أدان مجلس حكماء المسلمين برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، حادثة إطلاق النار بالقرب من أحد المساجد في منطقة الوادي الكبير، التي أسفرت عن مقتل عدد من الأبرياء وإصابتهم، معربًا عن دعمه الكامل للسلطنة في جهودها ومساعيها لحماية أمنها واستقرارها.

 

الشرائع والقوانين الدولية

 

أكد مجلس حكماء المسلمين رفضَه القاطع لكافة أشكال العنف والأعمال الإجرامية؛ التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، وتعرض حياة المدنيين الأبرياء للخطر وتتنافى مع مختلف الشرائع والقوانين الدولية.

 

 

وأعرب المجلس عن خالص التعازي لسلطنة عُمان قيادةً وشعبًا، ولأهالي الضحايا وذويهم؛ جراء هذه الجريمة النكراء، سائلًا المولى عزَّ وجلَّ أن يتغمد الضحايا برحمته، وأن يمنَّ على المصابين بالشفاء العاجل.

 

 

على الجانب الآخر أقام الأزهر الشريف إفطارًا جماعيًا ضخما احتفالًا بذكرى عاشوراء، لطلاب العلم الوافدين من مختلف دول العالم، وذلك في صحن الجامع الأزهر الشريف، برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وبحضور فضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، يقام الإحتفال على مدار ثلاثة أيام بدأ من أمس ويستمر للغد تقديم 12 ألف وجبة إفطار للطلاب الوافدين موزعة على أيام الاحتفال.

وحرص فضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، على المشاركة في الإفطار، وتفقد تجهيزاته، والتواصل مع الطلاب والاستماع إلى احتياجاتهم ومقترحاتهم، كما أشاد بجهود القائمين على تنظيم الفعالية.  


أكد فضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، على مواصلة الأزهر لدوره في رعاية ودعم الطلاب الوافدين من مختلف أنحاء العالم، إيمانًا منه بأهمية دورهم في نشر العلم والمعرفة وتعزيز القيم الإسلامية السمحة في جميع أنحاء المعمورة، مشيرًا إلى أن إقامة مثل هذه الفعاليات تعزز من مكانة الازهر كمنارة علمية وثقافية عالمية، رائدة في نشر القيم الإسلامية السمحة وتعزيز الحوار بين الثقافات.


جدير بالذكر أن الازهر ينظم هذا الإفطار الجماعي للطلاب الوافدين للمرة الأولى احتفالًا بذكرى عاشوراء، حيث يقدم 12 ألف وجبة إفطار طوال أيام الاحتفال، تم توزيع 3 آلاف وجبة يوم الإثنين، و6 آلاف وجبة يوم الثلاثاء، و3 آلاف وجبة الأربعاء، في إطار الدور الإنساني الذي يقوم به الأزهر في خدمة ورعاية أبنائه الوافدين ضيوف مصر.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجلس حكماء المسلمين الأزهر شيخ الأزهر أحد المساجد عمان مجلس حکماء المسلمین الأزهر الشریف

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأزهر يشيد بملتقى الإمام الأشعري

أشاد الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، بجهود علماء كلية أصول الدين بالقاهرة وعنايتهم بالتراث الإسلامي وتنقيته واضحًا جليًّا بعيدًا عن الغلو والتطرف؛ جاء ذلك خلال إلقاءه كلمة في افتتاح فعاليات الملتقى الأول الذي يقيمه مركز الإمام الأشعري للهيئة المعاونة بكليات جامعة الأزهر بالقاهرة والوجه البحري.

البحوث الإسلامية: الأحد بدء الاختبارات الشفوية لمبعوثي الأزهر لمن اجتازوا الاختبارات التحريرية السبت.. انطلاق الدراسة برواق العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر والفروع الخارجية

وذلك تحت عنوان: (عقيدة أهل السنة والجماعة) بحضور الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور حسن الشافعي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، والدكتور محمود حسين، عميد كلية أصول الدين بالقاهرة، والدكتور عبد الرحمن المراكبي، نائب رئيس مجلس إدارة المركز الأشعري.

ورحب رئيس الجامعة بالحضور جميعًا في الملتقى الأول، مشيدًا ومثمنًا دعم الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وعنايته بتراث الإسلام والمسلمين.

العناية بتراث الأمة 

وأوضح رئيس الجامعة أن العناية بتراث الأمة هو الحصن الحصين الذي يغذي طالب العلم؛ ولذلك قيل:  "من حرم الأصول منع الوصول".

مبينًا أن احتكاك العقول يفتح آفاقًا جديدة للبحث العلمي، وأن القراءة المنتجة هي الطريق الصحيح لتحصيل المعرفة وفتح آفاق جديدة للمعرفة، لافتًا إلى أن علم الجدل وعلم المناظرة واجب الوقت، خاصة بعد أن تجرأ  البعض وقدم التكفير على التفكير رغم أن الدين يسر.

وثمن رئيس الجامعة النشاط العلمي الكبير الذي تقوم عليه كلية أصول الدين بالقاهرة بقيادة الدكتور محمود حسين، عميد الكلية، والوكلاء مؤكدًا على عراقتها، وأنها كلية تقوم على حصن الدين والحفاظ على الثوابت دون إفراط أو تفريط.

جدير بالذكر أن كلية أصول الدين بالقاهرة قامت بتنظيم دورة تدريبية حول تخريج الأحاديث ودراسة الأسانيد والعلل لطلاب الدراسات العليا، وقد لاقت إقبالًا كبيرًا من الباحثين في مرحلتي الدراسات العليا "ماجستير - دكتوراه" بإشراف الدكتور أحمد معبد، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ونظرًا للإقبال الكبير تم تنظيم دورة تدريبية للطالبات بفرع البنات بمدينة نصر، وثالثة بكلية أصول الدين والدعوة بطنطا؛ خدمة لطلاب العلم في كليات الجامعة بالوجه البحري، وقريبًا سوف يتم تنظيم دورة تدريبية رابعة في أسيوط خدمة لطلاب العلم في كليات الجامعة بالوجه القبلي.

مقالات مشابهة

  • «حكماء المسلمين» يستنكر التصريحات الإسرائيلية بشأن إقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى
  • المحرصاوى يستقبل أمين عام دار الفتوى بأستراليا وكاليفورنيا لبحث سبل التعاون
  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بملتقى الإمام الأشعري
  • وزير الأوقاف اليمني يشيد بجهود جامعة الأزهر في عنايتها ورعايتها للطلاب الوافدين
  • سلطنة عمان تشارك في حفل إطلاق الإستراتيجية العربية للشباب والسلام بالأردن
  • حكماء المسلمين يستنكر التصريحات بشأن إقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى
  • مجلس حكماء المسلمين يؤكد على جهود مجموعة «متحالفون» لإيقاف الحرب في السودان
  • إطلاق أول قافلة للسيارات الكهربائية محافظة مسقط إلى ظفار
  • وكيل الأزهر: الإسلام جعل المرأة جوهرة مكنونة يجب رعايتها وصيانتها
  • وكيل أفريقية النواب: تجربة واعظات "الأوقاف والأزهر" رائدة وتدرس عالمياً