قالت استشارية طب وجراحة العيون دكتور دانيا الدهان إن هناك 7 عوامل داخلية وخارجية تسبب جفاف العين، مشيرة إلى أن دواء "الروكتان" يسبب جفافا عاليا في العيون.

وأضافت دكتور دانيا الدهان خلال لقائها مع الإخبارية: " أغلب حالات جفاف العين تكون ردة فعل لعوامل إما خارجية مثل الطقس الجاف أو الحرارة الشديدة مثل فصل الصيف والتعرض للكلور العالي في المسابح".

وتابعت: "غير ذلك يوجد عوامل داخلية لجفاف العين مثل التقدم في العمر بعض الأمراض مثل السكري أو الروماتيزم أو أشياء أكثر شيةعاً مثل التهابات الجفون وإنسداد الغدد الدهنية المحيطة بالعين في جفن العين".

وقالت الدهان: " يوجد علاج يستخدم بكثر وبشكل كبير بين الشباب هو الروكتان ويسبب جفاف عالي في العين لذلك ننصح المراجع قبل وأثناء وبعد أخذ الروكتان يجب زيارة طبيب العيون وعلاج مشكلة جفاف العيوم المصاحبة له".

"الروكتان" يسبب جفافا عاليا في العيون..

استشارية طب وجراحة العيون د. دانيا الدهان: 7 عوامل داخلية وخارجية تسبب جفاف العين#الإخبارية pic.twitter.com/UKtJiB4Xbm

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) July 17, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية آخر أخبار السعودية جفاف العین

إقرأ أيضاً:

جراحة تغيير لون العينين.. ما أبرز مخاطرها؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- عندما كان طفلًا يُشاهد الأفلام الأمريكية بتايلاند، كان حلم جاك تيتوس الوحيد أن يُصبح أمريكيًا. وبعد أن حقّق هذا الحلم قبل بضع سنوات بانتقاله إلى مدينة لاس فيغاس الأمريكية، طوّر حُلمًا جديدًا، ليبدو أكثر شبهًا بالأمريكيين. 

وبالنسبة له، يعني ذلك أن يُغيّر لون عينيه الداكنتين.

كانت العدسات اللّاصقة المُلونة خيارًا جيّدًا. ولكن، عندما بدأ البحث عن خيارات أخرى، اكتشف نوعًا جديدًا من الجراحة، التي تُغيّر لون عينيه بشكل دائم.

وأوضح تيتوس، وهو يبلغ من العمر 32 عامًا، أن عائلته لم تدعم الفكرة، قائلًا: "أخبروني أن الأمر محفوف بالمخاطر، لأنّني لا أملك سوى زوجًا واحدًا من العيون".

خضع جاك تيتوس إلى عملية جراحية لتغيير لون عينيه البنيتين إلى اللون الأزرق.Credit: Courtesy Jack Titus

استُخدمت العدسات اللاصقة المُلّونة لأغراض تجميلية منذ أربعينيات القرن العشرين. ولكن، تُعدّ العمليات الجراحية لتغيير لون العينين ظاهرة حديثة.

وكان هذا الاتجاه شائعًا في أجزاء من أوروبا منذ حوالي عقد من الزمان. 

وبدأ ينتشر في الولايات المتحدة على مدار السنوات القليلة الماضية، بعد أن كشف الناس عن تغيرات لون أعينهم الدرامية عبر منصتي "إنستغرام" و"تيك توك".

وحصلت عملية "زرع القزحية" على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للأشخاص الذين فقدوا جزءًا من قزحية العين أو كلها، ولكن لم تتم الموافقة على أي إجراء لأغراض تجميلية.

وفي شهر يناير/كانون الثاني، أصدرت الأكاديمية الأمريكية لطب العيون تحذيراً حول مخاطر فقدان البصر والمضاعفات التي قد تنجم عن عمليتي تغيير لون العيون، وهي "زرع القزحية" و"تصبّغ القرنية" التي أجراها تيتوس أخيرًا.

مقالات مشابهة

  • النظام البيئي في الأهوار ينهار: أزمة وجودية مدمرة!
  • وزير داخلية كوردستان: لجنة أمنية عليا ترتب الوضع الأمني في انتخابات الاقليم
  • منها «الإفراط في التدخين».. طبيب عيون يوضح أسباب احمرار العين وطرق الوقاية منها
  • توقعات بارتفاع أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل!
  • خبير: 3 عوامل ستدفع أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل
  • 3 عوامل ستدفع أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل.. ما هي؟
  • جراحة تغيير لون العينين.. ما أبرز مخاطرها؟
  • العجمة : مشكلات النصر داخلية ولا شيء رسمي حول ما يتداول .. فيديو
  • 5 عادات تجعل عيونك ضعيفة.. تعرفي عليها
  • الحياة تعود لسد المنصور الذهبي…بعد جفاف حاد أمطار الغيث تملئ أحد أكبر سدود المملكة ضواحي ورزازات