين المقدسة وصوم الرسل وذكرى استشهاد القديسين بولس وبطرس الرسولين 12 يويو الجاري، التي  شهدت طقوس خاصة بأداء صلوات عشية، استمرت حتى صباح اليوم التالي حيث قداس عيد الرسل وما تخلله من تُطبق القطوس القبطية الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وصلاة اللقان التي تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات التي ترتبط مع عيد الغطاس وخميس العهد من حيث الطقوس المتبعه.

طقوس خاصة في عيد الرسل

يمر الاحتفال في عيد الرسل بعدة طقوس خاصة وتشهد ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب على الحاضرين أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، وترمز هذه الطقوس إلى النقاء والاغتسال من الخطية.

 وعادة مايتزامن عيد الرسل مع ذكرى استشهاد استشهاد القديسين بطرس وبولس عام 67 ميلاديًا، وتكون بعد فترة من الصوم جاءت مباشرة عقب الخمسين المقدسة التي لا تصوم فيها الكنيسة وتختلف مدته ما بين عام وآخر، إذ تتراوح مدته ما بين 14 و49 يومًا، ويعد صوم الرسل من أقدم الأصوام التي عرفته المسيحية فى كل أجيالها، وورد عنه إشارة السيد المسيح التي جاءت في الإنجيل بقوله: «ولكن حينما يرفع عنهم العريس فحينئذ يصومون».

ويبحسب معتقد الكنيسة فإن هذا الصوم ناقوس اعلان بداية لخدمة الرسل لذا اعتبر صوم الرسل خاص بالخدمة والكنيسة، ويأتي صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد، وخلال صوم الرسل يمتنع الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، وهو من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، كما يسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأقباط الأرثوذكس دير السيدة العذراء مريم صوم الرسل عید الرسل

إقرأ أيضاً:

غزة في صنعاء.. جامعة يمنية تخصص معرضها الفني السنوي للقضية الفلسطينية

اكتظت قاعة معرض الغرافيكس الثامن بجامعة العلوم والتكنولوجيا في العاصمة اليمنية صنعاء، بمئات الطلاب والزوار الذين تجولوا بأركان المعرض الإبداعي الذي كرس هذا العام حول القضية الفلسطينية والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ويعد المعرض تقليدا سنويا تقيمه الجامعة لعرض إبداعات طالبات الغرافيكس والوسائط المتعددة.

وفي حديث للجزيرة نت قال عميد كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور بلال الفهيدي إن المعرض جاء في سياق التضامن مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، و"الذي يواجه حرب إبادة وعدوانا إسرائيليا غاشما ووحشيا غير مسبوق أمام مرأى العالم".

وأضاف الفهيدي "أردنا من خلال المعرض إبراز المعاناة والمحرقة التي يواجهها الشعب الفلسطيني وكشف الإجرام والإرهاب الصهيوني الذي يستهدف بقنابل الدمار وصواريخ الموت البشر والحجر والشجر" في غزة.

وأشار إلى أنه قد جرى إنتاج أكثر من 80 فيديو ترويجيا ودعائيا لإيضاح ما يتعرض له الشعب الفلسطيني "من عدوان همجي بربري من قبل الصهاينة وبالسلاح الغربي".

رسالة تضامن

وبحسب مسؤول قسم الغرافيكس بالجامعة الدكتور جواد الحمادي، فإن طلبة القسم أصروا من خلال المعرض أن يوصلوا رسالة تضامن مع الشعب الفلسطيني، بواسطة استخدام الفرشاة والتصميم الغرافيكي وبكافة الرموز والأشكال ويقدموا عينات من المباني المدمرة التي استهدفها العدوان الإسرائيلي.

ولفت الحمادي للجزيرة نت إلى أن المعرض حوى 100 لوحة فنية وتشكيلية خصصت كلها من أجل فلسطين ورموزها وقادتها وشهدائها، ونصرة لحقهم في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي وتحرير أرضهم وإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس.

من جانبه، أوضح أمين القحطاني عضو هيئة التدريس في الجامعة والمشرف على العمل الغرافيكي "مجسم غزة"، أن الطالبات حاولن تسليط الضوء على قضية الشعب الفلسطيني المظلوم وقضيته العادلة في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، وعرض المأساة التي تعرضت لها غزة بسكانها ومدنها من تدمير كل مقومات الحياة فيها.

مجسمات غزة

وقال القحطاني للجزيرة نت إنه "من خلال المجسم المعروض، جرى التركيز على هول الكارثة التي حلت بالشعب الفلسطيني في غزة، والذي يتعرض لحرب إبادة، حيث اختيرت عدة مجسمات كنماذج"، ومنها:

مجسم مسجد التابعين "الذي تعرض المصلون فيه خلال صلاة الفجر للقصف بصواريخ الطائرات الإسرائيلية وهو ما أدى لمجزرة بشعة". مجسم مستشفى الشفاء "الذي استهدف عمدا بالقصف الإسرائيلي والحصار والتدمير والتنكيل بالمرضى والأطباء واللاجئين المحتمين به". مدارس للأونروا "التي تعرض اللاجئون بها للمجازر الممنهجة والمستمرة وغير المبررة سوى القتل الوحشي". مجسم جامعة القدس المفتوحة، وكنيسة الروم، ومزارع الزيتون وخيام اللاجئين والأبراج السكنية، "وجميعها مرافق مدنية محمية بالقانون الدولي، لكنها كانت هدفا لطائرات العدوان الإسرائيلي ومدافعه وقنابله الناسفة". جرائم الحرب

وشاركت 30 طالبة في العمل على مجسمات غزة لمدة 3 أسابيع وفقا للخريجة حنان حسين البهجي، والتي تحدثت للجزيرة نت قائلة إن المجسمات "عرضت نماذج مما تعرضت له غزة من دمار واسع لمنازلها وجامعاتها ومساجدها وكنائسها ومستشفياتها وتجريف مزارعها وشوارعها وهدم مدارسها وكل مظاهر الحياة بها".

وذكرت البهجي أن المجسمات صنعت من مواد أولية مثل الفلين والقطن و"قد جرى إظهار مدى حجم الانفجارات الناتجة عن القصف الإسرائيلي لمنازل الفلسطينيين والرعب الذي يواجهه السكان خاصة الأطفال والنساء الذين يرتقون شهداء، وأما من نجا منهم فيعيش حالات وصدمات نفسية جراء قوة الانفجارات والقصف الهستيري لآلة الموت الإسرائيلية".

من جهتها، أفادت الطالبة رؤى محمد الأسلمي بأنهن حاولن التركيز من خلال المجسمات "على انتهاكات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المنشآت المدنية خصوصا المنازل والمستشفيات والمساجد والمدارس والجامعات، لتوضيح ما يجري من حرب إبادة لكل ما هو فلسطيني في غزة ورفح وخان يونس وللتعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني ووقوفنا معهم، لأن قضيتهم هي قضيتنا".

رموز فلسطين

أما الطالبة آلاء الحاشدي، فقامت مع أربع من زميلاتها برسم لوحة كبيرة تحوي وجوه "شهداء الأمة وقادتها" تضم 13 شخصية فلسطينية "من رموز المقاومة والجهاد والنضال".

وقالت الحاشدي للجزيرة نت إن مشاعرها وزميلاتها لا توصف وهن يرسمن "شخصيات عظيمة استشهدت في سبيل الأقصى وغزة ومن أجل تحرير فلسطين من احتلال الصهاينة الذين جاؤوا من كل أنحاء العالم ليقيموا دولة على أرض شعب عربي مسلم وقتله وطرده من بلاده".

واعتبرت أن رسم وجوه وملامح "هذه الشخصيات العزيزة هو مساهمة لتخليد ذكراهم وأرواحهم الطاهرة، ولتقدير دورهم الكبير في المقاومة على طريق تحرير القدس وفلسطين من دنس الاحتلال الإسرائيلي".

من جهتها، قامت الطالبة هبة الله هيكل المعمري، برسم بورتريه لمراسل الجزيرة في غزة وائل الدحدوح وكتبت أسفلها كلمته المشهورة "معلش"، وقالت للجزيرة نت إن فكرة اللوحة جاءت عقب استشهاد زوجة وائل الدحدوح وابنه محمود وابنته شام وحفيده آدم، فرسمت اللوحة لتجسيد وجعه ومعاناته ومن خلاله معاناة وآلام الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل الاجتماع الدّوريّ لكهنة إيبارشيّة الجيزة والفيّوم وبني سويف للأقباط الكاثوليك
  • غزة في صنعاء.. جامعة يمنية تخصص معرضها الفني السنوي للقضية الفلسطينية
  • موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 2024
  • استمرار فاعليات حملات التوعية ضد مخاطر الإدمان بمراكز شباب قنا
  • مهمة تاريخية محفوفة بالمخاطر.. تفاصيل أول رحلة سير خاصة في الفضاء
  • بعد هروبه شهر.. القبض على عامل دليفري بتهمة قتل صديقه (تفاصيل)
  • الخبير المجددي يكشف عن عجائب في مجتمع النحل
  • تحرير محاضر غلق لمراكز حضانات وعيادات ومعامل خاصة ببني سويف
  • غلق حضانات وعيادات ومعامل خاصة بدون ترخيص في بني سويف
  • بعد الاحتفال بالعذراء.. ما هي الأعياد المسيحية المتبقية خلال عام 2024 ؟