تلقى الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اتصالًا هاتفيًا اليوم الاربعاء، من وزيرة خارجية المانيا أنالينا بيربوك، وذلك لتهنئته على توليه منصبه الجديد.

عاجل| زعيم المعارضة الإسرائيلية يطالب بإنشاء لجنة رسمية للتحقيق في إخفاقات 7 أكتوبر عاجل| نتنياهو يبحث عن بدائل لتجنب تشكيل لجنة رسمية للتحقيق في إخفاقات 7 أكتوبر

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، بأن "عبد العاطى"، أعرب خلال الاتصال عن تقدير مصر للعلاقات مع ألمانيا ودعمها المستمر لمسار التنمية فى مصر، لا سيما الدور الهام للشركات الألمانية العاملة فى مصر، خاصة فى مجال المشروعات القومية.

 

كما أكد وزير الخارجية، على أن الأوضاع  الإقليمية الراهنة أثبتت محورية دور مصر، وأن استقرارها ودعمها سياسيًا واقتصاديًا هو استثمار وضرورة للحفاظ على استقرار المنطقة، مشيرًا إلى أهمية تضافر جهود البلدين لحلحلة أزمات المنطقة على ضوء ثقل مصر فى المنطقة ودور ألمانيا وثقلها فى أوروبا وعلى الساحة الدولية.

وذكر المتحدث الرسمي، أن وزير الخارجية أعرب خلال الاتصال عن تطلع مصر لدعم ألمانيا لمسار ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي والبناء على ما تم تحقيقه من إنجاز فى مؤتمر الاستثمار المصرى الاوروبى الذى عقد نهاية شهر يونيو، ودعم صرف باقى حزمة التمويل الاوروبية إلى مصر. 

ومن ناحية أخرى، استعرض وزير الخارجية، الجهود المصرية فى رعاية عملية التفاوض لوقف إطلاق النار فى غرة، مؤكدًا على أهمية الضغط على الحكومة الاسرائيلية من أجل التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الامن ذات الصلة بوقف الحرب وإدخال المساعدات الإنسانية، مشددًا على أهمية استمرار الدعم الالمانى لوكالة الأونروا.

ومن جانبها، أكدت وزيرة خارجية ألمانيا على أهمية استقرار الأوضاع فى الشرق الأوسط بالنسبة لبلادها، وأعربت عن تقديرها للتعاون القائم مع مصر فى هذا الشأن واستمرار التنسيق فى إطار قنوات التواصل القائمة، حتى وإن كانت المواقف غير متطابقة فى بعض الملفات. وأعربت عن اهتمامها بالملف الانسانى فى غزة وتقدير ما تبذله مصر من جهود لتخفيف معاناة سكان القطاع واستعداد المانيا تقديم الدعم للجهود المصرية.

وتطرق الحديث، أيضًا إلى الأوضاع فى السودان، حيث استعرض "عبد العاطى" استضافة مصر مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية فى القاهرة، وقيام مصر بجمع تلك القوى لأول مرة منذ اندلاع النزاع فى السودان بهدف إتاحة الفرصة لها للتداول وطرح رؤيتها بحرية كاملة وفى إطار حوار سودانى/سودانى خالص لسد الفجوات وتأكيد أهمية المسار السلمى للتسوية والمصالحة. 

وشدد وزير الخارجية على خطورة تداعيات الوضع الانسانى فى السودان، وتزايد أعداد اللاجئين والنازحين، مؤكدًا على أن مصر تبذل قصارى جهدها لتخفيف المعاناة الإنسانية للأشقاء السودانيين. 

هذا، وقد اتفق الوزيران علي مواصلة التشاور والتنسيق خلال المرحلة القادمة لمتابعة سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا، والتشاور والتنسيق بشأن الأوضاع الإقليمية وسبل تسوية النزاعات المتفاقمة فى المنطقة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحكومة الإسرائيلية وزارة الخارجية بدر عبدالعاطي الوضع الانساني المشروعات القومية إدخال المساعدات الاستثمار المصري السفير أحمد أبو زيد استقرار المنطقة مؤتمر الاستثمار خارجية المانيا التنمية في مصر وزيرة خارجية المانيا قرارات مجلس الأمن الاستثمار المصري الأوروبي وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

جنرال أمريكي يزور مصر والأردن وإسرائيل لبحث الأوضاع والتوترات

يزور رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الجنرال تشارلز كيو براون، مصر والأردن والأراضي المحتلة، حيث سيلتقي بنظرائه وعدد من المسؤولين من أجل بحث "الأوضاع والتوترات في المنطقة".

وأعلنت هيئة الأركان المشتركة في القوات الأميركية في بيان لها السبت، أن زيارة براون "تظهر الالتزام الأمريكي طويل الأمد تجاه الشرق الأوسط".

وأكدت الهيئة أن الجنرال براون سيجدد "التأكيد على أهمية ردع التصعيد وحماية القوات الأمريكية في المنطقة، ودعم واشنطن لإسرائيل في الدفاع عن نفسها وتنسيق الجهود في تقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين".

وأوضحت أيضا أن الزيارة "تعكس أهمية التوصل إلى اتفاق يعيد الرهائن وينهي العنف ويسمح للمنطقة بأكملها بالتركيز على الخطوات التالية نحو شرق أوسط أكثر أمنا واستقرارا"، على حد وصفها.


وتأتي الزيارة في الوقت الذي تحاول الولايات المتحدة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل إطلاق سراح الأسرى في غزة و"إسرائيل". 

وقال براون "أبحث مع نظرائي ما يمكننا القيام به لمنع أي نوع من التصعيد وضمان أننا نتخذ كل الخطوات المناسبة (لتجنب)... صراع أوسع نطاقا"، بحسب وكالة "رويترز".

وتسعى إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن للحد من تداعيات الحرب في غزة بين حماس و"إسرائيل" التي دخلت شهرها الحادي عشر، بينما عزز الجيش الأمريكي في الأسابيع الماضية وجود قواته في الشرق الأوسط لتوفير الحماية من وقوع هجمات كبرى جديدة من إيران أو حلفائها، وأرسل حاملة الطائرات أبراهام لينكولن إلى المنطقة لتحل محل الحاملة تيودور روزفلت.

كما أرسلت الولايات المتحدة إلى المنطقة سربا من الطائرات إف 22 رابتور التابعة لسلاح الجو الأمريكي ونشرت غواصة مزودة بصواريخ كروز.

وقال براون "عززنا قدراتنا (في المنطقة) لتوجيه رسالة ردع قوية بهدف منع اتساع نطاق الصراع... وأيضا لحماية قواتنا إذا ما تعرضت لهجوم" ، مضيفا أن حماية القوات الأميركية "أمر بالغ الأهمية".

وتترقب إسرائيل ردا عسكريا من إيران وحزب الله، حيث رفعت حالة التأهب إلى الدرجة القصوى، بعد اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في طهران نهاية تموز/ يوليو الماضي، وما سبقه من اغتيال القيادي البارز في حزب الله اللبناني فؤاد شكر.


وأسفرت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي تحظى بدعم أمريكي مطلق، عن أكثر من 130 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

وللمطالبة بإنهاء الحرب على غزة، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، أسفر عن مئات القتلى والجرحى معظمهم بالجانب اللبناني.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يؤكد أهمية تضافر الجهود لتسريع تنفيذ المشروعات وطرح الجديدة منها
  • لدي لقائه بمجلس الشباب السوداني جبريل يؤكد إهتمام الحكومة بدعم فرص تشغيل الشباب
  • وزير الخارجية والمغتربين يؤكد على أهمية معالجة قضايا المهاجرين غير الشرعيين
  • السيسي يستعرض مع نظيره البلغاري مستجدات الجهود المصرية لوقف إطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية الإسباني: يمكن تجنب حرب شاملة بالمنطقة بوقف إطلاق النار بغزة
  • السفير المصري ببوليفيا يناقش تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط مع متحدثة الحكومة
  • وزير الخارجية يؤكد الحرص على التعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية
  • الرئيس المصري يؤكد ضرورة التجاوب مع جهود التوصل لاتفاق وقف الحرب بغزة  
  • مصر تعقب على مجريات الأوضاع بين لبنان وإسرائيل
  • جنرال أمريكي يزور مصر والأردن وإسرائيل لبحث الأوضاع والتوترات