تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية، غدًا الخميس، بذكرى استشهاد القديسين يوحنا وسمعان، التي تحمل قصتهم العديد من العظات والدروس الروحية التي يفخر بها التراث المسيحي وتدونها في سطور التاريخ القبطي.

تفاصيل نهضة القديس بيشوي في كنيسة العذراء بصنبو القديس أباهور وأمه القديسة ديودورة.. قصة مُلهمة تفتخر بها الكنيسة المصرية

وفي مثل هذا اليوم من عام 304 ميلادية، يروي كتاب حفظ التراث المسيحي قصة استشهاد القديسين يوحنا وابن عمومته سمعان اللذان عاشا في شبرا ملس وهي قرية بمركز زفتى تتبع محافظة الغربية ، كانت والدة يوحنا عاقراً، فداومت هي وزوجها على الصلاة إلى الله أن يعطيهما نسلاً، ويذكر كتاب  حفظ التراث القبطي "السنكسار" أن  والده قد شاهد في رؤيه القديس يوحنا المعمدان يقول له إن الله سيعطيه ولداً مباركاً، وحين  تحققت الرؤية رُزق بمولود أسمياه يوحنا وبنيت فيما بعد كنيسة تحمل اسم القديس يوحنا المعمدان، وربيا ابنهما تربية مسيحية حقيقية.

 ويفيض السنكسار عن سيرة هذا القديس أنه حين كبر كلفه أبوه برعاية غنمه، فكان يوزع طعامه على الرعاة ويبقى هو صائماً، ثم سلمه والده إلى معلم ليعلمه علوم الكنيسة، وبعد فترة من الوقت رسموه قساً، أما سمعان ابن عمه فترك هو الآخر رعاية الغنم وتتلمذ على يد يوحنا.

تأتي بعد هذه الفترة الساكنة مرحلة جديدة مر بها القديس ومن تبعه، في عهد الإمبراطور دقلديانوس الذي عرفت فترته بعصور الظلام والاضطهاد على المسيحيين ذهب القديسان يوحنا وسمعان إلى الإسكندرية واعترفا أمام أرمانيوس الوالي بالسيد المسيح وتعرضوا لما تعرض له القديسين الذين تمسكوا بالإيمان المسيحي، وعذبهما كثيراً ثم أمر بقطع رأسيهما ونالا إكليلي الشهادة.

ويعود الفضل في حفظ قصة القديسين إلى "يوليوس الأقفهصي" الذي كان شاهدًا عن ما تعرضوا له من عذاب ونهاية مصير وكتب سيرتهما وكفن جسديهما وأرسلهما إلى قريتهما حيث بُنيت بعد ذلك كنيسة باسميهما.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأرثوذكسية الكنيسة الكنيسة الأرثوذكسية العظات التراث المسيحي

إقرأ أيضاً:

البابا فرنسيس يدين حظر أوكرانيا الكنيسة الارثوذكسية المرتبطة بروسيا

ندد البابا فرنسيس الأحد بقيام كييف بحظر الكنيسة الارثوذكسية الأوكرانية المرتبطة بموسكو معتبرا انه “يجب عدم المساس بالكنائس”.

وقال البابا فرنسيس “بعد التفكير في القوانين التي اعتمدت في اوكرانيا مؤخرا، أخشى على حرية هؤلاء الذين يصلون” وذلك غداة توقيع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على قانون يحظر الكنيسة الارثوذكسية المرتبطة بموسكو في قرار نددت به روسيا واعتبرته “اضطهادا”.

المصدر أ ف ب الوسومأوكرانيا البابا فرنسيس روسيا

مقالات مشابهة

  • مجانا ودون اشتراك.. شاهد مباراة النصر والفيحاء اليوم دون تقطيع بث مباشر - دوري روشن السعودي 2024
  • مجانا ودون اشتراك.. شاهد مباراة الأهلي السعودي والفتح اليوم دون تقطيع بث مباشر - دوري روشن السعودي 2024
  • محافظ الدقهلية: الاحتفال بالمناسبات الدينية هى صلة الترابط والتراحم بين المسلمين والأقباط الحفاظ على هذا الوطن
  • بن غفير: سأبني كنيسة في المسجد الأقصى
  • هل دعمت كنيسة الشيطان عرض العشاء الأخير في أولمبياد باريس؟
  • مجانا ودون اشتراك.. شاهد مباراة ليفربول وبرينتفورد اليوم دون تقطيع بث مباشر - الدوري الإنجليزي الممتاز 2024
  • مجانا ودون اشتراك.. شاهد مباراة تشيلسي وولفرهامبتون اليوم دون تقطيع بث مباشر - الدوري الإنجليزي الممتاز 2024
  • البابا فرنسيس يدين حظر أوكرانيا الكنيسة الارثوذكسية المرتبطة بروسيا
  • «الأرثوذكس» بالقدس يحتفلون بمسيرة نقل أيقونة السيدة العذراء
  • البابا تواضروس يصلي قداس الأحد مع شباب ملتقى لوجوس الرابع بدير القديس بيشوي