غزة - صفا

أطلقت وزارة الصحة في قطاع غزة ظهر يوم الأربعاء، نداء استغاثة للمجتمع الدولي والمنظمات الأممية والدولية وكل الدول العربية والإسلامية والصديقة لمحاولة إنقاذ المنظومة الصحية والقيام بالدعم وشراء عدد من المولدات اللازمة لضمان عمل المستشفيات.

وقالت الصحة في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، إن الوزارة تعتمد منذ حوالي  9 أشهر على المولدات الكهربائية العاملة بالديزل لإمداد المستشفيات بالطاقة الكهربائية اللازمة.

ولفتت إلى أن هذه المولدات تعمل على مدار الساعة دون توقف، إذ تعرض العديد منها لأعطال فنية كبيرة يصعب إصلاحها، كما تعرض جزء من تلك المولدات للتدمير والقصف المباشر من قبل الاحتلال الإسرائيلي الغاشم.

وأضافت الصحة: "نتوقع خروج عدد من المولدات الرئيسية عن الخدمة خلال الفترة المقبلة نتيجة منع دخول قطع الغيار اللازمة لأعمال الصيانة الوقائية والدورية لضمان استمرار عمل المولدات، وهذا يعني الموت المحقق للمرضى والمصابين وانتهاء الخدمة الصحية بالكامل".

وأوضحت أن جيش الاحتلال قام بمحاولة إخراج المنظومة الصحية عن الخدمة من خلال تدمير جميع المولدات الكهربائية في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، ومجمع ناصر الطبي بخانيونس، والمستشفى الأندونيسي، ومؤخرًا تدمير مولدات مستشفى كمال عدوان شمال غزة.

وأشارت إلى تعطل أحد أهم المولدات الرئيسية مؤخرًا بمستشفى شهداء الأقصى، مبينة أن المستشفى تعمل بمولد واحد دون توقف وهذا يعني اقتراب حدوث الكارثة وخروج المستشفى بالكامل عن الخدمة.

وأكدت الصحة أنها تحاول منذ بداية الحرب مع عدة جهات دولية ذات علاقة للعمل على توريد وشراء مولدات ولكن دون جدوى، مشددين على أن المنع يأتي بقرار من الاحتلال.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: وزارة الصحة موت حرب غزة وقود مولدات مستشفيات عن الخدمة

إقرأ أيضاً:

مستقبل وطن: نستحدث أمانات نوعية جديدة مع حركة تغييرات في المحافظات

عقدت أمانة الشؤون الصحة والسكان المركزية بحزب مستقبل وطن، برئاسة النائب الدكتور محمد زكي الوحش، وكيل لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، اجتماعا تنظيميا لمناقشة خطة عمل الأمانة خلال الفترة المقبلة، وتقييم ما جرى إنجازه في المقر الرئيسي للحزب بالقاهرة الجديدة.

وشارك في الاجتماع التنظيمي، النائب أحمد عبد الجواد، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، وأمين التنظيم المركزي، والأمناء المساعدون لأمانة التنظيم المركزية، والأمناء المساعدون وأعضاء هيئة مكتب أمانة شئون الصحة والسكان المركزية، وأمنائها في المحافظات.

واستعرض الاجتماع التنظيمي، إحصائيات وحقائق عن الجهود المبذولة والخدمات المقدمة في مختلف المحافظات خلال الفترة من سبتمبر 2023 حتى يونيو 2024.

إطلاق مبادرات وفعاليات خلال الفترة المقبلة

وأكد النائب أحمد عبد الجواد، أن هناك حركة من التغييرات والتصعيدات الشاملة على مستوى المحافظات، وانضمام كوادر حزبية مميزة، واستحداث أمانات نوعية جديدة، فضلا عن إطلاق مبادرات وفعاليات خلال الفترة المقبلة، مطالبا أمانة شؤون الصحة والسكان المركزية بتكثيف القوافل الطبية والمبادرات التي تساهم في تحسين الحالة الصحية للمواطن.

تنظيم 178 قافلة طبية في 11 محافظة

وأشار النائب الدكتور محمد زكي الوحش إلى تنظيم 178 قافلة طبية في 11 محافظة، شملت 30 تخصصا، وبمشاركة 1017 طبيبا بإجمالي عدد أيام عمل القوافل 201 يوم، وأجرت الكشف الطبي على 118 ألفا و819 مريضا.

وجاءت القوافل الطبية في محافظات «المنوفية، الجيزة، الإسكندرية، دمياط، الدقهلية، الغربية، البحيرة، السويس، بني سويف، قنا، الوادي الجديد».

وشهد الاجتماع تفاعلا كبيرا ونقاشا موسعا بين المشاركين من حيث الرؤى والمقترحات المتعلقة بتحسين صحة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • إنطلاق 4 قنوات جديدة خلال الفترة المقبلة لأندية الصندوق
  • الأرصاد تكشف نسب الرطوبة المتوقعة خلال الفترة المقبلة
  • المركزي التركي: ارتفاع توقعات المواطنين للتضخم خلال الفترة المقبلة
  • «الغرف التجارية»: الحكومة تسعى لرقمنة ومتابعة الأسواق الفترة المقبلة
  • 250 ألف غزي نزحوا من دير البلح خلال 3 أيام
  • "تنظيم الكهرباء" تضع شروطًا لفصل الخدمة عن المستهلك حال نفاد الرصيد
  • "تنظيم الكهرباء" تضع شروطًا لفصل الخدمة عن المستهلك حال نفاد الرصيد #عاجل
  • عاجل| شئون الأسرى: الاحتلال اعتقل 15 فلسطينيا بالضفة الغربية بينهم أسرى سابقون
  • خروج مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة عن الخدمة
  • مستقبل وطن: نستحدث أمانات نوعية جديدة مع حركة تغييرات في المحافظات