روسيا – ابتكر علماء جامعة الدون للعلوم التقنية غرسات بديلة لأنسجة العظام من بوليميرات لها خصائص مشابهة لأنسجة العظام البشرية، يمكنها استيعاب الأحمال الفسيولوجية. ويشير العلماء إلى أن الحديث يدور عن سقالات، التي هي مصفوفات مسامية ثلاثية الأبعاد توفر هيكلا ميكانيكيا للخلايا.

ووفقا لهم، يشكل علاج عيوب الأنسجة الصلبة ذات المقاس الحرج مشكلة في الممارسة العملية.

وللتغلب على عيوب العلاجات القياسية باستخدام العظام المتبرع بها، مثل محدودية التوافر، واحتمال انتقال المرض ورفضه، يجري ابتكار مواد وتقنيات اصطناعية بما فيها استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D.

ويقول يفغيني ساديرين، كبير الباحثين في مختبر ميكانيكا المواد المتوافقة في الجامعة: “السقالات عبارة عن هياكل مسامية أو ليفية ثلاثية الأبعاد مصممة لتكون بمثابة دعم ميكانيكي لنمو الخلايا وتجديد الأنسجة. ومن الناحية المثالية، ينبغي أن يكون لها خصائص محددة تعزز تطور الأنسجة العظمية الوظيفية وبمرور الوقت، تمتص ويستعيد المريض الأنسجة العظمية”.

ووفقا للخبراء، تسمح هذه الغرسات باستبدال جزء العظم التالف مع الحفاظ على المؤشرات الهندسية الدقيقة لمادة عظم المريض.

المصدر: صحيفة “إزفيستيا”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

شاهد.. ملك قورة تخطف الأنظار بإطلالة صيفية في أحدث ظهور لها

شاركت الفنانة ملك قورة، متابعيها وجمهورها صورًا جديدة لها وذلك من خلال حسابها الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير "إنستجرام".

 

إطلالة الفنانة ملك قورة

و ظهرت ملك قورة وهي امام البحر وهي ترتدي فستان أصفر أنيق يليق بها، مع تسريحة شعر مرفوع وارتدت بعض الأكسسورات الصغيرة التي تتناسب مع جمال إطلالتها.


و أنهالت التعليقات على الصور كما يلي: "الجميلة، قمر وكاريزما، كيوت، منورة، وغيرها الكثير من التعليقات الممزوجة بحب الجمهور لها.

 

 

آخر أعمال الفنانة ملك قورة

يذكر أن آخر أعمال ملك قورة، فيلم "جوازة توكسيك" والتي تدور أحداثه في إطار كوميدي حول قصة حب فريدة وكريم، التي بدأت بسوء تفاهم في دبي، لتمر بعدها برحلة من الصراعات بعودتهما إلى مصر، بعد تدخل الأهل في مصيرهما، حيث ينتمي كل منهما إلى خلفية اجتماعية مختلفة تمامًا عن الآخر، وهو ما يخلق الكثير من المفارقات الكوميدية. فهل ستنتهي رحلة فريدة وكريم بالزواج الذي يحلمان به؟

 

طاقم عمَل فيلم "جوازة توكسيك"

قد شارك في بطولة فيلم "جوازة توكسيك" كلًا من: "ليلى علوي، بيومي فؤاد، هيدي كرم، محمد أنور، ملك قورة، تامر هجرس، وغيرهم من الفنانين، والعمل من تأليف: لؤي السيد، وإخراج: محمود كريم.

 

و الجدير بالذكر أن ملك قورة تقوم بالتحضير لمسلسل "جريمة منتصف الليل"، ومسلسل "كنبة حبشي"، للعام 2024.

 

إيرادات فيلم "جوازة توكسيك"


حقق فيلم "جوازة توكسيك" أمس إيرادات بلغت 49 الفًا و104 جنيهات، في شباك تذاكر دور العرض المصرية، ليأتي في المركز الرابع بعد كل من ولاد رزق 3، اللعب مع العيال، عصابة الماكس.

مقالات مشابهة

  • طفرة غير وراثية تسبب نشوء أورام ليفية في العظام
  • بعد تعرضها للسرقة.. فريدة سيف النصر تستغيث: أبلغ فين؟ «صورة»
  • علماء يبتكرون طريقة مبتكرة لتشخيص سرطان الثدي بدقة عالية جدًا
  • علماء يبتكرون جهازا لتشخيص مستوى "الطرش"
  • علماء يبتكرون نموذج للكشف المبكر عن مرض التوحد
  • حزب الله يستعرض بمجسمات ثلاثية الأبعاد قاعدة غليلوت قرب تل أبيب (شاهد)
  • شاهد.. ملك قورة تخطف الأنظار بإطلالة صيفية في أحدث ظهور لها
  • شاشة ثلاثية الأبعاد لعشاق الألعاب من سامسونغ
  • احذر تصبغ الفم والشفتين.. ضرر تدخينك يظهر في ابتسامتك
  • فريدة سيف النصر تستنكر تصريحات محامي شركة روتانا ضد شيرين وتعلق بهذة الكلمات