أفرجت مليشيا الانتقالي الجنوبي المدعمة من الإمارات عن منسق مبادرة "الرايات البيضاء" لفتح الطرقات، الناشط عمر محمد الضيعة، بعد نحو أسبوع من احتجازه في محافظة الضالع (جنوبي اليمن).

 

ذكرت مصادر حقوقية أن وساطة قادتها قيادات محلية وعسكرية موالية للحكومة الشرعية في محافظة إب، نجحت في الإفراج عن الناشط الضيعة في وقت متأخر من مساء الثلاثاء بعد نحو أسبوع من احتجازه في إحدى نقاط التفتيش التابعة للمجلس الانتقالي في خطوط التماس على الطريق الرابط بين دمت وقعطبة شمالي الضالع.

 

والخميس الماضي اختطفت الناشط الضيعة، يوم الخميس الفائت، في إحدى نقاط التماس وهو في طريقه إلى الضالع في مهمته لإقناع الأطراف المسيطرة على طريق (دمت ـ مريس ـ الضالع) بفتحه لتسهيل تنقلات المواطنين.

 

وبررت قوات الانتقالي اختطافه بسبب الدخول إلى خطوط التماس دون تنسيق مسبق، ووصفت تحركاته بـ"المشبوهة".

 

والضيعة المنحدر من محافظة إب مديرية بعدان، كان قد قاد جهوداً مجتمعية مشابهة لفتح طريق البيضاء الجوبة مأرب قبيل عيد الأضحى.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن الضالع مليشيا الانتقالي عمر الضيعة

إقرأ أيضاً:

القضاء الفرنسي يمدد احتجاز مؤسس تطبيق تليغرام

مددت السلطات القضائية الفرنسية، أمس الأحد، احتجاز بافيل دوروف، مؤسس تطبيق تليغرام، بعد اعتقاله في مطار لو بورجيه قرب باريس بسبب اتهامات تتعلق باستخدام التطبيق في جرائم متنوعة.

وجاء اعتقال دوروف، الملياردير الروسي الفرنسي البالغ من العمر 39 عاما، كجزء من تحقيق يشتمل على اتهامات بالاحتيال وتهريب المخدرات والترويج للإرهاب والتنمر الإلكتروني وجرائم أخرى.

وتم تمديد مدة احتجازه من قبل القاضي المباشر للقضية، ويمكن أن تستمر هذه المدة حتى 96 ساعة. وخلال هذه المدة، سيقرر القاضي إما إطلاق سراح دوروف أو توجيه التهم إليه واستمرار احتجازه.

وتتهم السلطات الفرنسية دوروف بعدم اتخاذ إجراءات كافية للحد من "الاستخدام الإجرامي" لتطبيق تليغرام، حيث يعتقد المحققون أنه لم يتعاون بشكل كاف مع السلطات فيما يتعلق بالإشراف على المحتوى ومنع الجرائم.

بالمقابل، أكدت شركة تليغرام في بيان لها أنها تلتزم بالقوانين الأوروبية بما في ذلك قانون الخدمات الرقمية، وأشارت إلى أن تحميل المنصة أو مالكها مسؤولية إساءة استخدامها هو أمر غير منطقي.

وأثار اعتقال دوروف ردود فعل دولية، حيث انتقدت السفارة الروسية في فرنسا عدم تعاون السلطات الفرنسية معها، بينما دعا مشاهير مثل إيلون ماسك إلى إطلاق سراح دوروف، مؤكدين أهمية حماية حرية التعبير.

وتأتي هذه الأحداث في ظل تاريخ طويل لدوروف في مواجهة السلطات الحكومية، حيث غادر روسيا في 2014 بعد رفضه الامتثال لمطالب الحكومة الروسية بشأن منصته السابقة "في كي". ويقيم دوروف حاليا في دبي، حيث المقر الرئيسي لمنصة تليغرام.

مقالات مشابهة

  • مشروع "مسام" ينتزع 837 لغمًا في اليمن خلال أسبوع
  • “فَتَبَيَّنُوا”.. شرطة محافظة البيضاء توضح ملابسات تعرض طفل للاغتصاب في إصلاحية رداع (تفاصيل+فيديو)
  • “مسام” ينتزع 837 لغمًا في اليمن خلال أسبوع
  • الوحدات المحلية بالإسماعيلية ترفع الريا البيضاء أمام مشاكل القرى
  • المجلس الانتقالي الجنوبي يعبر عن مخاوف إماراتية من تحركات حلف قبائل حضرموت المدعوم من السعودية
  • السعودية توجه ضربة قاضية جديدة للمجلس الانتقالي.. هذا ما حدث اليوم
  • رصد أكثر من 12 الف انتهاك حوثي في محافظة البيضاء وسط اليمن
  • (حياة القهر) تقرير يكشف عن أكثر من 12 الف انتهاك للحوثيين في محافظة البيضاء
  • القضاء الفرنسي يمدد احتجاز مؤسس تطبيق تليغرام
  • قوات الانتقالي تختطف الناشط الردفاني من أمام منزله في عدن