قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إنه تحدث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال الأشهر الستة الماضية، لكنه امتنع عن ذكر ما تحدثا عنه أو عدد المرات التي يتحدثان فيها.

وعندما سُئل ترامب، خلال مقابلة مع وكالة “بلومبرغ” للأنباء نشرتها الثلاثاء، عما إذا كان يعتقد أن زيادة إنتاج الولايات المتحدة من النفط والغاز ستزعج السعودية، أجاب بقوله عن ولي العهد: “إنه يحبني، وأنا أحبه، سيحتاجون دائما إلى الحماية إنهم ليسوا محميين بشكل طبيعي وأنا سأحميهم دائما”.


وذكر ترامب أنه يعتقد أن الرئيس الحالي جو بايدن والأسبق باراك أوباما تسببا بتدهور العلاقات الأمريكية مع السعودية.

وقال ترامب: “إنهم لم يعودوا معنا بعد الآن، إنهم مع الصين لكنهم لا يريدون أن يكونوا مع الصين، هم يريدون أن يكونوا معنا”.

ويذكر أن السعودية استضافت العام 2022 مؤتمر قمة صينية عربية حضرها الرئيس الصيني شي جين بينغ، وقال الأمير محمد بن سلمان فيها إن “العلاقة التاريخية بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية، قائمة على الاحترام المتبادل والصداقة والتعاون في العديد من المجالات، وتولي دولنا أهمية قصوى لدعم مسيرة التطور والتنمية، من أجل تطوير اقتصادياتها ورفاه شعوبها، وننظر في المنطقة العربية ببالغ الاهتمام لما حققته جمهورية الصين الشعبية، من نمو مطردٍ وتقدم تقني متسارع، جعلها ضمن الاقتصاديات الرائدة عالمياً، ويؤسس انعقاد هذه القمة لمرحلة جديدة للارتقاء بالعلاقة بين دولنا، وتعزيز الشراكة في المجالات ذات الاهتمام المشترك”.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: الإنتخابات الأمريكية الرئيس الأمريكي السعودية السعودية اليوم المملكة السعودية ترامب

إقرأ أيضاً:

لوحة المسيح المخلص التي اشتراها ابن سلمان.. هل تنتظر إنشاء لوفر الرياض؟

تخطط السعودية لعرض لوحة "سالفاتور موندي"، التي يُعتقد أنها من أعمال ليوناردو دا فينشي، في متحف جديد تنوي افتتاحه قريبًا. وفقا لصحيفة "الغارديان" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن فيلمًا وثائقيًا عرضته شبكة "بي بي سي" الأسبوع الماضي عن السعودية، أشار إلى أن المملكة تعتزم استخدام لوحة "سالفاتور موندي" كأحد أبرز معروضات المتحف، الذي صُمم خصيصًا لتحسين صورة البلاد دوليًا من خلال الترويج للفن والثقافة وتعزيز سمعتها في مجال حقوق الإنسان.

أضافت الصحيفة أن السعودية، بعد بيع لوحة "سالفاتور موندي" بمبلغ قياسي قدره 450 مليون دولار في عام 2017 واختفائها بعد ذلك، تخطط لاستغلال شهرة اللوحة لتسليط الضوء على متحف "اللوفر-الرياض" الجديد، الذي سيضع السعودية على الخريطة الثقافية العالمية.

وقد أشارت تقارير سابقة إلى أن المملكة تدرس إقامة متحف "اللوفر-الرياض" على غرار متحف "اللوفر أبوظبي"، الذي افتتح في عام 2017 ويعد أكبر فرع لمتحف اللوفر خارج فرنسا.

نقلت الصحيفة عن أليسون كول الخبيرة في الفن المعاصر، قولها إن "الحديث عن خطط السعودية لجعل اللوحة عنصراً أساسياً في المتحف الجديد ليس مفاجئاً، فهي ستكون قوة جذب كبيرة تشبه تأثير الموناليزا في باريس".

وفي عام 2017، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن من اشترى لوحة "سالفاتور موندي" في المزاد الذي نظمته دار كريستيز هو وزير الثقافة السعودي، الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود، وذلك استناداً إلى وثائق حصلت عليها الصحيفة من مصادر داخل السعودية.

وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" في ذلك الوقت بأن الأمير بدر كان يتصرف نيابة عن ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، لكن الرياض لم تؤكد صحة هذه التقارير.

ويشير بعض الخبراء إلى أن لوحة "سالفاتور موندي" أو "المسيح المخلّص" قد لا تكون من إبداع دافنشي نفسه، بل ربما تم إنتاجها تحت إشرافه أو نسبها إلى ورشة عمله.

واللوحة، التي يُعتقد أنها تعود إلى حوالي عام 1500، تصور المسيح يخرج من الظلام، وهو جالس ويرفع يده اليمنى، بينما يحمل في يده اليسرى كرة زجاجية شفافة يعلوها صليب، كما لو كان يبارك العالم.

يرى بعض الخبراء، وفقاً لصحيفة "الغارديان"، أن لوحة "سالفاتور موندي" يمكن أن تُطلق عليها تسمية "الموناليزا الذكر"، ويشيرون إلى إمكانية بناء متحف كامل حولها.


ونقلت الصحيفة عن الأكاديمي برنارد هيكل من جامعة برينستون قوله إنه يعتقد أن اللوحة محفوظة في خزينة بجنيف، وجاهزة للظهور كجزء رئيسي من استراتيجية الأمير محمد بن سلمان الثقافية، المعروفة بـ"رؤية السعودية 2030".

وأشار هيكل إلى أن وزير الثقافة السعودي أخبره بأن اللوحة كانت هناك منذ شرائها، وأنها تنتظر اكتمال بناء المتحف قبل عرضها.

مقالات مشابهة

  • حزب “فرنسا الأبية” يعتزم اللجوء للدستور لعزل ماكرون
  • عبّاس يصل إلى السعودية للقاء بن سلمان
  • ملتقى التبادل الاقتصادي العماني الصيني يناقش تعزيز التبادل التجاري والاستثمارات
  • تحركات سعودية مفاجئة في المنطقة لحماية “إسرائيل” من الهجمات اليمنية.. ماذا يحدث خلف الكواليس؟
  • الأغلى بالتاريخ.. الكشف عن “خطة محمد بن سلمان” القائمة على “المسيح المخلّص”
  • تقدير باكستاني للمساعدات الإنسانية السعودية
  • ولي عهد السعودية يتوّج فالكونز بلقب كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • ترامب: نتجه إلى حرب عالمية .. وجو بايدن نائم على الشاطئ
  • زيلينسكي يكشف موقف ترامب من دعم أوكرانيا
  • لوحة المسيح المخلص التي اشتراها ابن سلمان.. هل تنتظر إنشاء لوفر الرياض؟