محامية أميركية من أصول هندية، وهي زوجة جي دي فانس نائب المرشح الرئاسي دونالد ترامب، والذي أعلن عنه يوم 16 يوليو/تموز 2024، ولدت عام 1986 لأسرة هندوسية وكبرت ونشأت في كاليفورنيا، ودرست في جامعاتها ومارست المحاماة، قبل أن تعلن اعتزالها بعد زواجها.

الولادة والنشأة

ولدت أوشا تشيلوكوري عام 1986 لأسرة هندوسية مهاجرة من الهند، ونشأت في ضواحي سان دييغو بولاية كاليفورنيا الأميركية، وفيها درست الثانوية في مدرسة جبل الكرمل بضاحية رانشو بيناسكيتوس.

تزوجت من جيمس ديفيد فانس عام 2014، وأنجبا 3 أطفال: ولدان سمياهما إيوان وفيفيك، وابنة سمياها ميرابل.

وتعرف عليها لأول مرة عندما كانا زميلين بكلية القانون في جامعة ييل، ونظما مجموعة مناقشة حول "التدهور الاجتماعي في أميركا البيضاء"، وعقدا قرانهما بعد عام من تخرجهما.

يعترف جي دي فانس بأن زوجته كان لها الفضل في توجيهه في بداية حياته المهنية، إذ كان هو الآخر محاميا، وقال في مقابلات صحفية إنه كان يعتبرها "مرشدته الروحية" في الجامعة، وأثنى عليها كثيرا بسبب دعمها المستمر له في حياته العملية والسياسية.

دعمته بقوة في حملته الانتخابية للحصول على مقعد مجلس الشيوخ في ولاية أوهايو عام 2022، وقال عنها في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز في نوفمبر/تشرين الثاني 2022 "كانت تشجعني دائما على البحث عن الفرص التي لم أكن أعرف أنها موجودة".

وأضاف جي دي فانس في مقابلة صحفية أخرى عام 2020 "أنا من هؤلاء الرجال الذين يستفيدون حقا من وجود صوت أنثوي قوي فوق كتفه الأيسر يقول افعل كذا ولا تفعل كذا".

أوشا تشيلوكوري كان لها دور بارز في الحياة السياسية لزوجها جي دي فانس (رويترز) الدراسة والتكوين العلمي

حصلت على درجة الماجستير في الفلسفة من جامعة كامبردج عام 2010، وعلى الدكتوراه في القانون من كلية الحقوق في جامعة ييل عام 2013.

عملت أوشا تشيلوكوري محامية في مكتب "مونجر- تولز وأولسون" للمحاماة في سان فرانسيسكو وواشنطن العاصمة، وعملت كذلك في المحكمة العليا الأميركية.

التجربة الحقوقية

بدأت أوشا مسيرتها المهنية في المحاماة مع مكتب "مونجر- تولز وأولسون"، ثم عملت كاتبة قانونية في المحكمة العليا حتى عام 2018.

وفي يناير/كانون الثاني 2019 عادت للعمل في "مونجر- تولز وأولسون"، وركزت على الدعاوى المدنية والطعون المعقدة، ثم استقالت من منصبها وأعلنت تركيزها على العناية بعائلتها.

ألهمت أوشا زوجها فانس خلال مسيرته المهنية السياسية، وساهمت معه في إخراج مذكراته في كتاب "مرثية قروي" الذي كان من الأكثر مبيعا عام 2016 وتحولت قصته إلى فيلم من إخراج رون هوارد عام 2020.

المناصب والمسؤوليات

خلال وجودها في جامعة ييل عملت:

مديرة تحرير لمجلة ييل للقانون والتكنولوجيا. محررة تطوير تنفيذي لمجلة ييل. شاركت في مركز الدفاع عن المحكمة العليا. شاركت في مركز حرية الإعلام والوصول إلى المعلومات. شاركت في مشروع مساعدة اللاجئين العراقيين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات جی دی فانس

إقرأ أيضاً:

“تشريعية النواب”: الحكومة وافقت على مسودة مشروع قانون الإجراءات الجنائية

قال النائب إيهاب الطماوي، وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن الحكومة وافقت في جلستها بتاريخ 22 أغسطس على مسودة مشروع قانون الإجراءات الجنائية التي أعدتها اللجنة الفرعية، والتي كانت قد عملت عليها لمدة 14 شهرًا، مشيرًا إلى أن المشروع سيتم مناقشته كبديل لجميع مشروعات القوانين السابقة.

"أوروبا 24": اغتيال فؤاد شكر أربك عمليات حزب الله وأضعف قدراته التنظيمية محافظ أسيوط: العمل التنفيذي شريك للعمل النقابي والهدف مشترك للصالح العام


وأضاف "الطماوي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي لبرنامج “حضرة المواطن”، المذاع عبر قناة “الحدث اليوم”، أن اللجنة الفرعية، التي ضمت ممثلين عن الجهات المعنية مثل مجلس القضاء والنيابة العامة ومجلس الدولة ووزارة العدل، عملت على إعداد مشروع قانون من 540 مادة، مؤكدًا أن المناقشات قد وصلت تقريبًا إلى المادة 170، مع تأجيل مناقشة مادة بدائل الحبس الاحتياطي لمزيد من التحقق حول مفهوم المراقبة الإلكترونية، وتم إرجاء المادة لحين استكمال تنظيمها ضمن النصوص القانونية بدلًا من تركها لتكون ضمن لوائح أو قرارات وزارية.

وأشار ٰلي أن المناقشات كانت شاملة وشارك فيها مختلف الأطراف المعنية، بما في ذلك المعارضة التي أشادت بجهود اللجنة، موضحًا أن مشروع القانون يمثل نقلة نوعية في مجال حقوق الإنسان بعد 74 عامًا من قانون الإجراءات الحالي الصادر عام 1950.

مقالات مشابهة

  • خبير تكنولوجي: الدولة عملت على ملف الإنترنت الأمن للأطفال منذ فترة طويلة
  • نائب:الإطار وراء عرقلة حسم أزمة الرئاسة البرلمانية
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يتفقد أعمال الإنشاءات الجديدة بفرع البنات بمدينة نصر
  • نائب أمير منطقة مكة المكرمة يشهد الحفل الختامي لبرامج أكاديمية كاوست
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يفتتح دورة تدريب المدربين التمهيدية للخريجين فى القطاع الصحى
  • نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس جامعة الملك فيصل المكلف
  • نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس جامعة الملك فيصل المكلف ويطلع على بداية العام الجامعي
  • رئيس جامعة بنها يستقبل مساعد أمين عام مجلس الوزراء لشئون إدارة الأزمات والكوارث
  • “تشريعية النواب”: الحكومة وافقت على مسودة مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • نائب أمير الشرقية يلتقي رئيس جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل المكلف