يمن مونيتور/اندبندنت عربية

وقعت السعودية والولايات المتحدة أمس الثلاثاء اتفاق تعاون استراتيجي في عدد من المجالات بقطاع الفضاء منها الاستكشاف وعلوم الطيران والعمليات والتعليم.

وأعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) في بيان أن الاتفاق الذي يشير إلى التعاون “للأغراض السلمية”، يضع إطاراً قانونياً للبلدين للعمل معاً في جهود استخدام المجال الجوي والفضاء الخارجي.

ويهدف الاتفاق إلى تعزيز التعاون في مجال الفضاء والاستكشاف العلمي، وزيادة الاستثمار المشترك في الأنشطة التجارية المختلفة، وإنشاء إطار قانوني شامل يسهل تبادل الخبرات وتطوير برامج مشتركة. وتشمل مجالات التعاون التي يحددها الاتفاق، علوم الفضاء والأرض والملاحة الجوية والمهمات الفضائية والتعليم.

وبحسب ما جاء في الاتفاق، “سيُجرى تنفيذ البرامج المتفق عليها في مختلف الاستخدامات، مثل الرحلات الجوية وحملات المناطيد وتبادل البيانات العلمية والمشاركة في ورش العمل والاجتماعات المشتركة، إضافة إلى عديد من الأنشطة الأخرى التي تعزز التعاون والتقدم في مجال الفضاء”، وفق وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأشارت “واس” إلى أن هذا الاتفاق الاستراتيجي يعد “تتويجاً للدعم والتمكين الذي يحظى به قطاع الفضاء من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان”، و”الجهود الحثيثة المبذولة بين الجانبين لتطوير العلاقة الإستراتيجية بين البلدين”.

وقع الاتفاق عن الجانب الأميركي مدير وكالة “ناسا” بيل نيلسون وعن الجانب السعودي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية محمد التميمي.

وأكد رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية عبدالله السواحة أن الاتفاق يمثل نقطة تحول في رحلة البلاد نحو بناء قطاع فضاء قوي ومزدهر، مشيراً إلى أنها تعكس التزام المملكة الراسخ بالتقدم والابتكار في هذا المجال.

كما أوضح الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية محمد التميمي أنه من خلال هذه الشراكة سيجري العمل على تحديد المجالات ذات الاهتمام المشترك والسعي إلى تطوير التعاون بين الجانبين.

العصر الذهبي

ونقلت “واس” عن مدير “ناسا” بيل نيلسون قوله، إنه يتطلع لـ”تعزيز التعاون مع المملكة في مجال الفضاء”، مضيفاً “زيارتي للسعودية في وقت سابق من هذا العام أظهرت لي الإمكانات الهائلة للتعاون بيننا، ونحن الآن في العصر الذهبي للاستكشاف، وهو عصر يعتمد على الشراكة، وهذا الاتفاق الجديد يوضح كيف سنعمل ونستكشف معاً لصالح البشرية، وأنا متحمس لرؤية ما يمكننا تحقيقه معاً”.

ويعرف هذا الاتفاق باسم “الاتفاق الإطاري بين حكومة الولايات المتحدة الأميركية وحكومة المملكة العربية السعودية في شأن التعاون في مجال الطيران واستكشاف واستخدام الفضاء الجوي والفضاء الخارجي للأغراض السلمية”.

ويقر الاتفاق أيضاً بأهمية اتفاقات أرتميس التي وقعتها الولايات المتحدة في أكتوبر (تشرين الأول) 2020 والسعودية في يوليو (تموز) 2022 مما يعكس التزامهما باستكشاف الفضاء بشكل شفاف وآمن ومسؤول.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الأميركية بشكل منفصل إنه جرى التوقيع على الاتفاق أول من أمس الإثنين.

تأهيل الكوادر السعودية

يذكر أن السعودية أرسلت إلى الفضاء في مايو (أيار) 2023 رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وهي أول رائدة فضاء عربية تصل إلى محطة الفضاء الدولية ورائد الفضاء السعودي علي القرني.

وجاءت رحلة رائدي الفضاء السعوديين ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء الذي يهدف لتأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية، والمشاركة في إجراء التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بقطاع الفضاء.

وأنشأت المملكة هيئة الفضاء السعودية في عام 2018 وأطلقت العام الماضي برنامجاً لإرسال رواد فضاء إلى الفضاء.

وكانت السعودية أرسلت أحد مواطنيها إلى الفضاء في الماضي، إذ شارك الأمير السعودي سلطان بن سلمان نجل العاهل السعودي الملك سلمان في مهمة أميركية في 1985.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: ناسا الفضاء السعودیة الفضاء السعودی فی مجال

إقرأ أيضاً:

الهيئة السعودية للبحر الأحمر وكاوست توقعان مذكرة تفاهم

المناطق_واس

وقعت الهيئة السعودية للبحر الأحمر وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية “كاوست” أمس، مذكرة تفاهم تبحث سبل التعاون في مجالات استدامة التنوع الأحيائي، ودعم ‏مبادرة حماية البيئة البحرية، وتقييم آثار الأنشطة السياحية الساحلية على البحر الأحمر، إضافة ‏إلى توظيف إمكانياتهما وخبراتهما بما يحقق المصلحة المشتركة‎.‎

ومثَّل الهيئة السعودية للبحر الأحمر في توقيع مذكرة التفاهم الرئيس التنفيذي للهيئة محمد آل ناصر، فيما مثَّل كاوست، ‏رئيس الجامعة الدكتور توني تشان.

أخبار قد تهمك الروبوت يساعد بـ 12 عملية قلب مفتوح بالخبر 25 أغسطس 2024 - 2:48 صباحًا الغابون تعلن عن أول إصابة بفيروس جدري القردة 25 أغسطس 2024 - 2:17 صباحًا

ويأتي توقيع مذكرة التفاهم في إطار مهام الهيئة والتي من أبرزها ضمان التحقق من حماية البيئة في المواقع التي تمارس فيها ‏الأنشطة السياحية الساحلية، كذلك بناء القدرات البشرية عبر خطط تأهيل وتدريب الكفاءات الوطنية في ‏التخصصات الدقيقة بما يتناسب مع احتياجات قطاع السياحة الساحلية.

‏وتهدف مذكرة التفاهم بين الطرفين إلى بحث سبل التعاون في عدة مجالات من بينها تحديد ‏وضمان استدامة التنوع الأحيائي الحالي على طول ساحل البحر الأحمر في المملكة، ‏وتبادل المعلومات والخبرات، وتقديم ‏الدراسات والتقارير والاستشارات، إضافة إلى دعم مبادرة حماية البيئة البحرية.

ونصت أيضاً على بحث سبل التعاون لتقييم آثار الأنشطة السياحية على البيئة البحرية، وبحث التقييمات البيئية والاقتصادية، وتحديث المعلومات بشأن المعايير واللوائح أو التقنيات الدولية الجديدة وأفضل الممارسات، واستكشاف كيفية تعزيز المحافظة على البيئة البحرية في ظل تنامي الصناعات.

كما تهدفت المذكرة إلى بحث سبل مواءمة الإستراتيجيات من حيث التخطيط و تنفيذ المبادرات القائمة ‏والجديدة الداعمة لقطاع السياحة الساحلية في البحر الأحمر، والتعاون في استضافة ‏الأحداث المشتركة في المجالات ذات العلاقة.‏

يشار إلى أن هذه المذكرة التي أبرمتها كاوست والهيئة السعودية للبحر الأحمر، تأتي في إطار خُطط الجامعة ومساعيها الهادفة إلى توسيع شراكاتها الإستراتيجية وتبادل الخبرات، والاطلاع على أفضل الممارسات ‏بهدف تعزيز الشراكات الدولية والمحلية، بما يُسهم في تحقيق ‏مستهدفات رؤية المملكة ٢٠٣٠‏‎.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 25 أغسطس 2024 - 2:52 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد25 أغسطس 2024 - 1:56 صباحًاعقار جديد يعالج أعراض انقطاع الطمث أبرز المواد25 أغسطس 2024 - 1:42 صباحًاالقبض على شخص اعتدى على آخر بسلاح أبيض أبرز المواد25 أغسطس 2024 - 1:29 صباحًاتعليق الدارسة بالجامعة السعودية الإلكترونية بجازان أبرز المواد25 أغسطس 2024 - 12:29 صباحًامنظمة التعاون الإسلامي تعرب عن تضامنها مع بوركينا فاسو ومالي والنيجر ونيجيريا وتشاد بعد الفيضانات الغزيرة في هذه البلدان أبرز المواد25 أغسطس 2024 - 12:24 صباحًالماذا غاب شعار الدوري عن أرقام قمصان الهلال والاتحاد؟25 أغسطس 2024 - 1:56 صباحًاعقار جديد يعالج أعراض انقطاع الطمث25 أغسطس 2024 - 1:42 صباحًاالقبض على شخص اعتدى على آخر بسلاح أبيض25 أغسطس 2024 - 1:29 صباحًاتعليق الدارسة بالجامعة السعودية الإلكترونية بجازان25 أغسطس 2024 - 12:29 صباحًامنظمة التعاون الإسلامي تعرب عن تضامنها مع بوركينا فاسو ومالي والنيجر ونيجيريا وتشاد بعد الفيضانات الغزيرة في هذه البلدان25 أغسطس 2024 - 12:24 صباحًالماذا غاب شعار الدوري عن أرقام قمصان الهلال والاتحاد؟ الروبوت يساعد بـ 12 عملية قلب مفتوح بالخبر الروبوت يساعد بـ 12 عملية قلب مفتوح بالخبر تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • وزارة الموارد البشرية تعلن عن إجازة اليوم الوطني السعودي
  • البيئة وأوبال توقعان اتفاقية تعاون لتنفيذ مبادرة التحالف الأخضر
  • موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 2024
  • "جامعة المؤسس" "وسيل".. تعاون يعزز الأبحاث والتدريب في مجال حماية البيئة البحرية
  • جامعة الشارقة و “وقاية” توقعان مذكرة تفاهم
  • موعد إجازة اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية
  • وزير الشؤون الإسلامية: حقوق المرأة في المملكة أصبحت نموذجًا مشرفًا
  • وزارة الموارد البشرية تُعلن عن عطلة اليوم الوطني السعودي 2024
  • الاحتفال باليوم الوطني السعودي 1446: تفاصيل العطلة
  • الهيئة السعودية للبحر الأحمر وكاوست توقعان مذكرة تفاهم