اتهمت وزارة الخارجية عبر بيان، الدعم السريع بتدمير البنى التحتية للقطاع الزراعي في السودان الذي يشهد حربا مستمرة منذ أكثر من عام

التغيير:الخرطوم

اتهمت وزارة الخارجية السودانية قوات الدعم السريع بتعمد تعطيل النشاط الزراعي في مناطق إنتاج الغذاء في البلاد وترويع المزارعين بهدف إحداث مجاعة في السودان.

وقالت الوزارة في بيان الثلاثاء إن قوات الدعم السريع تدمر البنى التحتية للقطاع الزراعي، وتنهب الآليات والتقاوي ومحاصيل الموسمين الشتوي والصيفي.

وذكر البيان أن الهدف النهائي للمخطط هو إفراغ مناطق الإنتاج من أهلها واستبدالهم بمن وصفتهم “بعناصر المليشيا ومرتزقتها الأجانب”.

وأضاف البيان “بسبب هذه الحملة تعطل الإنتاج في أجزاء من مشروع الجزيرة لأول مرة منذ مئة عام، فضلاً عن تهديد الموسم الزراعي في ولايتي سنار والنيل الأزرق ومشروع الرهد”.

وحملت الخارجية السودانية قوات الدعم السريع و”الدول الراعية لها” دون أن تسميها، المسؤولية عن اختلاق هذه الأزمة والتخطيط لها، وقالت إن حكومة السودان تطالب بالتصدي “لهذا المخطط الرامي لتجويع وإفقار شعب السودان”.

ودخلت الحرب مرحلة جديدة بعد تقدم “الدعم السريع” ميدانياً، وسيطرتها على مناطق جغرافية جديدة من بينها سقوط الفرقة 17- سنجة بولاية سنار، وانسحاب الجيش إلى مدينة سنار التي أصبحت محاصرة من جميع الاتجاهات، كما أصبحت تهدِّد ولايات النيل الأبيض والنيل الأزرق والقضارف، فضلاً عن احتلالها أربع ولايات بإقليم دارفور من أصل خمس، وتبقى فقط الفاشر في شمال دارفور.

ويوجد في السودان أكبر عدد من النازحين في العالم، ويبلغ عددهم أكثر من 11 مليون شخص بما في ذلك النازحين منذ منتصف أبريل 2023، بحسب مكتب تنسيق شؤون اللاجئين.

وفي نهاية يونيو الماضي، صرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن واحدا من كل خمسة أشخاص في السودان التي يشهد حربا أهلية، يعانون انعداماً حاداً في الأمن الغذائي.

 

الوسومالخارجية السودانية تدمير القطاع الزراعي في السودان حرب الجيش و الدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الخارجية السودانية حرب الجيش و الدعم السريع الخارجیة السودانیة الدعم السریع فی السودان الزراعی فی

إقرأ أيضاً:

نقابة الصَّحفيين السُّودانيين: قوة مسلحة تختطف الصحفي علاء الدين أبو حربة من منزله أمس الأول في منطقة شرق النيل

بيان للرأي العام: في منحى خطير، اختطفت قوة مسلحة الصحفي علاء الدين أبو حربة من منزله أمس الأول في منطقة شرق النيل، الخاضعة لسيطرة قوات الدعم السريع. طالبت تلك القوة بفدية مالية ضخمة لإطلاق سراحه، مهددةً بتصفيته جسديًا إذا لم تتسلم المبلغ المطلوب. ورغم تسلمهم للمبلغ، ضاعفوا الفدية من مليار إلى ملياري جنيه سوداني، مما يضع حياة الصحفي علاء الدين في خطر داهم في أي لحظة.
إن نقابة الصحفيين السودانيين تدين بشدة هذا العمل الإجرامي البربري، وتحمل قوات الدعم السريع المسؤولية الكاملة عن حياة الصحفي علاء الدين. وتؤكد أن تهديد حياته أو المقايضة عليها يمثل انتهاكًا صارخًا لكل القوانين والأعراف الدولية.
وفي تصعيد آخر للانتهاكات، داهمت مجموعة مكونة من خمسة أفراد ملثمين ومسلحين بأسلحة نارية ، فجر الجمعة 16 أغسطس، منزل الصحفي عبد الرحمن حنين في شرق النيل. قاموا بترويع زوجته وأبنائه ونهبهم تحت تهديد السلاح، حيث نهبوا أربعة أجهزة لابتوب، وتلفونات، ومبلغ 750 ألف جنيه، بالإضافة إلى مصوغات ذهبية تخص زوجته. هذه الحادثة تؤكد مجددًا أن حياة المواطنين والصحفيين في خطر دائم من تكرار عمليات النهب المسلح في تلك الأنحاء.
تحذر النقابة من الانهيار الأمني الشامل والفوضى العارمة التي تعيشها البلاد، خاصة في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع التي ترافقها انتهاكات جسيمة لحقوق المواطنين. وتطالب النقابة بضرورة التزام قوات الدعم السريع بالقانون الدولي الإنساني واحترام حقوق الإنسان.
ختامًا، تؤكد نقابة الصحفيين السودانيين أن حرية الصحافة والإعلام وحرية التعبير تتعرض لأخطر التهديدات منذ اندلاع الحرب في السودان في 15 أبريل من العام الماضي. وقد رصدت النقابة ارتفاعًا مقلقًا في معدلات الانتهاكات بحق الصحفيين والصحفيات، ووثقت أجهزة الرصد بالنقابة وقوع 438 انتهاكًا ضد الصحفيين والصحفيات منذ اندلاع الحرب في السودان.
#لاتنسوا_السودان
#dontforgetsudan
25 أغسطس 2024م  

مقالات مشابهة

  • لجنة بمجلس الأمن تدرس فرض عقوبات على اثنين من قادة الدعم السريع
  • مصادر عسكرية: الجيش السوداني يستعيد جلقني بولاية سنار
  • أميركا تدعو الطرفين المتحاربين في السودان لكبح جماح الانتهاكات
  • واشنطن تدعو طرفي النزاع في السودان للالتزام بـ"مدونة سلوك"
  • السودان.. كيف يحصل طرفا النزاع على السلاح؟
  • وقف انتصارات الجيش السوداني
  • نقابة الصَّحفيين السُّودانيين: قوة مسلحة تختطف الصحفي علاء الدين أبو حربة من منزله أمس الأول في منطقة شرق النيل
  • الجيش السوداني يقصف للمرة الثانية مرافق مدنية بشرق دارفور
  • من الإخوان الإرهابية.... إلى السودان ... لكِ اللهُ يا مصر ( ٥ )
  • ناشطون: نزوح قرى كاملة بولاية الجزيرة