قامت إدارة شئون البيئة بديوان عام محافظة الشرقية، بالتنسيق مع مديرية الصحة وإدارة السلامة والصحة المهنية بمديرية العمل، للتفتيش على 12 منشأة غذائية، و 4 محطات تموين سيارات، و إجراء المعاينات الخاصة لعدد 5 مواقع جديدة لإنشاء محطات المحمول بنطاق مراكز (أبوحماد - منيا القمح – كفر صقر - فاقوس)، وكذلك فحص 16 نموذج تقييم أثر بيئى لطلبات إنشاء مشروعات جديدة.

كما قامت لجنة القياسات البيئية بإدارة شئون البيئة بإعداد السجل البيئي لـ 2 منشأة، وإجراء القياسات البيئية لعدد 5 منشآت (3 مستشفيات، 2 معمل البان) للتأكد من توافر الاشتراطات البيئية.

وأكد المهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية، ضرورة تكثيف الحملات التفتيشية والرقابية المفاجئة على الأسواق والمحال التجارية والمخابز والمراكز الصحية للتأكد من صلاحية المعروض ومدى مطابقته للمواصفات القياسية والاشتراطات الصحية وتطبيق القانون على المخالفين واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم، مشدداً على عدم إصدار التصاريح الخاصة بإنشاء مشروعات غذائية أو صناعية أو طبية أو شبكات المحمول إلا بعد استيفاء كافة الإشتراطات البيئية والصحية، وكذلك التفتيش بشكل دوري على  هذه المنشآت ومحطات المحمول بنطاق المحافظة، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين، وضبط المخالفات وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، مع إعطاء مهلة محددة لتوفيق الأوضاع وممارسة النشاط بشكل قانوني.

وأوضح المهندس ماهر الشناف مدير إدارة شئون البيئة بالديوان العام، أنه تم التنسيق مع مديرية الصحة وإدارة السلامة والصحة المهنية بمديرية العمل للتفتيش على (12) منشأة غذائية بمراكز الزقازيق وأبوحماد وحى ثان الزقازيق، وذلك لإحكام الرقابة والسيطرة على المنتجات المعروضة وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وأشار إلى قيام لجنة فحص وتقييم إنشاء محطات المحمول بإدارة شئون البيئة بالديوان العام بإجراء المعاينات الخاصة لعدد (5) مواقع جديدة لإنشاء محطات المحمول بنطاق مراكز (ابوحماد - منيا القمح – كفر صقر - فاقوس)، وتمت الموافقة وإعطاء التصاريح النهائية لمحتطين، حيث تم إستصدار التصاريح الخاصة لإقامة هذه المحطات بعد إستيفاء كافة الإشتراطات البيئية والصحية بمعرفة لجان شئون البيئة وتقديم شهادات القياس الخاصة بتلك المحطات للتأكد من مطابقتها لإشتراطات البروتوكول الموقع بين ( وزارة الإتصالات - وزارة الصحة والسكان - وزارة البيئة).

ولفت إلى قيام لجنة تقييم الأثر البيئي للمشروعات بإدارة شؤون البيئة بفحص (16) نموذج تقييم أثر بيئى لطلبات إنشاء مشروعات جديدة، وتمت الموافقة عليها كلها بعد التأكد من توفر الإشتراطات البيئية والصحية.

وذكر أن لجنة القياسات البيئية  بإدارة شؤون البيئة، قامت بإعداد السجل البيئي لـ (2) منشآة، وإجراء القياسات البيئية لعدد (5) منشآت (3مستشفيات - معمل البان) للتأكد من عدم وجود تأثير ضار لنشاط هذه المنشآت على البيئة.

ونوه إلى قيام لجنة التفتيش على محطات تموين السيارات ومتاجر غيار الزيوت بالتفتيش على (7) محطات تموين  سيارات وتغيير زيت، وأسفر التفتيش عن تحرير (24) محضر للمنشآت الغذائية ما بين ( نظافة - سلامة وصحة مهنية – محاضر بيئة - عدم حمل شهادات صحية للعاملين بالمنشأة – محاضر جنح صحية - عدم التخلص الأمن من المخلفات )، لعدم إستيفاء إشتراطات السلامة والصحة المهنية والصحية والبيئية، كما تم تحرير محضر جنحة رقم (12693) لمحطة تموين سيارات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صحة وسلامة التفتيشية والرقابية إدارة شؤون البيئة الرقابية المفاجئة الصحة والسكان الحملات التفتيشية والرقابية المفاجئة المحال التجارية البروتوكول السلامة والصحة المهنية حملات التفتيش مشروعات جديدة شبكات المحمول شئون البیئة للتأکد من

إقرأ أيضاً:

برنامج تعاون لتسهيل التدقيق والإفراج عن الشحنات البيئية المرخصة

"عمان": وقعت هيئة البيئة اليوم مع الشركة العُمانية "ساتس" على برنامج تعاون لتسهيل إجراءات التدقيق والإفراج عن الشحنات المتعلقة بهيئة البيئة بكل سهولة ويسر، وذلك بمطار مسقط الدولي.

ويستهدف برنامج التعاون إلى إنشاء إطار مؤسسي يُعنى بالتنسيق والتعاون بين الطرفين لتسهيل الإجراءات، وذلك وفق الأحكام واللوائح البيئية بكل سهولة ويسر.

وقّع على البرنامج من جانب الهيئة سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة، ومن جانب الشركة الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني رئيس مجلس الإدارة العمانية "ساتس".

ويعمل برنامج التعاون على الاستعانة بموظفي وخدمات الشركة العمانية للقيام التفتيش والإفراج عن البضائع المرخصة من هيئة البيئة في المحطة الواحدة بمبنى الشحن في مطار مسقط الدولي. حيث يحقق المشروع على تسريع إجراءات التدقيق على الشحنات الواردة والصادرة المتعلقة بالمواد الخطرة، والمواد المستنفدة لطبقة الأوزون وبدائلها وأجهزتها ومعداتها ومنتجاتها، والمواد المشعة، وغيرها في مبنى الشحن بمطار مسقط الدولي، وذلك لتسهيل إجراء المعاملات للمستثمرين.

الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يأتي من أجل تيسير وتبسيط هذه الإجراءات لتحقيق المصلحة العامة وتشجيع الاستثمار، مع الحفاظ في ذات الوقت على البيئة وصون مواردها الطبيعة.

مقالات مشابهة

  • الإسكندرية تستضيف خبراء عالميين لمناقشة أزمة المخلفات
  • محافظ الإسكندرية: معالجة المخلفات البيئية على رأس أولويات الدولة
  • السجن المؤبد لموظف بشركة لإتجاره في مخدر الهيروين بالإسكندرية
  • محافظ الإسكندرية: ملف معالجة المخلفات البيئية على رأس أولويات الدولة
  • المؤبد لموظف بإحدى شركات الاتصالات لحيازته الهيروين وسرقة هاتف بالإسكندرية
  • الاستدامة البيئية: مفهومها وتطبيقاتها في العصر الحديث
  • عميد «طب طنطا» يكشف تفاصيل استخراج هاتف محمول من معدة مريض
  • برنامج تعاون لتسهيل التدقيق والإفراج عن الشحنات البيئية المرخصة
  • «الداخلية» تكشف تفاصيل سرقة هاتف محمول من إحدى الفتيات في البحيرة
  • كشف ملابسات فيديو سرقة هاتف محمول من إحدى الفتيات بالبحيرة