أبوظبي - رويترز
قال مسؤول حكومي لرويترز إن الإمارات تدرس بناء محطة طاقة نووية ثانية لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء.

وأصبحت الإمارات، التي يبلغ عدد سكانها نحو عشرة ملايين نسمة، من الدول المتحمسة للطاقة النووية، وهي مصدر طاقة منخفض الكربون، في إطار سعيها لتنويع اقتصادها وجذب الاستثمار الأجنبي. وبدأت محطتها النووية الأولى العمل في 2021.

وقد تصل قيمة أي عقد لإنشاء محطة جديدة للطاقة النووية عشرات المليارات من الدولارات ويمكن أن يجذب عروضا من الصين وروسيا والولايات المتحدة من بين دول أخرى.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء: التقدم السريع في الطب النووي يدعم رعاية مرضى السرطان

أكّد محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أنَّ الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية كان لها بالغ الأثر في خطط التنمية المستدامة وتنمية المجتمعات في جميع أنحاء العالم، وذلك عندما نجح العلماء في تسخير القوة الكامنة بالذرة لخدمة الإنسان في مختلف مناحي الحياة ودفع النمو الصناعي، وتحسين الرعاية الصحية، وزيادة الإنتاجية الزراعية وتعظيم الاستفادة من وحدة المساحة.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقتها نيابة عنه المهندسة صباح مشالي نائب وزير الكهرباء خلال افتتاح البرنامج التدريبي الإقليمي حول التصوير المقطعي المحوسب بإصدار فوتون واحد في إدارة السرطان، والذي تنظمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتعاون مع منظمة الأفرا وتقوم على تنفيذ البرنامج هيئة الطاقة الذرية بمصر.

وقال عصمت إن استخدامات الطاقة الذرية فى مجال الرعاية الصحية كان من اهم الإنجازات، ويتمّ استخدام التكنولوجيا النووية في التشخيص والعلاج الطبي، بما في ذلك علاج السرطان، وهو ما أدى إلى تغيير النظريات وتحسين نتائج الصحة العامة بشكل كبير، وفي مجال الزراعة والأمن الغذائي وتبادل السلع والمنتجات الغذائية حول العالم كان للاستخدامات المتعددة للإشعاع نتائج مذهلة في تطوير واستنباط أصناف جديدة من المحاصيل وتحسين سلالات محاصيل أخرى وزيادة الإنتاجية، بالإضافة إلى مكافحة الآفات وامراض التربة في بعض المحاصيل وخدمة الأرض الزراعية وتجهيزها للزراعة، وكذلك تطوير تقنيات حفظ الأغذية وتبادلها بين الدول، ومن ثم دعم الأمن الغذائي حول العالم.

أوضح عصمت أنَّ الحدث الذي نحن بصدده يعد معلمًا مهمًا في جهودنا الجماعية للنهوض بالطب النووي ومجالاته المختلفة للنهوض بالرعاية الطبية وخدمة جميع دول القارة الأفريقية، مشيرًا إن التقدم السريع في الطب النووي والمستحضرات الصيدلانية الإشعاعية يدعم بشكل فعال رعاية مرضى السرطان ويفتح المجال امام مكتسبات علمية جديدة فى هذا المجال ، وتعزيز نتائج العلاج الفعال وتقليل الآثار الجانبية المرتبطة بالعلاجات التقليدية كأحد اهم واحد الاستخدامات السلمية للطاقة النووية لخدمة الإنسانية. 

وتابع: «معا.. كقارة أفريقية موحدة، سنعمل على تعزيز وتعميق تبادل المعرفة ونقل التكنولوجيا، وتمهيد الطريق للتعاون في المستقبل، وأثق أنه بحلول نهايةهذا البرنامج التدريبي، سيتّم تمكين كل مشارك بالمهارات اللازمة لتطبيق SPECT/CT في ممارساته، وبالتالي تحسين رعاية المرضى في جميع أنحاء القارة».

وأكّد أنَّ مصر ستظل ملتزمة بالعمل جنبًا إلى جنب مع شركائنا الأفارقة لدعم وتحقيق أهداف الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مهامها، لحل تحدياتنا المشتركة من خلال العلوم والتكنولوجيا النووية، متمنياً للمشاركين برنامجاً تدريبيا مثمرًا.

مقالات مشابهة

  • غروسي: هناك خطر وقوع حادث نووي في مقاطعة كورسك
  • لفائزون في برنامج ”الذرة لتمكين أفريقيا“ يسافرون إلى روسيا
  • مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: النشاط العسكري بالقرب من محطة كورسك النووية يثير مخاوف بشأن سلامتها
  • مدير "الطاقة الذرية" في محطة كورسك النووية لتقييم المخاطر
  • مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يصل الى محطة كورسك
  • مدير وكالة الطاقة الذرية يصل إلى محطة كورسك النووية في روسيا
  • اليوم.. فريق من الطاقة الذرية يعتزم زيارة محطة كورسك النووية الروسية
  • شركة بريطانية تفوز بعقد لتوريد محطة طاقة شمسية لحقل نفطي في البصرة
  • وزير الكهرباء: التقدم السريع في الطب النووي يدعم رعاية مرضى السرطان
  • ثاني محطات الطاقة النووية في أفريقيا تبدأ الإنتاج في 2034