أكد المهندس محمود الحارثي، استشاري تكنولوجيا المعلومات، أن الهدف من الاختراق هو التجسس على الموبايل أو سرقة البيانات والصور، مشيرًا إلى وجود بعض المنصات التي تساعد على معرفة إذا كان الموبايل مخترق أم لا من خلال الإيميل، كما تساعد المستخدمين على الاستعانة بها للتمكن من اكتشاف عمليات الاختراق عن طريق ظهور رقم الموبايل على إحدى مواقع اختراق الايميل، مما ينبهك إلى التدخل للحل السريع.

كيف تحمي نفسك من الاختراق؟..علامات اختراق جهاز الراوتر خبير أمن معلومات يكشف حقيقة اختراق الواتساب للبيانات الشخصية والمحادثات (فيديو)

وأكد "الحارثي"، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الأربعاء، على أهمية بيانات أي شخص، لافتا إلى أنه عند شراء الأغراض من محلات تجارية يطلبون رقم الهاتف لإرسال الإعلانات، ولكن البعض يشك في مصداقية المكان؛ لأنه من المحتمل حدوث أي اختراق.

وتابع، أن حصول المخترق على بيانات شخص قد تعرضه للابتزاز، كما أن اختراق العديد من الأجهزة يمثل قاعدة بيانات لدى السارق، مشيرا أن بيانات الشخص توضح شخصيته، مؤكدا على تجنب توصيل الموبايل بشبكات الإنترنت في الأماكن العامة، لإنه ا قد تكون معرضة للاختراق.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تكنولوجيا المعلومات محلات تجارية سرقة البيانات برنامج صباح الخير يا مصر استشاري تكنولوجيا المعلومات رقم الهاتف

إقرأ أيضاً:

تعاون بين إيتيدا وCARITech في البرمجيات ورفع مستوى المعرفة بالقطاع

وقعت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) مذكرة تفاهم مع شركة «CARITech»، الشركة الرائدة في تقديم حلول تكنولوجية رقمية مبتكرة للقطاع المصرفي في جميع أنحاء العالم، بهدف تعزيز التعاون المشترك وتمكين الشركة من الاستفادة من خدمات التدريب والاعتماد والاستشارات والتقييم عالية الجودة التي يقدمها مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات بالهيئة. كما تنص المذكرة على تبادل الخبرات والتجارب العملية بين الطرفين لرفع مستوى المعرفة وتعزيز الكفاءة.

وقع مذكرة التفاهم المهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) والدكتور إسماعيل على، الرئيس التنفيذي لشركة «CARITech»، بحضور الدكتور هيثم حمزة، القائم بأعمال رئس مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات (SECC) وعدد من قيادات الهيئة والشركة.

أكد المهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، التزام الهيئة المستمر بدعم شركات تكنولوجيا المعلومات المصرية وتعزيز تنافسيتها عالميًا من خلال عقد شراكات استراتيجية تهدف إلى دفع الابتكار في صناعة البرمجيات، مع التركيز على تنمية المهارات ورفع كفاءة الكوادر الرقمية واعتمادها دوليًا.

أوضح أن الهيئة تسعى، من خلال الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تبرمها مع الشركات، إلى تقديم خدمات شاملة للتدريب والاستشارات والاعتماد الدولي، مما يعزز قدرات شركات تكنولوجيا المعلومات وضمان جودة خدماتها المقدمة للعملاء، مما يعزز من مكانة مصر كمقصد عالمي لتصدير تلك الخدمات. وأضاف الظاهر أن الهيئة تواصل تطوير برامجها ومبادراتها لدعم نمو الشركات بما في ذلك برنامج المساندة التصديرية وبرنامج 'التدريب من أجل التشغيل'، الذي يسد الفجوة بين العرض والطلب على المهارات التقنية واللغوية.

قال الدكتور إسماعيل علي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «CARITech»: "فخورون بشراكتنا مع هيئة "إيتيدا"، الجهة الرائدة في تطوير وتنمية قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري. حيث تمكن هذه الشراكة موظفينا من الاستفادة من خدمات التدريب والشهادات والاستشارات التي تقدمها "إيتيدا"، مما يساهم في تعزيز التزامنا الراسخ بالاستثمار في تنمية مهارات موظفينا بشكل استراتيجي، ورفع كفاءتهم، وتأهيلهم بما يتوافق مع أعلى المعايير الدولية، وتوفير مسارات مهنية واعدة."

وأضاف: "تسهم شراكتنا في تبادل المعلومات والخبرات بيننا وبين "إيتيدا" من خلال الاجتماعات المشتركة. كما تعمل الشركة على البقاء دائماً على اطلاع بأحدث الاتجاهات في مجال تكنولوجيا المعلومات، لتحسين قدرتنا التنافسية في الأسواق العالمية، حيث تقوم الشركة بتقديم عدة خدمات مثل تغيير الأنظمة الأساسية وتطويرها وكذلك الدعم الفني ٢٤ ساعة يومياً لمجموعة من البنوك خاصةً في منطقة الأميركتين، وتخطط CARITech لتقديم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في المستقبل القريب."

وأشاد فريق العمل وقيادات الشركة بالشراكة الناجحة مع مركز SECC، وبخبرات الاستشاريين المتميزة في تقديم استشارات متخصصة ساهمت بفاعلية في رفع كفاءة عمليات تطوير البرمجيات وحصول الشركة على المستوى الثالث من شهادة نموذج استحقاق الجودة المدمج CMMI للتطوير والخدمات، وهي أهم شهادات الجودة العالمية في مجال البرمجيات.

 CARITech تضم فريق من مهندسي البرمجيات الماهرين، الذين يتمتعون بخبرة تزيد عن 15 عامًا، ويشكلون العمود الفقري للشركة، مما يمكن الشركة من تقديم حلول بنكية رقمية متفوقة. كما طورت CARITech حلولًا متقدمة لسد الفجوة في قطاع البنوك، وتخطط لنقل هذه المعرفة لتعزيز النظام البيئي لتكنولوجيا المعلومات المحلي وتلبية احتياجات عملاء عالميين متميزين مع الحفاظ على المعايير الدولية.

 مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات تأسس في عام 2001 وتتمثل مهمته في تقديم خدمات التدريب والاستشارات والتقييم والاعتماد الدولي في مختلف مجالات هندسة البرمجيات وإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات، منها نموذج استحقاق الجودة المدمج للتطوير والخدمات CMMI، ونموذج إطار الأعمال لحوكمة تقنيات المعلومات المؤسسية COBIT®  2019، ونموذج التطوير والتشغيل المدمج للبرمجيات DevOps ومنهجيات التطوير الرشيقة Agile، ونموذج إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات ITIL®، إطار ومنهجية TOGAF لهيكلة المؤسسات وغيرها من الأطر والمنهجيات العالمية للارتقاء بمستوى هندسة البرمجيات وإضفاء المزيد من الطابع الاحترافي عليها.

مقالات مشابهة

  • مجانا.. معهد تكنولوجيا المعلومات يعلن فتح باب التسجيل في دورة أنشطة التعلم التفاعلي
  • وزير الاتصالات: بوابة تراث مصر الرقمي تستهدف إثراء المحتوى التراثي المصري على الإنترنت
  • خلال 6 شهور.. النقل تصدر أكثر من 448 ألف بطاقة تشغيل
  • مستخدمو جوجل وفيسبوك وأمازون الأكثر عرضة لسرقة بيانات الاعتماد في 2024
  • رئيس «تكنولوجيا المعلومات»: الشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة تلعب دورا محوريا
  • كيفية التسجيل في حساب المواطن للطلاب في السعودية 2024
  • تعاون بين إيتيدا وCARITech في البرمجيات ورفع مستوى المعرفة بالقطاع
  • معهد تكنولوجيا المعلومات ITI يحتفل بتخريج دفعة جديدة من أكاديمية الفنون الرقمية
  • كيف تدفع فواتير الإنترنت والمحمول عبر تطبيقات البنوك الحكومية؟.. خطوات سهلة
  • فتح باب التقديم في برنامج حاضنة أعمال كريتيفا