رحبت الأمم المتحدة بالمُناقشات حول أوكرانيا، التي جرت في جدة بالسعودية يومي 5 و6 أغسطس الجاري، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، مساء اليوم الاثنين.

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، إن "الشيء الوحيد الذي يمكن أن نقوله، هو أننا نرحب بكل المبادرات الدبلوماسية الخاصة بهذه الأزمة، ونعتزم مواصلة تحقيق السلام بشكل أو بآخر، ليكون مبنيا على ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك بشأن سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا".

بيان ختامي عن الاجتماع في جدة

وأشار إلى أنه على الرغم من عدم صدور أي بيان ختامي عن الاجتماع في جدة، فقد أعلن المشاركون في الاجتماع "مواصلة البحث عن الحل السلمي".

وأضاف فرحان حق: "نحن نرحب باستعدادهم".

يُذكر أن مدينة جدة السعودية استضافت اجتماعا دوليا بمشاركة نحو 40 دولة، بما فيها الولايات المتحدة والصين والهند والبرازيل وبعض الدول الإفريقية، لكن بدون مشاركة روسيا.

من ناحية أخرى، صرَّح "أندريه يرماك"، مدير مكتب الرئيس الأوكراني، بأن المُحادثات بشأن "الحرب الأوكرانية" التي انعقدت في السعودية مطلع الأسبوع وجهت "ضربة كُبرى وقوية" لروسيا، وأن المُشاركين اتفقوا على عقد اجتماع آخر للمستشارين السياسيين في غضون 6 أسابيع، حسبما أفادت شبكة "سكاي نيوز"، مساء اليوم الإثنين.

 شاركت أكثر من 40 دولة، من بينها الصين والهند والولايات المتحدة ودول أوروبية باستثناء روسيا، في المحادثات التي يُنظر إليها على أنها محاولة من كييف لبناء تحالف أوسع من القوى لدعم رؤيتها للسلام.

 قال يرماك في إفادة صحفية بكييف: "سنعقد اجتماعًا آخر في غضون شهر أو ½1شهر وسنتحرك نحو (عقد) قمة".

 روَّجَ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لخطة من 10 مبادئ تريدها كييف أن تكون أساسًا للسلام لإنهاء الحرب الشاملة، التي شنتها روسيا عليها في فبراير 2022.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة اوكرانيا جدة فی جدة

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: روسيا أسقطت طائرة مقاتلة بالخطأ

قال الجيش الأوكراني، السبت، إن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت طائرة مقاتلة لها بطريق الخطأ.

وذكر موقع (أوكرانيسكا برافدا) الإخباري، نقلا عن قيادة القوات الجوية في كييف، أن الطائرة كانت تحلق فوق منطقة محتلة في منطقة دونباس شرقي البلاد، وكانت تهدف إلى إطلاق قنابل انزلاقية موجهة على مواقع أوكرانية، عندما تم ضربها بصواريخ روسية.
وتم نشر مقطع مصور للطائرة الروسية من طراز سو- 25 بعد سقوطها.

#Russian Su-35 fighter jet shoots down a Russian S-70 Myslyvets heavy strike #UAV. #UkraineRussiaWar️️ #RussianArmy #UkraineWarNews #RussiaisATerroistState pic.twitter.com/erbrCxzBzA

— blinking (@JamesEismann) October 5, 2024 ورغم ذلك، لم يتضح ما إذا كانت اللقطات تظهر الطائرة التي أسقطتها روسيا أم لا .
وبحسب قائمة ينشر الجيش الأوكراني عليها الخسائر المزعومة للقوات الروسية فقدت روسيا 368 طائرة منذ نشوب الحرب قبل سنتين ونصف السنة. ولم يتسن التحقق من صحة الأعداد بصورة مستقلة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الجمهورية: من لديه القوة اليوم لا أحد يحاسبه
  • أوكرانيا: روسيا أسقطت طائرة مقاتلة بالخطأ
  • أوكرانيا تحقق في احتمال إعدام روسيا 4 أسرى حرب
  • وزيرا الطاقة الأوكراني والمولدوفي يناقشان أمن الطاقة الإقليمي
  • أوكرانيا تحقق في قيام روسيا بإعدام أسرى حرب
  • روسيا تحرز تقدما ميدانيا جديدا في أوكرانيا
  • روسيا تحرر بلدة جديدة في شرق أوكرانيا
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا
  • جامعة النيل تستضيف الاجتماع الخاص بالتحضير للمنتدى العمراني العالمي
  • جامعة النيل تستضيف الاجتماع الخاص بالتحضير للمنتدى العمراني العالمي (WUF 12)