أدان مركز سلام لدراسات التطرف والإسلاموفوبيا التابع لدور وهيئات الإفتاء في العالم بدار الإفتاء المصرية، بشدة الهجوم الانتحاري الذي شنَّه تنظيم داعش، الإثنين الماضي، على مسجد في سلطنة عمان، وأودى بحياة تسعة أشخاص بينهم شرطي وإصابة ما يزيد على 28 آخرين.

الأزهر يجمع الطلاب الوافدين على مائدة إفطار جماعي في ذكرى عاشوراء جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب ينظم ندوة ثقافية

وأضاف مركز سلام أن تنظيم داعش الإرهابي دأب على استهداف دور العبادة، والأبرياء والمسالمين في العالم؛ مما يبرهن على الفكر الظلامي العبثي لهذه الجماعات الضالة التي لا تعرف شيئًا عن المبادئ والأسس التي تقوم عليها الأديان، وأن هذا الهجوم ينم عن الضعف، وليس استعراضًا للقوة بأي شكل من الأشكال.

موضحًا في الوقت نفسه أيضًا أن هناك تقارير سابقة كانت قد أشارت إلى احتمال قيام تنظيمَي (داعش والقاعدة) بالبحث عن مناطق جديدة يسعى كل منهما للوجود بداخلها؛ وأن هناك استهدافًا قد يحدث لدول منطقة الخليج العربي. وقد سبق أن نجحت سلطنة عمان في إفشال عملية إرهابية خطَّط لها تنظيم القاعدة ضد أهداف خليجية.

ومن جانبه، صرَّح الدكتور إبراهيم نجم، رئيس مركز سلام لدراسات التطرف والإسلاموفوبيا، بأن الشريعة الإسلامية ترفض بشكل قاطع كل أشكال الاعتداء على الآمنين والأبرياء، مؤكدًا تحريمَ الدين الإسلامي الحنيف لكلِّ أشكال الاعتداء على النفس البشرية بالذبح أو القتل أو الخطف وغيرها، مشددًا على ضرورة تعزيز الوعي بحقيقة الإسلام وتعاليمه السمحة التي تدعو إلى السلام والتعايش، واحترام الآخر ودعم جهود السلام والعيش المشترك.

ودعا رئيس مركز سلام إلى ضرورة التعاون الدولي والعمل الجماعي لمجابهة خطورة نشر الكراهية والإرهاب، والتحرك السريع والجاد للتصدي لهذه الجماعات الإرهابية الدموية، التي تشوِّه الإسلام وتخالف تعاليمه التي تدعو إلى التعايش السلمي.

كما يؤكد رئيس المركز على أن التعاون الدولي والعمل الجماعي، بالإضافة إلى التركيز على التعليم ونشر الوعي، عوامل أساسية حاسمة لمكافحة الكراهية والتطرف والإرهاب، إلى جانب ضرورة العمل على تعزيز القيم المشتركة بين البشرية، مشيرًا إلى أن المركز يعمل على دعم الجهود الفكرية والأبحاث في مجال مكافحة التطرف والإرهاب والوقاية منه، من خلال تقديم فهم أعمق لجذور المشكلة.

وأخيرًا، تَقدَّم مركز سلام لدراسات التطرف والإسلاموفوبيا بخالص العزاء والمواساة لسلطنة عمان قيادةً وحكومةً وشعبًا، ولأسر ضحايا هذا الحادث الإرهابي الأليم، سائلًا المولى -عز وجل- أن يسكنهم فسيح جناته، وأن يَمُنَّ على المصابين بالشفاء العاجل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سلطنة عمان عمان هجوم داعش

إقرأ أيضاً:

بعد هجوم الطعن في زولينغن.. المستشار الألماني يتعهد بتشديد قواعد اللجوء

قال المستشار الألماني، أولاف شولتس، الإثنين، إن الهجوم بالسكين الذي خلف قتلى وجرحى في مدينة زولينغن غربي البلاد، "عمل إرهابي يستهدفنا جميعا"، متعهدا بتشديد قواعد اللجوء إلى بلاده.

وعبر شولتس خلال زيارته المدينة عن "غضبه" حيال "المتطرفين الإسلاميين الذين يهددون التعايش السلمي بيننا جميعا"، غداة اعتقال سوري يشتبه في أن له صلة بتنظيم داعش، الذي تبنى الهجوم.

ويزيد الهجوم الذي وقع مساء الجمعة وخلف 3 قتلى و8 جرحى خلال احتفالات محلية، من الضغط على رئيس الحكومة، قبل أسبوع من انتخابات إقليمية عالية المخاطر في ولايتين بشرق ألمانيا، وفق فرانس برس.

وبعد يوم من الهروب، سلم الرجل البالغ 26 عاما نفسه إلى السلطات، السبت، وأعلن بحسب الشرطة "مسؤوليته عن الهجوم".

اعتقال المشتبه في تنفيذ هجوم الطعن في زولينغن الألمانية اعتُقل، السبت، رجل، يُشتبه في تورّطه في عملية الطعن الدامية التي وقعت، الجمعة خلال مهرجان في زولينغن غرب ألمانيا، والتي أعلن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" مسؤوليته عنها.

وتبنى تنظيم داعش الهجوم، قائلا في بيان نشره منفذ إعلامي تابع له، السبت، إنه نفذ "انتقاما للمسلمين في فلسطين وكل مكان".

والمشتبه به الذي قالت السلطات إنه يدعى عيسى ال ح. كان بحسب عدد من وسائل الإعلام الألمانية، قد وصل إلى البلاد نهاية ديسمبر 2022، وصدر بحقه أمر بالإبعاد إلى بلغاريا العضو في الاتحاد الأوروبي، حيث تم تسجيل وصوله وحيث كان ينبغي عليه تقديم طلب اللجوء.

ووفق نائب المستشار الألماني روبرت هابيك، فإن المشتبه به لم يكن مدرجا في لوائح الأجهزة الأمنية "للمتطرفين الإسلاميين الذين يعتبرون خطرين".

وكانت ألمانيا مسرحا لعدة هجمات متشددة في السنوات الأخيرة. ويعود الهجوم المتطرف الأعنف على الأراضي الألمانية إلى 2016، حين قتل 12 شخصا إثر اجتياح شاحنة لسوق لعيد الميلاد في وسط برلين. وأعلن داعش مسؤوليته عن الاعتداء.

مقالات مشابهة

  • غدآ.. الحكم في إعادة متهم بخلية داعش دار السلام
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدًا من مرصد الأزهر لتهنئته بتولي مهام منصبه
  • شولتز يتعهد بتكثيف عمليات الترحيل بعد هجوم زولينغن
  • الخارجية والحرس الوطني ينفذان رابع مهمة إسعاف جوي لمصابة تعرضت لحادث بليغ بسلطنة عمان
  • إسناد مشروع تحديث خرائط الفيضانات وإدارة المخاطر بسلطنة عمان
  • بعد هجوم الطعن في زولينغن.. المستشار الألماني يتعهد بتشديد قواعد اللجوء
  • الإفراج عن مئات الدواعش في سوريا.. نسخة جديدة من التطرف - عاجل
  • الاقتصاد: التضخم بسلطنة عمان في حدود آمنة
  • اعتقال المشتبه في تنفيذ هجوم الطعن في زولينغن الألمانية
  • تنظيم داعش الإرهابي يعلن مسؤوليته عن هجوم ألمانيا