استقبل الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الاثنين في نواكشوط، الجنرال عمر بيكيمو، قائد أركان القوة المشتركة لمجموعة الخمس في الساحل. 

 فإن اللقاء جاء في إطار زيارة الجنرال عمر بيكيمو التي يؤديها حاليا لموريتانيا في نهاية رئاسته لقيادة أركان القوة المشتركة للمجموعة، إذ من المرتقب أن يسلم القيادة لضابط سام من جمهورية بوركينافاسو، ووفق الوكالة الموريتانية للأنباء.

ويتولى ولد الغزواني حاليا الرئاسة الدورية لمجموعة دول الساحل الخمس. 
 

ويأتي اللقاء في ظرف أمني مضطرب في منطقة الساحل، بعد انقلاب عسكري في النيجر أطاح بالرئيس المنتخب محمد بازوم، وما عقب ذلك من ضغوطات إقليمية ودولية لإعادة الرئيس المخلوع، ومن تدخل عسكري محتمل للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) في الدولة الواقعة في منطقة الساحل. 

 

وفي آخر تصريح للحكومة الموريتانية الخميس الماضي، جددت التنديد بشدة بالمحاولة الانقلابية الجارية في دولة النيجر، على الرئيس المنتخب محمد بازوم. 
وقال وزير البترول والطاقة والمعادن، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن موريتانيا «ضد أي تغيير غير دستوري بالقوة سواء في النيجر أو غيرها». 

وأكد الوزير أن ولد الغزواني على اتصال مباشر مع كافة رؤساء المنطقة، لمناقشة الوضع في النيجر.  

وشهد البلد  الغرب الإفريقي، العضو في مجموعة دول الساحل الإفريقي الخمس، قبل أيام انقلابا على الرئيس المنتخب محمد بازوم.  

تعهد ولد الشيخ الغزوانى، رئيس دولة موريتانيا، بالعمل علي إعادة مالى إلي مجموعة الدول الخمس بالساحل، وذلك من خلال رئاسته الدورية للمنظمة، علي هامش قمة الـ 12 لمجموعة الساحل بنواكشواط.

عودة مالي إلي مجموعة الدول الساحل

وقال الغزوانى، إنه سيواصل العمل من أجل عودة دولة مالى إلي مجموعة الخمس في الساحل التي كانت وستظل عائلتهم.

فى منتصف مايو الماضى، انسحبت دولة مالى من المجموعة الخمس لدول الساحل، ومن قوتها العسكرية المكلفة بقتال الجماعات الإسلامية المسلحة في المنطقة، احتجاجًا على رفض توليها رئاسة هذه المنظمة.

انطلقت أعمال الدورة الثانية عشر لمجلس الوزراء دول مجموعة الساحل الخمس، بالعاصمة الموريتانية نواكشواط، اليوم الاثنين، المنعقد علي هامش الجمعية العامة الرابعة لتحالف الساحل.

 

وحضر الافتتاح، رابيو عبدو، وزير التخطيط النيجيري، ووزير التوقعات الاقتصادية والشراكة الدولية التشادية موسى بتراكى، ووزير الإسكان والإصلاح العقاري في بوركينا فاسو ميكايل سيدى بى، والأمين اتنفيذى للجنة التنفيذية لمجموعة الدول أيام أريك.

قال عبد السلام ولد محمد صالح، وزير الاقتصاد والتنمية المستدام ورئيس مجلس وزراء مجموعة دول الساحل الخمس، إن أجندة أعمال الاجتماع يشكل أهمية قصوى في سبيل تفعيل المنظمة. 

وأوضح ولد، أن أهداف الاجتماع التباحث والمصادقة علي الاستراتيجية الجديدة، لتنمية وأمن مجموعة دول الساحل الخمس للفترة ما بين 2023-2033، مشيرًا إلي أن ستتمثل بوصلة توجه أعمال المجموعة ومبادرتها الهادفة لبلورة رؤية مشتركة تضمن السلام والازدهار للمنطقة خلال السنوات القادمة.

أكد أن رؤية المجموعة، التركيز علي ثلاث تحديات، أبزرها تحسين المجال المؤسسي لتدخلات مجموعة دول الساحل الخمس، ودعم جهود التنمية في ظل حالة الهشاشة الأمنية وتزايد حالات الطوارئ الإنسانية، وتكييف المنطقة في مجال مواجهة انعدام الأمن.

وقال ولد محمد صالح، إن الاستراتيجية الجديدة تستهدف في أفق العقد القادم تحسين شروط الأمن والتنمية المستدامة لساكنة فضاء مجموعة دول الساحل الخمس.

وأردف أن الاجتماع يتناول البحث والمصادقة على الشروط المرجعية لاكتتاب مكتب يكلف بإجراء التدقيق التنظيمي للأمانة التنفيذية لمجموعة دول الساحل الخمس، مشيرا إلى أن هذا التدقيق يعتبر ضروريا لتعزيز فعالية وشفافية ومسؤولية المجموعة كهيئة إقليمية.

وأكد الوزير إن القرارات التي تتخذها المجموعة تتماشى تماما مع سياسة تفعيل المنظمة التي يريدها قادة المجموعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوفد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

عاجل - الرئيس السيسي يلتقي طلاب الأكاديمية العسكرية ويجرى حوارا مفتوحا معهم

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، مع عدد من طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية الذين أنهوا دراستهم بها، وذلك بحضور الفريق أول عبد المجيد صقر القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة، وقادة الأكاديمية العسكرية المصرية.

ويأتي ذلك في إطار استعدادات الأكاديمية العسكرية المصرية لتخريج دفعات جديدة من طلابها لعام 2024، وفى ضوء حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على المتابعة المستمرة لمستويات التأهيل الفكرى والثقافى للطلاب، 


ودار حوار مفتوح أجاب فيه الرئيس على استفسارات الطلاب بشأن مختلف الأوضاع المحلية والدولية.

مقالات مشابهة

  • زيارة مرتقبة للرئيس الموريتاني إلى ليبيا
  • الهلال يواجه انزدان في الدوري الموريتاني
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقي عدد من الشركات الفرنسية لاستعراض فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري
  • عاجل - الرئيس السيسي يلتقي طلاب الأكاديمية العسكرية ويجرى حوارا مفتوحا معهم
  • الرئيس السيسي يلتقي عددا من طلاب الأكاديمية العسكرية
  • وزير الاستثمار والتجارة يلتقي عدد من الشركات الفرنسية
  • هيثم مطر: توسع مجموعة IHG في الإمارات يعزز مكانتها كقوة رئيسية في قطاع الضيافة
  • دوري الناشئين يشهد غزارة في الأهداف بالجولة الرابعة
  • رئيس الوزراء الروسي يلتقي الرئيس الإيراني الاثنين في طهران
  • «الرستماني» توقّع 18 عقد توظيف فوري خلال «رؤية»