وافق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء أمس الثلاثاء، على استقالة الحكومة التي يرأسها غابرييل أتال، وفقا لبيان صادر عن قصر الإليزيه.

ورغم ذلك سيواصل رئيس الوزراء المستقيل وحكومته المستقيلة تصريف الأعمال الجارية، حسبما ذكر الإليزيه، وقد شارك وزراء حكومة أتال صباح اليوم في آخر اجتماع لمجلس الوزراء.

وتتيح هذه الاستقالة لبعض الوزراء المنتخبين كنواب في الانتخابات التشريعية، التي جرت في 7 يوليوز، تولي مهامهم الجديدة في الجمعية الوطنية والمشاركة، غدا الخميس، في انتخاب رئيسها، ثم يومي الجمعة والسبت في توزيع المناصب العليا داخل قصر بوربون.

وتأتي هذه الاستقالة في وقت حرج من الحياة السياسية الفرنسية حيث يجب العثور على توافق حول مرشح جديد لمنصب رئيس الوزراء.

وقال قصر الإليزيه، « لكي تنتهي هذه الفترة في أسرع وقت ممكن، يتعين على القوى الجمهورية العمل معا لبناء تجمع حول مشاريع وإجراءات تخدم الفرنسيات والفرنسيين ».

والكتلة اليسارية، التي فازت في الانتخابات التشريعية لكنها لم تحصل على أغلبية في المجلس الأدنى، هي الوحيدة التي اقترحت أسماء لتولي منصب رئيس الوزراء، لكنها لم تحظ بإجماع داخلها.

أما المعسكر الرئاسي، فيحاول جمع القوى الجمهورية، خاصة من جهة اليمين وجزء من اليسار حول ائتلاف يعمل وفقا « لاتفاق تشريعي »، ولكن دون نتائج ملموسة حتى الآن.

كلمات دلالية فرنسا، الحكومة الفرنسية، ماكرون

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: فرنسا الحكومة الفرنسية ماكرون

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الإثيوبي يعلن انتهاء الأعمال الخرسانية في سد النهضة

أعلنت إثيوبيا إحراز تقدما في عملية تشغيل سد النهضة بعد أن انتهت من الأعمال الخرسانية، ما يزيد توترات مع مصر والسودان خوفا من تهديدات نقص إمدادات المياه لهما.

ونشر رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، بعض الصور عبر صفحته الرسمية على منصة "إكس" (تويتر سابقا) من زيارته إلى السد، وعلق قائلا "ظهرت أخبار طيبة أخرى من جوبا بالنسبة لدول حوض أباي السفلي. فإلى جانب تدفق النهر دون انقطاع، تم فتح منافذ السد، ما أدى إلى إطلاق 2800 متر مكعب إضافية من المياه في الثانية".

وأضاف، "يلعب سد النهضة الإثيوبي الكبير دورًا حاسمًا في إدارة تدفق المياه، وتخفيف مخاطر الفيضانات، وضمان حصول الدول الواقعة على مجرى النهر على إمدادات ثابتة من المياه، وخاصة أثناء فترات الجفاف. ومن شأن هذا الإطلاق المنظم بعناية أن يعزز الإنتاجية الزراعية بشكل كبير، ويعزز توليد الطاقة، ويحسن استخدام الموارد في جميع أنحاء المنطقة".

More good news has emerged from Guba for the lower Abbay basin countries. Along with the uninterrupted flow of the river, the dam's spillways have been opened, releasing an additional 2,800 cubic meters of water per second.

The Grand Ethiopian Renaissance Dam (GERD) plays a… pic.twitter.com/MqBg2wEgEt — Abiy Ahmed Ali ???????? (@AbiyAhmedAli) August 25, 2024
وقال كبير المفاوضين الإثيوبيين، سيلشي بيكلي، إنه تم الانتهاء من بناء السد الخرساني (السد الرئيسي)، باستثناء اللمسات النهائية لأعمال التشطيب، وكشف عن أن التوربينين الجديدين بسعة 400 ميغاوات لكل منهما، إضافة لتوربينين موجودين بسعة 375 ميغاوات لكل منهما، مؤكدا "تشغيل مزيد من التوربينات للوصول إلى سعة إجمالية تبلغ 5150 ميغاوات، "مما يجعلها أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في أفريقيا".

Yesterday we started the 3rd and 4th turbines of our Grand Ethiopian Renaissance Dam. The rest of the units are proceeding as planned.

Thanks to the creator who made it happen! pic.twitter.com/8Mr1aeRugd — Abiy Ahmed Ali ???????? (@AbiyAhmedAli) August 25, 2024
وكانت هيئة الكهرباء الإثيوبية، كشفت أن سد النهضة أسهم بنسبة 17بالمئة من إجمالي إمدادات الطاقة الكهربائية في البلاد، خلال العام المالي السابق.


وأكد المدير التنفيذي لشركة الكهرباء الإثيوبية، أشبير بالتشا، أن "إثيوبيا أنتجت 20.522 غيغاوات ساعة من الكهرباء خلال عامي 2023 و2024، وأنها حصلت على مبلغ 20 مليار بر إثيوبي، مع توفير مبلغ 140 مليون دولار من الصادرات".

وتوقع الرئيس التنفيذي للشركة، زيادة إمدادات الكهرباء خلال الأعوام القليلة المقبلة، وذلك في ظل وجود 5 مشاريع كبرى لتوليد الطاقة قيد الإنشاء حالياً، لافتاً إلى أنّ ذلك سيسمح بتلبية الاحتياجات المحلية المتزايدة مع زيادة الصادرات إلى الدول المجاورة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: الأبواب مفتوحة أمام رجال الأعمال والشركات المصرية
  • أيها الوزراء انتباه: ممنوع ممارسة السياسة
  • رئيس الوزراء أحمد الرهوي يكرم الدكتور بن حبتور وأعضاء الحكومة السابقة
  • الرهوي يكرم بن حبتور وأعضاء الحكومة السابقة
  • رئيس الوزراء الإثيوبي يعلن انتهاء الأعمال الخرسانية في سد النهضة
  • تواصل حملة استنكار عرقلة انتخاب رئيس نادي "المغرب التطواني" البرلماني الطوب يدعم أزروال
  • الحكومة الليبية تسلم منازل مؤقتة في إيسين وتواصل دعمها للمناطق المتضررة
  • عاجل| ميقاتي: نجري سلسلة من الاتصالات لوقف التصعيد على الجنوب اللبناني
  • نجيب ميقاتي: نجري سلسلة من الاتصالات لوقف التصعيد على الجنوب اللبناني
  • السوداني لأعضاء مجلس كربلاء: المشاريع المحلية يجب ان تنسجم مع برنامج الحكومة