ناقش الطالب الباحث والصحافي المهني جمال مايس ، مساء يوم السبت 13/07/2024، برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال، رسالة ماستر أعدها في موضوع بعنوان "الصحافة والتاريخ : الكتابات الخبرية بجهة بني ملال خنيفرة أنموذجا (دراسة تاريخية مقارنة)". 

وتشكلت اللجنة العلمية للمناقشة من الأساتذة ذ/ الزوبير بوحجار، ذ/ الحسن بودرقا، ذ/ رشيد طلال، ذ/ كمال أحشوش ، والأستاذة المشرفة سعاد بلحسين، وأيضا الأستاذ الفقيه الإدريسي والأستاذ نور الدين محمود.

وفي بداية المناقشة، نوهت اللجنة العلمية بخصال وأخلاق الطالب الباحث وبجديته ومثابرته طيلة فترة التكوين، وأشادت بالمجهود الذي بذله من أجل إنجاز هذا البحث.

وبعد ذلك، توجه الطالب الباحث بشكره لأعضاء اللجنة العلمية وللأستاذة سعاد بلحسين التي أشاد بتضحياتها من أجل تخريج أجيال من الباحثين بأسلاك الإجازة والماستر والدكتوراه، كما توجه بشكره لجميع أساتذة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال على جهودهم للنهوض بالبحث العلمي وبتراث وتاريخ هذه الجهة.

 ثم قدم الطالب عرضا مفصلا حول البحث من خلال وقوفه على دوافع البحث وأهميته في الحقول المعرفية، والصعوبات التي اعترضته، والمصادر والمراجع التي اعتمد عليها.

و انتقل الطالب إلى شرح فصول البحث التي تكونت من أربعة فصول، أولها فصل مفاهيمي وضعه كأرضية لفهم الدراسة، واختار له عنوان : "مدخل لدراسة العلاقة بين التاريخ والصحافة" تناول فيه مفاهيم حول التاريخ والصحافة وأجناسهما وأنواعهما، والعلاقة المحتملة بينهما والروابط بين الصحافي والمؤرخ، ثم فصل ثان بعنوان :" تاريخ الصحافة ومكوناتها ... صحافة جهة بني ملال خنيفرة مثالا"، تناول فيه تاريخ الصحافة عموما ، وتاريخها على الخصوص بالمغرب وبجهة بني ملال خنيفرة. أما الفصل الثالث فكان موسوم بعنوان : "الكتابات الخبرية التاريخية بجهة بني ملال خنيفرة... المجال والاقتصاد والقبائل"، وفي هذا الفصل قدم جوهر دراسته التي تتمحور حول استعراض أشكال ومضامين الكتابات الخبرية التاريخية التي كتبت عن مجال واقتصاد وقبائل جهة بني ملال خنيفرة. فيما  الفصل الرابع والأخير جاء بعنوان : "الكتابات الخبرية التاريخية بجهة بني ملال خنيفرة... المجتمع والدين والسياسة"، وفي هذا الفصل قدم الباحث نماذجا من الكتابات الخبرية التاريخية التي كتبت حول المجتمع والحركة الدينية والسياسية بالجهة وأبرز مهارة الكتابة في الشكل والمضمون لدى كُتاب التاريخ والجغرافيا والتصوف والرحالة (...).

وأبرز الطالب ان الهدف الأساسي من هذه الدراسة الجديدة هو البحث والنبش في الجذور الأولى للكتابات بشكل عام وللكتابة الصحافية بشكل خاص، آمِلا أن يكون البحث أرضية للإستفادة منها في حقلي الصحافة والتاريخ وباقي الحقول المعرفية.

وبعدها،  ناقشت اللجنة العلمية هذا البحث وأبدت ملاحظاتها وتصويباتها على مستوى الشكل والمضمون، قبل أن تعلن عن قرارها بمنح الطالب جمال مايس درجة ماستر في التاريخ والتراث الجهوي ببني ملال خنيفرة.

هذا، واعتبر متتبعون للشأن الإعلامي ان مضامين هذه الدراسة هي محاولة جدية وعلمية من شأنها أن تخلق نقاشا علميا في الحقل الاعلامي وتفتح أبواب البحث العلمي في هذا الموضوع، كما من شأنها ان تغني المكتبة الإعلامية والتاريخية،  وكل ذلك لتسليط الضوء على التراث والتاريخ والثقافة المغربية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: بنی ملال خنیفرة اللجنة العلمیة

إقرأ أيضاً:

بدء استقبال طلبات القروض للفصل الدراسي الأول

رام الله - صفا

أعلن صندوق إقراض طلبة مؤسسات التعليم العالي في فلسطين، اليوم، عن بدء استقبال طلبات الحصول على قروض دراسية للفصل الأول من العام الدراسي 2024-2025، وذلك لطلبة البكالوريوس والدبلوم المتوسط في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية.

وأوضح الصندوق أنَّ استقبال الطلبات يبدأ اعتباراً من اليوم الأحد ولغاية الخميس 26/9/2024. 

ولفت إلى أنَّ آلية تقديم الطلبات لجميع الطلبة تتم من خلال الدخول لحساباتهم في موقع الخدمات الإلكترونية للصندوق من خلال الرابط (http://eservices.iqrad.edu.ps) وإدخال بيانات طلب القرض إلكترونياً والتأكد من حفظها، ومن ثم يتوجب على الطلبة تسليم كافة الوثائق والمستندات الثبوتية المطلوبة لعمادة شؤون الطلبة في المؤسسة التعليمية، بحيث يقوم موظف المؤسسة بتدقيق الطلبات مباشرة ويتم تسليم الطالب/ة نموذج إثبات تقديم الطلب وتدقيقه (في حال لم يُتِم الطالب/ة هذه الخطوة، يُعتبر الطلب غير مُكتمل ولا يُنظر فيه).

وأشار الصندوق إلى أنَّه يتوجب على الطلبة الذين ليس لديهم حساب في موقع الصندوق إنشاء اشتراك جديد قبل إجراء الخطوات المذكورة أعلاه، علماً أنَّه بالإمكان الحصول على المساعدة بهذا الخصوص من خلال الرابط: https://tinyurl.com/n9y4sj8t.

ويُشترط فيمن يتقدم للحصول على قرض أن يكون طالباً منتظماً في إحدى مؤسسات التعليم العالي في فلسطين (طلبة البكالوريوس والدبلوم المتوسط) ومُحتاجاً من الناحية المادية، وأنْ يكون قد اجتاز بنجاح فصلاً دراسياً على الأقل، وألا يقل معدله التراكمي عن 65% لطالب البكالوريوس، و60% لطالب الدبلوم للنظام المئوي، وألا يقل عن (2) لنظام النقاط.

كما يُشترط أنْ يُسجِّل الطالب/ة 12 ساعة مُعتمدة على الأقل في الفصل الدراسي الأول 2024-2025م، وألا يكون حاصلاً على أية منحة أو مُساعدة مِن جهات أخرى.

 

يُشار إلى أنه في حال فقدان الطالب/ة اسم المستخدم و/ أو الرقم السري الخاص به؛ فإنه يتوجب عليه مراجعة دائرة شؤون الطلبة في مؤسسته التعليمية أو الدخول على الرابط https://tinyurl.com/3fm9pamp.

كما يُشار إلى أنَّ رسوم طلبة التعليم الموازي تُحسب وفق الرسوم العادية وليس حسب أسعار الدراسة المُوازية، مع التنويه إلى أنَّ نسبة القرض الذي يُقدِّمه الصندوق لا تتجاوز 75% من الرسوم الدراسية؛ بما لا يتجاوز قيمة (1000) دينار أردني، ولا تقل عن (100).

مقالات مشابهة

  • الأمطار تعيد الروح لسد بين الويدان بجهة خنيفرة بني ملال
  • فوز بحث بجامعة السلطان قابوس بالمركز الثاني ضمن جائزة "عبدالله النعيم"
  • الاحتفال باليوم الوطني السعودي الـ94: مناسبة تبرز الوحدة والتاريخ
  • نقيب الإنجازات
  • "أغلق الصفحة تماما" تعليق خالد الجوادي بعد الظهور الإعلامي الأول
  • المغربي دياز يقود ريال مدريد لتحقيق فوزه الأول في الليغا
  • العلاقة بين تساقط الشعر وهرمون التستوستيرون
  • أشرف داري يشاهد هزيمة ستاد بريست أمام لانس في الدوري الفرنسي
  • بدء استقبال طلبات القروض للفصل الدراسي الأول
  • إنفوجراف.. المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء يصدر تقريره الأسبوعي الــ 31