أوضحت وزارة الخارجية أن مليشيا الجنجويد الإرهابية تواصل مخططها الخبيث لإحداث مجاعة في البلاد من خلال التعطيل المتعمد والممنهج للنشاط الزراعي وتدمير البنية الأساسية للقطاع الزراعي، ونهب الآليات الزراعية والتقاوي ومحاصيل الموسمين الشتوي والصيفي. وفيما يلي نص البيان من وكالة السودان للأنباء (سونا):

“تواصل مليشيا الجنجويد الإرهابية، بإشراف رعاتها الإقليميين، مخططها الخبيث لإحداث مجاعة في البلاد.

يتم ذلك من خلال التعطيل المتعمد والممنهج للنشاط الزراعي في مناطق إنتاج الغذاء، وترويع المزارعين، وتدمير البنية الأساسية للقطاع الزراعي، ونهب الآليات الزراعية والتقاوي ومحاصيل الموسمين الشتوي والصيفي. الهدف النهائي لهذا المخطط هو إفراغ مناطق الإنتاج من سكانها واستبدالهم بعناصر المليشيا ومرتزقتها الأجانب.

بسبب هذه الحملة الإرهابية، تعطل الإنتاج في أجزاء من مشروع الجزيرة لأول مرة منذ مائة عام، بالإضافة إلى تهديد الموسم الزراعي في ولايتي سنار والنيل الأزرق ومشروع الرهد. تتحمل مليشيا دقلو الإرهابية والدول الراعية لها المسؤولية الرئيسية عن افتعال هذه الأزمة والتخطيط لها.

تذكر حكومة السودان المجتمع الدولي والإقليمي بضرورة التصدي لمن يقف خلف هذا المخطط الذي يهدف إلى تجويع وإفقار شعب السودان.”

سونا

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

طارق فهمي: إسرائيل اقتربت من تهويد القدس وعلى العرب مواجهة المخطط (فيديو)

أكد الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، أنه يجب على كل الدول العربية التوحد لمواجهة المخطط الإسرائيلي لتهويد القدس، مؤكدا أن استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة سيؤدي إلى مزيد من التصعيد في المنطقة، فرسائل مصر للإدارة الأمريكية واضحة بشأن ضرورة وقف إطلاق النار في غزة.

ترأس وفد مصر لإنهاء نزاع طابا مع إسرائيل.. من هو السفير نبيل العربي ؟ مصر تطالب إسرائيل بوقف التصريحات الاستفزازية الهادفة للتصعيد بالمنطقة تهويد الدولة الفلسطينية

وقال طارق فهمي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “أخر النهار”، عبر فضائية “النهار”، إسرائيل قطعت شوطا كبيرا في مخططها لتهويد الدولة الفلسطينية، مشيرا إلى أن منظمات يهودية بالولايات المتحدة تدعم مخطط تهويد القدس 2050.

 

وتابع طارق فهمي: “هناك ضغوطات دولية تم على الحكومة الإسرائيلية، ولكن نتنياهو يقوم بالدفاع عن حدود إسرائيل ويرفض المفاوضات التي تتم لوقف إطلاق النار”.

طالبت  مصر إسرائيل بالامتثال لالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال ووقف التصريحات الاستفزازية التي تهدف إلى مزيد من التصعيد والتوتر في المنطقة، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.


وفي إطار آخر، اعلن وزير الأمن القومي المتطرف، إيتمار بن غفير، أنه يريد بناء كنيسة في الأقصى، ما خلّف عاصفة من التهديدات والانتقادات والتحفظات الفلسطينية والإسرائيلية على حد سواء.


وقال بن غفير في مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، إنه سيبني كنيساً في المسجد الأقصى لأنه لا يوجد أي قانون يمنع اليهود من الصلاة هناك، وعدّ بن غفير أنه يجب أن تكون هناك «مساواة» بين «الطرفين؛ اليهود والمسلمين»، موضحاً وجهة نظره: «يمكن لليهود أن يصلّوا في جبل الهيكل وأن يسجدوا أيضاً. أنا وزير الأمن القومي، وفي إطار ولايتي لن يكون هناك تمييز بين اليهود والمسلمين الذين يصلّون هم فقط هناك. السياسة تسمح بالصلاة في جبل الهيكل، هناك قانون متساوٍ بين اليهود والمسلمين - وسأبني كنيساً هناك».

 

وجاءت تصريحات بن غفير بعد أسبوعين على قيادته اقتحاماً للأقصى، أعلن خلاله أنه سيسمح لليهود بالصلاة فيه، قبل أن يواجهه نتنياهو قائلاً إنه من يحدد السياسات وليس بن غفير.

ومنذ توليه منصبه في ديسمبر (كانون الأول) 2022، اقتحم بن غفير الأقصى مرات عدة، متحدياً الانتقادات الإسلامية والعربية والدولية، وحتى الإسرائيلية، لكنه للمرة الأولى يتحدث عن إقامة كنيس داخل المسجد الأقصى.

حرب دينية
وحذّرت الرئاسة الفلسطينية من جر بن غفير المنطقة إلى حرب دينية، وعدّت تصريحاته خطيرة جداً. وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن الشعب الفلسطيني لن يقبل المساس بالمسجد الأقصى المبارك، وهو خط أحمر لا يمكن السماح بالمساس به إطلاقاً. وأضاف: «هذه الدعوات المرفوضة والمدانة للمساس بالمسجد الأقصى المبارك، هي محاولات لجر المنطقة إلى حرب دينية ستحرق الجميع»، مؤكداً أن مساحة الحرم الشريف البالغة 144 دونماً هي ملك للمسلمين فقط.

ودعا أبو ردينة المجتمع الدولي، خصوصاً الإدارة الأميركية، إلى التحرك الفوري للجم الحكومة اليمينية المتطرفة في إسرائيل، وإجبارها على الالتزام بالوضع القانوني والتاريخي السائد في الحرم الشريف.

كما حذّر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك، الشيخ محمد حسين، من حرب دينية تطال العالم أجمع، في حال تم المس بالمسجد الأقصى المبارك. وقال في بيان: «إن التهديد ببناء كنيس في المسجد الأقصى المبارك، والسماح للمستعمرين المتطرفين بأداء رقصات وغناء والمسّ بحرمة المسجد الأقصى المبارك، يدفع المنطقة إلى الانفجار، الذي سيطال العالم أجمع».

مقالات مشابهة

  • واشنطن تدعو طرفي النزاع في السودان للالتزام بـ"مدونة سلوك"
  • الأردن يدين بشدة الهجمات الإرهابية في إقليم بلوشستان جنوب غربي باكستان
  • البرهان يتفقد والبرلمان العربي يعزي..السودان في مواجهة السيول بعد مليشيا الدعم السريع
  • طارق فهمي: إسرائيل اقتربت من تهويد القدس وعلى العرب مواجهة المخطط (فيديو)
  • الرئاسة الفلسطينية: دعوات بن جفير لإقامة كنيس بالمسجد الأقصى خطيرة جدا
  • اليمن يبحث مع روسيا مستجدات الأزمة اليمنية
  • الخارجية: إرهاب المستوطنين في الضفة يندرج بإطار حرب الإبادة والتهجير ضد شعبنا
  • من الإخوان الإرهابية.... إلى السودان ... لكِ اللهُ يا مصر ( ٥ )
  • قرار جديد في محاكمة متهم بـ"ولاية السودان الإرهابية"
  • تأجيل إعادة إجراءات محاكمة متهم بـ "ولاية السودان الإرهابية" للاطلاع