تستضيف كنيسة القديسين  جوارجيوس والأنبا أنطونيوس التابع للأقباط الأرثوذكس، غدًا الخميس، فعاليات روحية خاصة بمقرها في منطقة مصر الجديدة، بدءًا من الساعة السادسة صباحًا. 

القديس أباهور وأمه القديسة ديودورة.. قصة مُلهمة تفتخر بها الكنيسة المصرية أحداث يسترجعها تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل القديس أبانوب المعترف

يستمر القاء على مدار ساعتين متواصلتين، ويتخلل اقامة الطقوس القبطية الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة آيات خاصة من الكتاب المقدس.

مناسبات واحتفالات في كنائس مصر

عدد من المناسبات شهدتها الكنائس القبطية بمختلف الإيبارشيات خلال الفترة الماضية، بفترات احتفالية متنوعة والتي استمرت من عيد القيامة المجيد ثم الخمسين المقدسة وصوم الرسل وذكرى استشهاد القديسين بولس وبطرس الرسولين 12 يويو الجاري، التي  شهدت طقوس خاصة بأداء صلوات عشية، استمرت حتى صباح اليوم التالي حيث قداس عيد الرسل وما تخلله من تُطبق القطوس القبطية الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وصلاة اللقان التي تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات التي ترتبط مع عيد الغطاس وخميس العهد من حيث الطقوس المتبعه.

طقوس خاصة في عيد الرسل

يمر الاحتفال في عيد الرسل بعدة طقوس خاصة وتشهد ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب على الحاضرين أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، وترمز هذه الطقوس إلى النقاء والاغتسال من الخطية.

 وعادة مايتزامن عيد الرسل مع ذكرى استشهاد استشهاد القديسين بطرس وبولس عام 67 ميلاديًا، وتكون بعد فترة من الصوم جاءت مباشرة عقب الخمسين المقدسة التي لا تصوم فيها الكنيسة وتختلف مدته ما بين عام وآخر، إذ تتراوح مدته ما بين 14 و49 يومًا، ويعد صوم الرسل من أقدم الأصوام التي عرفته المسيحية فى كل أجيالها، وورد عنه إشارة السيد المسيح التي جاءت في الإنجيل بقوله: «ولكن حينما يرفع عنهم العريس فحينئذ يصومون».

ويبحسب معتقد الكنيسة فإن هذا الصوم ناقوس اعلان بداية لخدمة الرسل لذا اعتبر صوم الرسل خاص بالخدمة والكنيسة، ويأتي صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد، وخلال صوم الرسل يمتنع الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، وهو من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، كما يسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عید الرسل صوم الرسل

إقرأ أيضاً:

بهاء سلطان يكشف عن موعد حفله المقبل في القاهرة الجديدة

كشف الفنان بهاء سلطان، عبر حسابه الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام» عن موعد حفله القادم في القاهرة الجديدة.

وشارك بهاء سلطان البوستر الترويجي لحفله في التجمع الخامس، عبر حسابه على «إنستجرام»، وعلق قائلا: «بهاء سلطان يحيي حفلًا خاصًا في 1 سبتمبر في AZADIR القاهرة الجديدة»، ومن المفترض أن يقدم به باقة من أفضل أعماله الغنائية.

بهاء سلطان آخر أعمال بهاء سلطان

والجدير بالذكر، أن آخر أعمال بهاء سلطان طرحه لأغنية المزاج عناب، بالتعاون مع كلمات زيزو العقرب، التركيب مصطفى توفيقي توزيع وسام عبد المنعم.

وجاءت كلمات الأغنية كالاتي:« اللي سابونا ولا يلزمونا، بس تانى تانى تاني مش ها يطولولنا، احنا مالناش ايد توجعنا يعنى عدي مبنددهدتش، واللي عاوز انه يودعنا، أتأخر ليه بقي مبعدش، صريحه العبارة كنتم حالة، وبفراقكم عادي مش هحس، والحكاية مش عايزة قوالة طب حتى بص، المزاج عناب عادي من غير احباب».

أغنية أما اتكلم لـ بهاء سلطان

كما تعد أغنية «أما اتكلم» من الأعمال التي تم طرحها خلال الفترة الماضية أيضا، عبر قناته على موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب، وحققت نجاحا كبيرا بين الجمهور.

والأغنية من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان وليد سعد، وتوزيع موبازي.

وتضمنت كلمات أغنية «أما اتكلم» كالتالي:«كل أما اتكلم يقطم سكتم بكتم ساكت عامل فيها مكتم يظهر حد مفهمه تلفت نظر الناس كل اما اتقدم على فكره الدنيا دي فيها كتير ومافيش اكتر م الناس الفُله وبيه ومن غيره عادي الصبح بييجي الشمس بتطلع من بعدها بالليل بتعتم هقفل لو فيها ح يسوق اصل دماغي زي الترباس انا مش النوع المدلوق حد يوصل له خلاص ما هو لو يسمعني يروق هنفهم بعضنا ونأنتم بفتحله السكه يقفِّل ومفهمني أن انا متغفِّل أو مُتطفل اسف عاجنه وخابزه وفاهم دي حركات اه دي شطه وفلفل واكمن انا مستطيبُه على ايده اكيد انا عمري ما هضربه بكره هيندم يحلم يرجع بس ساعتها انا مكسوف له اما انا والكل عليه هنحفِّل».

اقرأ أيضاً«المزاج عناب».. روتانا تطرح أحدث أعمال بهاء سلطان الغنائية (فيديو)

لقطات من حفل روبي وبهاء سلطان في متحف الحضارة «صور»

«ليلة كلها عياط».. لقطات من حفل بهاء سلطان وتامر عاشور في الكويت

مقالات مشابهة

  • قناة الإمارات تقدم تغطيات خاصة في المواسم الجديدة لبرامجها الصباحية والمسائية
  • بهاء سلطان يكشف عن موعد حفله المقبل في القاهرة الجديدة
  • سهرة خاصة بمهرجان العلمين.. مها بهنسي تستضيف إبراهيم عبد الجواد على CBC غدا
  • الشهر المقبل.. عشاق أبل بانتظار هواتف آيفون الجديدة وميزات الذكاء الاصطناعي
  • نائب وزير الإسكان يلتقي مسئولي شركات عالمية لدراسة فرص التعاون في استخدام الأنظمة الذكية والمستدامة
  • نائب وزير الإسكان يلتقى مسئولى شركات عالمية لدراسة فرص التعاون
  • مهمة تاريخية محفوفة بالمخاطر.. تفاصيل أول رحلة سير خاصة في الفضاء
  • قبل عرضها الخميس المقبل.. تفاصيل مسرحية «برقع الحيا» بمهرجان العلمين
  • تقرير: استشهاد وإصابة 24 ألف مدني في تعز وانتهاكات حوثية جسيمة منذ 2015
  • رمضان عبد المعز: الترويح عن النفس عبادة ويساعد في تجديد النشاط الروحي