#سواليف

تشهد المنطقة الواقعة على #خط_الاستواء من #المحيط_الهادئ تبريدا واضحا لدرجة #حرارة #سطح_المياه، ما يعني أن ظاهرة ” #اللانينا ” مستمرة خلال الشهور القادمة مع وجود احتمالات مرتفعة أن تبقى خلال #فصل_الشتاء القادم وذلك وفقا لـ”طقس العرب”.

وتعرف ظاهرة اللانينا بظاهرة ظاهرة #مناخ_المحيطات والغلاف الجوي واسعة النطاق المرتبطة بالتبريد الدوري في درجات حرارة سطح البحر (SSTs) عبر وسط وشرق ووسط المحيط الهادئ الاستوائي، وتمثل ظاهرة النينا أو اللانينا المرحلة الباردة من دورة “ENSO” وتعني أن درجات حرارة مياه المحيط أكثر برودة من المتوسط.

ومن المُرجح أن تستمر ظاهرة اللانينا خلال فصلي #الخريف والشتاء القادمين 2025/2024 وتصل نسبة احتمالات استمرارها 80% وفقاً للإدارة الوطنية للمُحيطات والغلاف الجوي NOAA، ولكن لا يُمكن الجزم بأن تأثيراتها ستكون حتمية من ناحية أثرها على مُناخ العالم إذ أن جميع التأثيرات المُرجحة هي ناتجة عن عمليات مُعالجة إحصائية لسنوات حدثت بها هذه الظاهرة مع ضرورة التأكيد أن هذه الدورات المُناخية ما هي إلا جزء لا يتجزأ من أنماط عملاقة تحرك أنظمة الطقس العالمية.

مقالات ذات صلة نشر جداول الناخبين النهائية الأربعاء المقبل 2024/07/17

ويرى “طقس العرب” أن ظاهرة اللانينا ترتبط إحصائياً باشتداد تأثير المرتفع السيبيري على الجزيرة العربية وبلاد الشام خلال فصل الشتاء، وتؤثر ظاهرة اللانينا على المنطقة العربية غالبًا بقلة الأمطار في مناطق المشرق العربي، ولكن يحدث العكس في مناطق المغرب العربي حيث تزداد الأمطار وتنخفض الحرارة عن معدلاتها، وتزداد فرصة حدوث الفيضانات والسيول في مناطق المغرب العربي، فيما تزداد فرصة الجفاف في مناطق المشرق العربي نتيجة سيطرة المُرتفع الجوي السيبيري.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف خط الاستواء المحيط الهادئ حرارة سطح المياه اللانينا فصل الشتاء مناخ المحيطات الخريف فی مناطق

إقرأ أيضاً:

العراق: حرارة مرتفعة حتى منتصف سبتمبر دون بوادر أمطار

أغسطس 27, 2024آخر تحديث: أغسطس 27, 2024

المستقلة/- توقعت هيئة الأنواء الجوية استمرار ارتفاع درجات الحرارة في العراق حتى منتصف سبتمبر المقبل، مع عدم وجود بوادر لهطول الأمطار حتى ذلك الوقت. جاء هذا التصريح ضمن بيان أدلى به مدير إعلام الهيئة، عامر الجابري، في حديثه لصحيفة “الصباح”.

وفقًا لتوقعات الهيئة، من المتوقع أن تستمر موجات ارتفاع الحرارة والرطوبة حتى نهاية شهر أغسطس الحالي. يشير الجابري إلى أن هذه الموجات الحرارية لن تنحسر قبل منتصف سبتمبر، حيث من المتوقع أن تشهد درجات الحرارة انخفاضًا تدريجيًا لتعود إلى مستوياتها الطبيعية المسجلة سنويًا استعدادًا لاستقبال موسم الشتاء.

غياب الأمطار حتى منتصف سبتمبر

أضاف الجابري أن الهيئة لم ترصد أي بوادر لهطول الأمطار حتى منتصف سبتمبر، مما يعني أن فصول الصيف الحارة والرطبة ستستمر دون تغييرات ملحوظة في الطقس. هذا الوضع قد يكون له تأثير على الأنشطة اليومية والتخطيط للأنشطة الخارجية خلال هذه الفترة.

استعدادات لموسم الشتاء

على الرغم من استمرار الطقس الحار والرطب، يشير الجابري إلى أن الانخفاض المتوقع في درجات الحرارة اعتبارًا من منتصف سبتمبر سيكون بمثابة تحضير لموسم الشتاء. مع انخفاض الحرارة إلى مستوياتها الطبيعية، يبدأ العراقيون في الاستعداد لموسم الشتاء بتعديل ملابسهم والاهتمام بالاستعدادات اللازمة لمواجهة الطقس البارد.

مقالات مشابهة

  • أستراليا تسجل أعلى درجة حرارة في فصل الشتاء
  • العراق: حرارة مرتفعة حتى منتصف سبتمبر دون بوادر أمطار
  • أستراليا تُسجل رقماً قياسيّاً لدرجات الحرارة بعد تجاوزها 40 في فصل الشتاء
  • أستراليا تسجل درجات حرارة قياسية في الشتاء
  • درجة الحرارة تتجاوز 40 خلال فصل الشتاء الأسترالي
  • برنامج دبي الدولي للكتابة يطلق ورشة “كتابة الرواية” الأولى في الأردن لتطوير المواهب الروائية الشبابية
  • مرصد “الختم” الفلكي يوثق ظاهرة انفجار كوني قوية
  • حرارة غير مسبوقة منذ 600 عام قرب جزر فيجي
  • أكثر من 55 لوحة في معرض “فسحة أمل” في ثقافي أبو رمانة
  • “سقاية” توقّع اتفاقيات لإنشاء 440 خزان مياه وتشغيل 9 صهاريج سُقيا