صرح السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية أنه تم تشكيل فريق للتفاوض مع شركات الإعلام الدولية يضم كبار الخبراء الإعلاميين من مصر و الإمارات والسعودية، العراق، والاردن بالاضافة إلي قطاع الإعلام والاتصال( الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام ) واتحاد إذاعات الدول العربية ، وأنه سيعقد الاجتماع خلال الفترة من 18إلى 20 يوليو الجاري بالرياض الاجتماع الثاني للفريق

واكد خطابي ان التوجه الاستراتيجي للتفاوض مع كبريات هذه الشركات ياتي من منطلق عمل جماعي تحت مظلة الجامعة العربية خطوة لحماية المصالح الرقمية العربية ، مع ضرورة وضع آلية محكمة لفرض وتطبيق الضريبة الرقمية على هذه الشركات للاستفادة من إيراداتها في المنطقة العربية، وكذلك على صعيد المحتوى الإعلامي بدءا بالدفاع عن القضية الفلسطينية ، وما يتعلق بحماية البيانات الشخصية وحقوق المستخدمين وعدم المساس بالثوابت الوطنية ، وصون القيم الروحية والمجتمعية والثقافية ، ومجابهة الأخبار المضللة والزائفة المروجة لثقافة العنف والتطرف والإرهاب والكراهية التي تستهدف النشء الجديد والشباب .

وأشار رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية إلى تزايد نفوذ الاقتصاد الرقمي بما فيه نشاط الشركات الإعلامية الدولية وصل إلي 11.5 تريليون دولار أي 15.5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي ومن المتوقع أن يتضاعف خلال 10 سنوات.

وأوضح خطاب ان الفريق يبحث السبل الكفيلة بإخراج الخطة التفاوضية مع شركات الإعلام الدولية إلى حيز التنفيذ والتي وضعت خطوطها العريضة خلال الاجتماع الأول بالأردن في 29-8-2023 واعتمدت خلال الدورة 54 لمجلس وزراء الإعلام العرب بالمنامة في 29 مايو الماضي، موضحا ان هذه الخطة وضعت محددات لهذا التعامل و تصنيفا لهذه الشركات ويتعلق الأمر بـ منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث ومنصات المحتوى الرقمي والإعلان الرقمي.

 وأضاف السفير ان هذه المقاربة التفاوضية نتاج للمناقشات والتصورات المطروحة في الإطار العربي في ضوء الخلاصات التي تضمنتها الوثيقة الأردنية، وكذا دراسة اتحاد إذاعات الدول العربية بشأن احتواء الهيمنة الرقمية العالمية، وتنظيم الحقل الرقمي العربي مع الاستئناس بالتجارب المماثلة وخاصة الاتحاد الأوروبي.

 وخلص رئيس قطاع الإعلام والاتصال إلى ان هذا الاجتماع يكتسي أهمية خاصة في سياق الدفع بجهود بناء أسس السيادة الرقمية، وبلورة مقاربة تفاوضية واقعية ومنسجمة تفضي إلى تأمين الفضاء الرقمي العربي .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاقتصاد الرقمى السفير خطابي الإعلام الدولي البيانات الشخصية الثوابت الوطنية جامعة الدول العربية قطاع الإعلام والاتصال الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

خلال 7 أشهر.. ارتفاع أرباح الشركات الصناعية الكبرى في الصين 3.6%

الاقتصاد نيوز - متابعة

أظهرت بيانات رسمية واردة من الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الثلاثاء، إن أرباح الشركات الصناعية الكبرى في الصين ازدادت بنسبة 3.6% على أساس سنوي خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري.

وبحسب الهيئة المذكورة، فإن معدل النمو قد تسارع قياسا إلى نمو بلغ 3.5% خلال فترة يناير- يونيو.

وبلغت الأرباح المجمعة للشركات الصناعية التي لا تقل إيرادات الأعمال لكل منها عن 20 مليون يوان (نحو 2.81 مليون دولار)، 4.099 تريليون يوان في الأشهر السبعة الأولى.

وفي شهر يوليو وحده، ازدادت أرباح الشركات الصناعية الرئيسية بنسبة 4.1% عن نفس الفترة من العام الماضي، بحسب الهيئة الوطنية للإحصاء.

مقالات مشابهة

  • مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية ينعى الدكتور نبيل العربي
  • دومة: الخيارات مفتوحة للحفاظ على ما تبقى من السيادة الوطنية والدفاع عنها بكل ما أوتينا من قوة
  • رئيس مجلس النواب ينعي الدكتور نبيل العربي
  • خلال 7 أشهر.. ارتفاع أرباح الشركات الصناعية الكبرى في الصين 3.6%
  • وفاة أمين عام جامعة الدول العربية السابق نبيل العربي
  • "نبيل العربي" أيقونة السلام يودع عالمنا وتخسر مصر دبلوماسيًا محارب
  •  رئيس جمعية «اتصال»: نقدم برامج متخصصة لتأهيل الشركات وزيادة كفاءتها
  • نبيل العربي.. الموت يغيب أمين عام الجامعة العربية السابق
  • وفاة نبيل العربي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية
  • السفير المصري في كوبنهاجن يشارك في اجتماع سفراء مجموعة الدول الأفريقية