عربي21:
2024-08-27@21:30:41 GMT

نتنياهو يعمل وراء الكواليس لإصلاح العلاقة مع ترامب

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

نتنياهو يعمل وراء الكواليس لإصلاح العلاقة مع ترامب

يبدو أن رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بدأ محاولات التقرب من ترامب، وإصلاح العلاقات معه، بعد أنباء عن حظوظه الكبيرة في العودة للبيت الأبيض.

وكشف موقع "أكسيوس" في تقرير خاص أعده مراسله باراك رافيد قال عن أن  رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقوم بجهود سرية بهدف إصلاح العلاقات مع  ترامب.



وأشار إلى إن عدة محاولا  لإصلاح العلاقات مع ترامب أدت إلى بعض التقدم بعد محاولة الاغتيال التي تعرض لها ترامب نهاية الأسبوع الماضي.

وقد التقى حلفاء نتنياهو بترامب أربعة مرات وخلال السنوات الثلاثة الماضية في محاولة لإصلاح العلاقات التي تدهورت بعد تهنئة نتنياهو للرئيس جو بايدن على فوزه في انتخابات 2020.




 ويخشى مساعدو نتنياهو بأن تظل العلاقات كما هي وليست وثيقة مثلما كانت أثناء إدارة ترامب الأولى.

ولكنهم تشجعوا عندما أرسل نتنياهو شريط فيديو مسجل شجب فيه محاولة الإغتيال الفاشلة لترامب ونشره الأخير على منصة "تروث" التابعة له.

 واتهم ترامب نتنياهو بعدم الولاء عندما قبل فوز بايدن بدلا من دعم مزاعمه بفوزه بالانتخابات، وبعد كل ما قدمه لإسرائيل ولنتنياهو شخصيا.

وقال ترامب في حينه " لم أتحدث معه منذ ذلك الوقت إنه إبن حرام".

وقال مستشار سابق لترامب إن الرئيس السابق شعر بخيبة أمل من نتنياهو بعد الانتخابات وقلق من الفشل الذي قاد لهجمات حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

ولم يستبعد المستشار السابق عمل ترامب مع نتنياهو لو فاز في الانتخابات الرئاسية وظل نتنياهو في السلطة بكانون الثاني/يناير.

 وأخبر مسؤول سابق لترامب وقبل محاولة الإغتيال الأخيرة أن على نتنياهو عدم توقع دعوة لزيارة البيت الأبيض لو فوز ترامب في الإنتخابات، كما حصل على الدعوة مبكرا في 2017. ولم يرد متحدث باسم حملة ترامب على سؤال بشان التقرير.

وكان نتنياهو أول زعيم شجب محاولة الإغتيال ضد ترامب وأتبع هذا بثلاثة تصريحات ومنشورات على منصات التواصل تعبيرا عن التضامن. وقال في واحد منها: "مثل بقية الإسرائيليين شعرت أنا وزوجتي سارة يالصدمة من محاولة الإغتيال المروعة ضد الرئيس دونالد ترامب".

وأكد أن الهجوم لم يكن على ترامب وحده بل وعلى أمريكا والديمقراطية وعبر عن أمله باستمرار قوة ترامب نيابة عن إسرائيل.

ووضع فريق نتنياهو شريط فيديو وأرسلوه مباشرة لحملة ترامب. وقال واحد من مساعدي رئيس الوزراء الإسرائيلي إن إشارته إلى ترامب بالرئيس وليس الرئيس السابق كانت اختيارا استراتيجيا .

وعبر مساعدان لنتنياهو عن تفاؤل من إصلاح العلاقات. واقترح أحدهما مساعدة شخص في عملية الإصلاح وهو إيلون ماسك الذي يقيم علاقة قوية مع نتنياهو وأعلن عن دعمه لترامب.

ومن المتوقع زيارة نتنياهو واشنطن الأسبوع المقبل لمقابلة بايدن وإلقاء خطاب أمام الكونغرس. ولا توجد  خطط في الوقت الحالي للقاء ترامب، حسب مساعد لنتنياهو.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية الاحتلال نتنياهو ترامب انتخابات امريكا احتلال نتنياهو انتخابات ترامب صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة محاولة الإغتیال

إقرأ أيضاً:

بلدية دير البلح: خروج المستشفى الحكومي الوحيد الذي لا يزال يعمل بغزة عن الخدمة

أفادت فضائية "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل، نقلًا عن "بلدية دير البلح" بخروج المستشفى الحكومي الوحيد الذي لا يزال يعمل في جنوب قطاع غزة عن الخدمة بعد أوامر الإخلاء الإسرائيلية.

عاجل|لابيد: كان على الحكومة أن تغير سياستها تجاه الحرب في غزة وزير الداخلية الإسرائيلي: على نتنياهو وضع حد لـ "بن غفير" بشأن اقتحامات الأقصى

وقال وزير الداخلية الإسرائيلي، موشيه أربيل، اليوم الإثنين، إنه على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وضع حد لوزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، بشأن اقتحامات المسجد الأقصى.

وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، إنني أطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بعقد صفقة تبادل لإعادة المحتجزين ولا ينبغي أن يكون هدفنا استمرار الحرب في قطاع غزة،.

وأضاف زعيم المعارضة الإسرائيلية، أنه كان على الحكومة أن تغير سياستها تجاه الحرب في غزة منذ فترة طويلة وأن تعقد صفقة تبادل.

مقالات مشابهة

  • الادعاء يعدّل لائحته الاتهامية ضد ترامب في قضية محاولة قلب نتائج انتخابات 2020
  • رويترز: تقديم لائحة اتهام جديدة ضد ترامب في قضية محاولة تغيير نتيجة انتخابات 2020
  • هل تعقد انتخابات بلا مناظرات؟.. المكاسب والأضرار المتوقعة لترامب وهاريس
  • وزير الخارجية الروسي: العلاقة مع فرنسا في أدنى مستوياتها بعد اعتقال رئيس «تيليجرام»
  • ترامب يشكك بإجراء مناظرة مع هاريس
  • الأسد يوضح كيف تتعامل دمشق مع المبادرات بشأن العلاقات السورية التركية
  • خبير علاقات دولية: نتنياهو يضع العراقيل ويختلق مبررات واهية لإفشال مفاوضات غزة
  • مقتل رجل بريطاني يعمل في وكالة رويترز للأنباء في غارة على فندق في شرق أوكرانيا
  • بلدية دير البلح: خروج المستشفى الحكومي الوحيد الذي لا يزال يعمل بغزة عن الخدمة
  • الأسد ينفي الشرط المسبق لاستعادة العلاقات مع تركيا