قالت شركة ميرسك للنقل البحري، الأربعاء، إن تأثير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وخليج عدن، على سلاسل التوريد، ستمتد إلى الربع الثالث من العام الجاري.

 

وأضافت الشركة -في بيان لها- أن تداعيات الوضع في البحر الأحمر ستستمر في التفاقم في مختلف أنحاء العالم، مما يخلق تحديات لسلاسل التوريد وعملائنا.

 

وأشارت إلى أن التهديدات تسبب في اضطرابات على مستوى الصناعة منذ ديسمبر 2023، مما أجبر السفن على تحويل مسارها مؤقتًا واتخاذ مسارات أطول حول رأس الرجاء الصالح وتسبب في تحديات غير مسبوقة لسلاسل التوريد العالمية".

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ميرسك فينسنت كليرك -في حديثه خلال فعالية عبر الإنترنت مع العملاء مؤخرًا- إن الأشهر المقبلة ستكون صعبة على شركات النقل والشركات على حد سواء، حيث يمتد الوضع في البحر الأحمر إلى الربع الثالث من عام 2024.

 

وتطرق كليرك إلى التحديات التي فرضتها الهجمات المستمرة على السفن في البحر الأحمر / خليج عدن على الخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد. في الوقت الذي تواصل سفن ميرسك التحويل حول إفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح. وأقر بأن الوضع صعب لكل من شركات النقل والشركات التي تحتاج إلى نقل بضائعها.

 

وأضاف "إننا نواجه هذه التحديات معًا، وعلينا أن نتأكد من أننا سنظل قريبين منها بينما نتعامل مع مجموعة الظروف الجديدة التي تستمر في الظهور أمامنا. إن هذه الاضطرابات، والتأثير الذي تخلفه على أعمالك، ليست شيئًا أتعامل معه أنا أو أي من زملائي في ميرسك باستخفاف. نحن نعلم أنها صعبة. نحن نعلم أنها صعبة بالنسبة لك. نحن نعلم أنها تضعك تحت الكثير من الضغوط".

 

وقال إن تمديد الدورات للسفر على الطريق الأطول حول إفريقيا يتطلب من سفينتين إلى ثلاث سفن، اعتمادًا على التجارة المعنية. كان توافر القدرة الإضافية منخفضًا في البداية، وفي جميع أنحاء الصناعة، كانت قدرة شركات النقل على جلب حمولة إضافية محدودة. في الوقت نفسه، ظل الطلب على نقل الحاويات قويًا".

 

وأضاف: "اليوم، تم إعادة نشر جميع السفن القادرة على الإبحار وجميع السفن التي لم تكن مستغلة بشكل جيد في أجزاء أخرى من العالم في محاولة لسد الثغرات. لقد خفف ذلك جزءًا من المشكلة، ولكن بعيدًا عن جميع المشاكل في جميع أنحاء الصناعة، بما في ذلك شركة ميرسك. سنواجه في الشهر المقبل وظائف مفقودة أو سفن تبحر بأحجام مختلفة بشكل كبير عما قد يكون لدينا عادةً على هذا الخط، مما يعني أيضًا انخفاض قدرتنا على تحمل كل الطلب الموجود".

 

وأوضحت الشركة في بيانها أن الصادرات الآسيوية تتأثر أكثر من الواردات الآسيوية بالوضع الحالي في البحر الأحمر. ويرجع هذا في المقام الأول إلى أن الدول الآسيوية هي من كبار المصدرين العالميين، والصين هي أكبر مصدر للعديد من الدول الآسيوية.

 

وقالت ميرسك "قد تأثرت الطرق بين الشرق الأقصى وأوروبا عبر قناة السويس بشكل مباشر، حيث أثرت الاضطرابات في البحر الأحمر على معظم طرق التجارة. ومع ذلك، امتدت الاضطرابات إلى ما هو أبعد من طرق الشرق الأقصى وأوروبا إلى شبكة المحيط بأكملها".

 

وأشارت إلى وجود أسباب متعددة وراء التأثيرات المتتالية في هذه المناطق، تتعلق بالازدحام عبر الموانئ الرئيسية، مما يتسبب في حدوث تأخيرات واختناقات في النظام بأكمله، فضلاً عن إعادة تنظيم شبكات المحيطات مع نقل السفن إلى مناطق مختلفة لتلبية الطلب على الطاقة بشكل أفضل، مما أدى هذا إلى تأثير عالمي واسع النطاق أثر على مناطق لم تتأثر بشكل مباشر في الأصل باضطراب البحر الأحمر.

 

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن البحر الأحمر الحوثي ميرسك الملاحة الدولية فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

وسط تحذيرات من كارثة وشيكة.. النيران لا تزال مشتعلة في سفينة سونيون منذ الهجوم الحوثي

قالت بعثة الاتحاد الأوروبي البحرية في البحر الأحمر "أسبيدس" في منشور على منصة "إكس"، الإثنين، إن النيران لا تزال مشتعلة في السفينة "سونيون" التي ترفع العلم اليوناني، منذ 23 أغسطس الماضي، بعد هجوم لجماعة الحوثي اليمنية الموالية لإيران.

وأضافت أنه "حتى الآن لم تظهر أي علامات واضحة على تسرب النفط"، داعية جميع السفن في المنطقة بتوخي أقصى درجات الحذر، حيث تشكل "سونيون" خطرا ملاحيا وبيئيا وشيكا.

Update on M/V SOUNION:

The MV SOUNION has been on fire since August 23rd.

An EUNAFOR ASPIDES ???????? unit transiting the area reported that there are fires on at least 5 locations observed on the main deck of the vessel. It is estimated that these are located around the hatches of… pic.twitter.com/ta0IuLhIoY

— EUNAVFOR ASPIDES (@EUNAVFORASPIDES) August 26, 2024

وذكرت "أسبيدس" أن السفينة "سونيون" ما زالت راسية في نفس مكان تواجدها بالمياه الإقليمية الدولية، مؤكدة أن "هذا النوع من الهجمات لا يشكل تهديدا لحرية الملاحة فحسب، بل أيضا لحياة البحارة والبيئة، وحياة جميع المواطنين الذين يعيشون في تلك المنطقة".

وأصابت 3 مقذوفات، الأربعاء، ناقلة النفط "سونيون" قبالة سواحل مدينة الحديدة في غرب اليمن، مما أدى إلى اندلاع حريق على متنها وفقدان قوة المحرك، حسب وكالة "يو كاي أم تي أو" التي تديرها القوات البحرية البريطانية.

وكانت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر قد أعلنت، الخميس، وفق وكالة فرانس برس، أنها نقلت طاقم الناقلة غداة تضررها جراء هجوم قبالة سواحل الحديدة التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون في غرب اليمن، وحذرت من أن السفينة تشكل "خطرا بيئيا".

وحسب سلطة الموانئ اليونانية، فإن السفينة "سونيون" مملوكة لشركة "دلتا تانكرز" اليونانية للشحن، وكانت تقل طاقما من 25 شخصا، هم 23 فيليبينيا وروسيان. وقد أبحرت من العراق وكانت متجهة إلى ميناء قريب من أثينا.

و"سونيون" هي ثالث سفينة مملوكة لشركة "دلتا تانكرز" تتعرض لهجوم في البحر الأحمر هذا الشهر، بعد سفينتَي "دلتا بلو" و"دلتا أتلانتيكا"، وفقا لبيانات الشحن.

مخاوف من تكرار كارثة "إكسون فالديز".. أزمة بيئية "خطيرة" في البحر الأحمر يشهد البحر الأحمر كارثة بيئية وشيكة بعد أن فجر الحوثيون الموالون لإيران، ناقلة نفط محملة بـ150 ألف طن من النفط الخام، مما قد يؤدي إلى تسرب نفطي كبير يُهدد بتدمير النظام البيئي البحري في المنطقة.

والسبت، أعربت الولايات المتحدة، عن قلقها البالغ إزاء هجمات الحوثيين على ناقلة النفط "إم تي سونيون"، حيث قال المتحدث باسم وزارة الخارجية، ماثيو ميلر، إن "هجمات الحوثيين المستمرة تهدد بتسرب مليون برميل من النفط إلى البحر الأحمر، وهو ما يعادل 4 أضعاف حجم كارثة إكسون فالديز".

وأضاف ميلر في بيان، أنه "بينما تم إجلاء الطاقم، يبدو أن الحوثيين عازمون على إغراق السفينة وحمولتها في البحر".

وأشار ميلر إلى أن "الحوثيين من خلال هذه الهجمات أوضحوا أنهم على استعداد لتدمير صناعة صيد الأسماك والنظم البيئية الإقليمية التي يعتمد عليها اليمنيون وغيرهم من المجتمعات في المنطقة، تماما كما قوضوا توصيل المساعدات الإنسانية الحيوية من خلال هجماتهم المتهورة".

وتشن جماعة الحوثي هجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر منذ نوفمبر الماضي، قائلة إنها تستهدف السفن الموالية إلى إسرائيل أو المتجهة إلى هناك، إلا أن الكثير من السفن التي حاولت استهدافها لا علاقة لها بإسرائيل.

ومنذ يناير الماضي، تشن القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن لمحاولة ردعهم وحماية الملاحة البحرية.

والجمعة أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، تدمير نظام صواريخ تابع للحوثيين المدعومين من إيران في منطقة خاضعة لسيطرتهم في اليمن.

وقالت سنتكوم في بيان عبر منصة "إكس": "تبين أن هذا النظام الصاروخي يشكل تهديدا واضحا ووشيكا للقوات الأميركية، وقوات التحالف، والسفن التجارية في المنطقة".

مقالات مشابهة

  • البحرية البريطانية تعلن تلقيها بلاغا ثانيا عن حادثة في البحر الأحمر خلال 24 ساعة الماضية
  • استهداف الحوثيين للسفن في البحر الأحمر.. هل يؤيده النشطاء؟
  • وكالة أمريكية: انخفاض نسبة الشحن في الموانئ الإسرائيلية 16% بسبب توترات البحر الأحمر
  • “اسبيدس”: تصاعد مستمر لألسنة النيران والدخان في البحر الأحمر (تفاصيل)
  • الحرائق لا تزال تلتهم ناقلة يونانية استهدفتها الحوثي الأسبوع الماضي (صور)
  • حالة الطقس اليوم الإثنين 26 أغسطس 2024: توقعات وتحذيرات
  • وسط تحذيرات من كارثة وشيكة.. النيران لا تزال مشتعلة بسفينة “سونيون” قبالة اليمن
  • وسط تحذيرات من كارثة وشيكة.. النيران لا تزال مشتعلة في سفينة سونيون منذ الهجوم الحوثي
  • صحيفة “التلغراف” تكشف عن انسحاب القوات الأمريكية والبريطانية من البحر الأحمر بعد هزيمتها أمام الحوثيين
  • اليمن: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام التصعيد الحوثي