أكدت مجموعة ميرسك الدنماركية للشحن أن نطاق "الاضطرابات" التي تشهدها حركة الشحن بالحاويات عبر البحر الأحمر اتسع بما يتخطى مسارات التجارة في أقصى شرق أوروبا ليشمل كامل شبكتها في المحيط.

وقال ميرسك في بيان لها الأربعاء إن "التأثير المتتالي لهذه الاضطرابات يمتد إلى ما هو أبعد من الطرق الرئيسية المتضررة، مما يتسبب في ازدحام الطرق البديلة ومراكز الشحن العابر الأساسية للتجارة مع أقصى شرق آسيا وغرب آسيا الوسطى وأوروبا".



وحولت ميرسك وشركات شحن أخرى مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا منذ كانون الأول/ ديسمبر الماضي لتجنب الهجمات التي تجنها حركة أنصار الله "الحوثي" في البحر الأحمر.
وتسببت مسارات الشحن الأطول مسافة ووقتا في دفع أسعار الشحن للارتفاع.


وقالت ميرسك إن الصادرات الآسيوية تتأثر بالوضع أكثر من الواردات الآسيوية، مضيفة أن هذا يرجع في المقام الأول إلى كون دول بالقارة مراكز تصدير رئيسية عالميا.

وأوضحت أن الطلب على الشحن البحري لا يزال قويا عالميا، مع استخدام الشحن الجوي، بما يشمل المزج بين الشحن البحري والجوي حينما تستلزم الشحنات التي تتأثر بالوقت النقل بسرعة.

والاثنين، أعلنت جماعة أنصار الله استهداف 3 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط، بصواريخ ومسيّرات وزوارق، في حين أكدت القيادة الوسطى الأميركية تدمير 5 مسيرات فوق مناطق الحوثيين.

وفي بيان صادر عن المتحدث العسكري للجماعة، قال يحيى سريع إنه تم استهداف سفينة "بنتلي 1" في البحر الأحمر، بعدد من الزوارق والطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية.

وأضاف أن العملية الثانية استهدفت سفينة "كيوس ليون" النفطية في البحر الأحمر "بزورق مسير، وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة".

???? مشاهد عملية استهداف سفينة "CHIOS Lion" النفطية بزورق مُسيّر في البحر الأحمر.#طوفان_الأقصی #لستم_وحدکم #معركة_الفتح_الموعود_والجهاد_المقدس pic.twitter.com/UxLwOoE508 — قناة المسيرة (@TvAlmasirah) July 16, 2024
ولفت البيان إلى أن العملية الثالثة نفذت بالاشتراك مع المقاومة الإسلامية في العراق في البحر الأبيض المتوسط واستهدفت سفينة "أولفيا" وحققت هدفها بنجاح.

وأشار إلى أن "استهداف السفن لانتهاك الشركات المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة، دون ذكر جنسية هذه الشركات".

ونصرة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، يستمر الحوثيون في استهداف مصالح الاحتلال في المنطقة، فيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي تحت اسم "حارس الازدهار" للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.


وفي 14 آذار/ مارس الماضي، كشف زعيم الجماعة اليمنية عن عزمهم "منع عبور السفن المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي حتى عبر المحيط الهندي ومن جنوب أفريقيا باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح".

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير الماضي؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي ميرسك الحوثي اليمنية اليمن البحر الاحمر الحوثي ميرسك المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

البحرية البريطانية تعلن تلقيها بلاغا ثانيا عن حادثة في البحر الأحمر خلال 24 ساعة الماضية

اعلنت هيئة عمليات البحرية البريطانية "أمبري"، الاثنين، تلقيها بلاغا ثانيا بوقوع حادثة جديدة في البحر الأحمر، بعد ساعات من حادثة بحرية أخرى قبالة السواحل اليمنية.

وافادت “أمبري” في بيان ثان، بأنها تلقت بلاغا عن حادث على بعد 61 ميلا بحريا جنوب شرق المخا بمحافظة تعز (جنوب غرب البلاد).

وقالت إنه يجري التحقيق في الحادثة، مجددة نصحها للسفن التجارية العابرة في البحر الأحمر باتخاذ الحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه.

وكانت أعلنت في وقت سابق من اليوم نفسه، تلقيها بلاغا بحريا يفيد بوقع حادثة على بعد 55 ميلا بحريا جنوب شرقي عدن.

وذكرت أن ربان السفينة أبلغوا عن اقتراب قارب صغير بسرعة عالية من الربع الأيمن من السفينة، يبلغ طوله 4 أمتار ولونه أسود وأصفر شاحب، وكان على متنه ما بين 8 إلى 10 أفراد، وكان يعرض سلماً ولكن لم يتم رؤية أي أسلحة.

ومنذ 19 نوفمبر/ تشرين الأول الماضي، تشن مليشيا الحوثي (المصنّفة على قائمة الإرهاب) هجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة ضد سفن الشحن التجارية في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن.

ويشرف على الهجمات الحوثية بشكل مباشر، خبراء في الحرس الثوري الإيراني، حيث أدّت هذه الهجمات إلى زيادة تكاليف التأمين البحري، بعد أن لجأت شركات الشحن الدولية إلى سلك ممر بديل وأطول بكثير حول الطرف الجنوبي للقارة الأفريقية.

 

مقالات مشابهة

  • تحليل لباحثة في معهد واشنطن: ناقلات النفط الروسية غير قلقة من الهجمات الحوثية في البحر الأحمر
  • أكد أن واشنطن تتبع استراتيجية غير فعالة في البحر الأحمر
  • البحرية البريطانية تعلن تلقيها بلاغا ثانيا عن حادثة في البحر الأحمر خلال 24 ساعة الماضية
  • عاجل.. سفينة تتعرض لهجوم حوثي في البحر الأحمر
  • هيئة البحرية البريطانية: استهداف سفينة جنوب شرق المخا 
  • عاجل: هجوم جديد على سفينة جنوب شرق المخا في البحر الأحمر
  • "إيكاد": الحوثيون استهدفوا سفينة "سونيون" لإرتباطها بإسرائيل وتمويه وجهتها في البحر الأحمر
  • وسط تحذيرات من كارثة وشيكة.. النيران لا تزال مشتعلة في سفينة سونيون قبالة اليمن
  • وسط تحذيرات من كارثة وشيكة.. النيران لا تزال مشتعلة في سفينة سونيون منذ الهجوم الحوثي
  • صحيفة “التلغراف” تكشف عن انسحاب القوات الأمريكية والبريطانية من البحر الأحمر بعد هزيمتها أمام الحوثيين