هزت حادثة اغتيال استهدفت قائد فصيل محلي محافظة السويداء السورية صباح الأربعاء، وتفيد التحقيقات الأولية بإقدام مجهولين على تنفيذها داخل منزله وباستخدام سلاح كاتم صوت.

والقيادي القتيل هو قائد فصيل "لواء الجبل"، مرهج الجرماني.

وذكر مدير شبكة "السويداء 24"، ريان معروف لموقع "الحرة" أن الجرماني كان أحد المشاركين البارزين في الحراك السلمي الذي تشهده السويداء، منذ أغسطس 2023.

عاجل: اغتيال قائد "لواء الجبل" مرهج الجرماني فجر اليوم، حيث عُثر عليه مقتولاً داخل منزله.

معلومات أولية تشير إلى أن عملية اغتيال مرهج الجرماني جرت برصاصة واحدة أُطلقت عليه من مسافة قريبة، من إحدى نوافذ المنزل أثناء نومه، فجر اليوم. pic.twitter.com/3dvMDC0bcS

— السويداء 24 (@suwayda24) July 17, 2024

وأوضح أن عملية الاغتيال جرت برصاصة واحدة أطلقت عليه من مسافة قريبة من إحدى نوافذ منزله خلال نومه.

ويشير تقرير الطب الشرعي إلى أن "مسافة الإطلاق متر ونصف إلى حد المترين"، وفق معروف.

وأضاف الصحفي السوري أن أفراد عائلته وجيرانه لم يسمعوا أي صوت إطلاق نار في المساء. 

وتفاجأوا صباح الأربعاء بمقتل الجرماني خلال نومه في منزله بطلقة "يعتقد أنها خرجت من سلاح كاتم صوت".

والجرماني كان قائد فصيل محلي في السويداء السورية وينشط منذ عام 2014 باسم "لواء الجبل".

ويقدر عدد أفراد هذا الفصيل بالعشرات، ومزودين بأسلحة خفيفة ومتوسطة، بحسب مدير شبكة "السويداء 24".

وقال إنه "كان رجلا مقبولا بالأوساط الأهلية، ومندفع جدا ومن أول قادة الفصائل الذين انحازوا للمظاهرات الشعبية في السويداء".

ووفقا للمعلومات التي نشرها "المرصد السوري لحقوق الإنسان" فإن القيادي عمل سابقا ضمن صفوف "الدفاع الوطني"، من العام 2011 حتى 2013.

وبعد ذلك شكل فصيلا محليا تحت شعار "حماية الأرض والعرض" في جبل العرب، وكان لفصيله دور بارز في القضاء على أبرز المتعاونين مع "حزب الله" اللبناني والأجهزة الأمنية لاسيما تاجر المخدرات المدعو راجي فلحوط.

ويعتبر الجرماني أيضا من مؤسسي ساحة الكرامة والانضباط في التظاهرات والاحتجاجات في الساحة، وله دور في استمرار الاحتجاجات، بحسب "المرصد".

وأضاف أن عملية اغتياله جاءت بعد تكليفه بإجراء تحقيق مع مواطن يشتهر بالإساءة عبر المواقع التواصل الاجتماعي، وتم إلقاء القبض عليه، وتسليمه لمضافة الشيخ حمود الحناوي، دون تسليمه للجهات الأمنية التابعة للنظام، إلا أنه قتل قبل الانتهاء من التحقيق.  

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

قوات الانتقالي تختطف الناشط الردفاني من أمام منزله في عدن

الجديد برس:

اختطفت قوات المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً، الناشط الإعلامي نظير العبدلي الردفاني من أمام منزله في منطقة الممدارة بمدينة عدن، جنوبي اليمن.

وأفادت مصادر حقوقية أن عناصر مسلحة تابعة لقوات الانتقالي اختطفت الردفاني أثناء تواجده أمام منزله مساء السبت، حيث اعتدوا عليه بالضرب قبل اقتياده في سيارة تابعة لهم إلى جهة مجهولة.

وأوضحت المصادر أن سبب الاختطاف يعود إلى منشورات الردفاني على وسائل التواصل الاجتماعي، التي تنتقد الوضع المعيشي السيئ والخدمات الرئيسية المنهارة، بما في ذلك الكهرباء في عدن.

وأضافت المصادر أن مصير الردفاني لا يزال مجهولاً حتى الآن، حيث لم تتمكن أسرته وسكان حي الممدارة من معرفة مكان تواجده أو الجهة المسؤولة عن اختطافه.

يأتي هذا الحادث بعد يومين من اختطاف القيادي في الحراك الجنوبي، سامي باوزير، من قبل قوات الانتقالي، وذلك بسبب انتقاداته لجرائم الاختطاف والإخفاء القسري في إحدى المجموعات عبر تطبيق “الواتساب”.

وتجدر الإشارة إلى أن الردفاني قد تعرض أيضاً للاختطاف في أغسطس 2021 على يد قوات تابعة للانتقالي يقودها القيادي أوسان العنشلي، حيث تم احتجازه في زنزانة تحت الأرض لمدة تسعة أشهر تعرض خلالها للتعذيب الجسدي والنفسي قبل أن يتم إطلاق سراحه في يونيو 2022.

وفي الوقت نفسه، تشهد مدينة عدن والمحافظات الجنوبية غضباً شعبياً واسعاً للمطالبة بالكشف عن مصير الآلاف من المختطفين والمخفيين قسرياً في سجون الانتقالي، حيث تطالب قبيلتا الجعادنة في أبين ولقموش في شبوة بالكشف عن مصير أبنائهم المختطفين، مع اقتراب انتهاء المهلة التي منحتها قبيلة لقموش للكشف عن مصير “صالح ومحمد” المختطفين منذ ثماني سنوات.

كما ترفض قبائل الجعادنة في أبين العروض الإماراتية لاستلام 100 مليون ريال سعودي مقابل إغلاق ملف قضية المختطف علي عشال الجعدني، الذي لا يزال مصيره مجهولاً وسط أنباء عن تصفيته في أحد السجون السرية ورمي جثته في البحر.

مقالات مشابهة

  • وفاة طفل إثر سقوطه داخل بئر منزله بقنا
  • اشتباك من “مسافة صفر”.. اقتحام المدرعات الروسية موقعا أوكرانيا في كونستانتينوفكا
  • هاليفي برفقة قائد أركان الجيش الأمريكي على حدود لبنان: سنواصل اغتيال قادة حزب الله
  • من دبي.. ماغي بو غصن تتألق بأحدث ظهور لها
  • قوات الانتقالي تختطف الناشط الردفاني من أمام منزله في عدن
  • الاحتلال يعتقل مواطناً في بيت لحم
  • بمبادرة مجتمعية بالسويداء…دورات تدريبية لذوي الشهداء والجرحى لدعم دخولهم سوق العمل
  • نجوم المنتخب يستحوذون على المراكز الأولى في سباق الجبل الأخضر للدراجة الجبلية
  • نادي سباقات الخيل للفروسية يقيم منافسات الأسبوع الثامن من موسم سباقات الطائف
  • الأمن يحقق في حادثة انتحار شاب شنقا في الرمثا