تلقى د. بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج اتصالاً هاتفياً يوم الاربعاء ١٧ يوليو الجاري من وزيرة خارجية المانيا أنالينا بيربوك، وذلك لتهنئة سيادته على توليه منصبه الجديد.

وزير الخارجية يشهد مراسم أداء القسم للدفعة الجديدة من الملحقين الدبلوماسيين وزير الخارجية يستقبل مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، بأن دكتور عبد العاطى أعرب خلال الاتصال عن تقدير مصر للعلاقات مع ألمانيا ودعمها المستمر لمسار التنمية فى مصر ، لاسيما الدور الهام للشركات الألمانية العاملة فى مصر، خاصة فى مجال المشروعات القومية.

كما أكد وزير الخارجية على أن الأوضاع الإقليمية الراهنة اثبتت محورية دور مصر، وأن استقرارها ودعمها سياسياً واقتصادياً هو استثمار وضرورة للحفاظ على استقرار المنطقة، مشيراً إلى أهمية تضافر جهود البلدين لحلحلة أزمات المنطقة على ضوء ثقل مصر فى المنطقة ودور ألمانيا وثقلها فى أوروبا وعلى الساحة الدولية.

وذكر المتحدث الرسمي، أن وزير الخارجية أعرب خلال الاتصال عن تطلع مصر لدعم ألمانيا لمسار ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي والبناء على ما تم تحقيقه من إنجاز فى مؤتمر الاستثمار المصرى الاوروبى الذى عقد نهاية شهر يونيو، ودعم صرف باقى حزمة التمويل الاوروبية إلى مصر

ومن ناحية أخرى، استعرض وزير الخارجية الجهود المصرية فى رعاية عملية التفاوض لوقف إطلاق النار فى غرة، مؤكداً على أهمية الضغط على الحكومة الاسرائلية من أجل التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الامن ذات الصلة بوقف الحرب وإدخال المساعدات الإنسانية، مشدداً على أهمية استمرار الدعم الالمانى لوكالة الأونروا.

ومن جانبها، أكدت وزيرة خارجية ألمانيا على أهمية استقرار الأوضاع فى الشرق الأوسط بالنسبة لبلادها، وأعربت عن تقديرها للتعاون القائم مع مصر فى هذا الشأن واستمرار التنسيق فى إطار قنوات التواصل القائمة، حتى وإن كانت المواقف غير متطابقة فى بعض الملفات. وأعربت عن اهتمامها بالملف الانسانى فى غزة وتقدير ما تبذله مصر من جهود لتخفيف معاناة سكان القطاع واستعداد المانيا تقديم الدعم للجهود المصرية.

وأردف السفير أبو زيد، بأن الحديث تطرق أيضاً إلى الأوضاع فى السودان، حيث استعرض الوزير د. عبد العاطى استضافة مصر مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية فى القاهرة، وقيام مصر بجمع تلك القوى لأول مرة منذ اندلاع النزاع فى السودان بهدف إتاحة الفرصة لها للتداول وطرح رؤيتها بحرية كاملة وفى إطار حوار سودانى/سودانى خالص لسد الفجوات وتأكيد أهمية المسار السلمى للتسوية والمصالحة. وشدد وزير الخارجية على خطورة تداعيات الوضع الانسانى فى السودان، وتزايد أعداد اللاجئين والنازحين، مؤكداً على أن مصر تبذل قصارى جهدها لتخفيف المعاناة الإنسانية للأشقاء السودانيين.

هذا، وقد اتفق الوزيران علي مواصلة التشاور والتنسيق خلال المرحلة القادمة لمتابعة سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا، والتشاور والتنسيق بشأن الأوضاع الإقليمية وسبل تسوية النزاعات المتفاقمة فى المنطقة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية وزيرة خارجية ألمانيا بدر عبدالعاطي أنالينا بيربوك وزير الخارجية والهجرة وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

بعد هجوم الطعن في زولينغن.. المستشار الألماني يتعهد بتشديد قواعد اللجوء

قال المستشار الألماني، أولاف شولتس، الإثنين، إن الهجوم بالسكين الذي خلف قتلى وجرحى في مدينة زولينغن غربي البلاد، "عمل إرهابي يستهدفنا جميعا"، متعهدا بتشديد قواعد اللجوء إلى بلاده.

وعبر شولتس خلال زيارته المدينة عن "غضبه" حيال "المتطرفين الإسلاميين الذين يهددون التعايش السلمي بيننا جميعا"، غداة اعتقال سوري يشتبه في أن له صلة بتنظيم داعش، الذي تبنى الهجوم.

ويزيد الهجوم الذي وقع مساء الجمعة وخلف 3 قتلى و8 جرحى خلال احتفالات محلية، من الضغط على رئيس الحكومة، قبل أسبوع من انتخابات إقليمية عالية المخاطر في ولايتين بشرق ألمانيا، وفق فرانس برس.

وبعد يوم من الهروب، سلم الرجل البالغ 26 عاما نفسه إلى السلطات، السبت، وأعلن بحسب الشرطة "مسؤوليته عن الهجوم".

اعتقال المشتبه في تنفيذ هجوم الطعن في زولينغن الألمانية اعتُقل، السبت، رجل، يُشتبه في تورّطه في عملية الطعن الدامية التي وقعت، الجمعة خلال مهرجان في زولينغن غرب ألمانيا، والتي أعلن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" مسؤوليته عنها.

وتبنى تنظيم داعش الهجوم، قائلا في بيان نشره منفذ إعلامي تابع له، السبت، إنه نفذ "انتقاما للمسلمين في فلسطين وكل مكان".

والمشتبه به الذي قالت السلطات إنه يدعى عيسى ال ح. كان بحسب عدد من وسائل الإعلام الألمانية، قد وصل إلى البلاد نهاية ديسمبر 2022، وصدر بحقه أمر بالإبعاد إلى بلغاريا العضو في الاتحاد الأوروبي، حيث تم تسجيل وصوله وحيث كان ينبغي عليه تقديم طلب اللجوء.

ووفق نائب المستشار الألماني روبرت هابيك، فإن المشتبه به لم يكن مدرجا في لوائح الأجهزة الأمنية "للمتطرفين الإسلاميين الذين يعتبرون خطرين".

وكانت ألمانيا مسرحا لعدة هجمات متشددة في السنوات الأخيرة. ويعود الهجوم المتطرف الأعنف على الأراضي الألمانية إلى 2016، حين قتل 12 شخصا إثر اجتياح شاحنة لسوق لعيد الميلاد في وسط برلين. وأعلن داعش مسؤوليته عن الاعتداء.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا مع نظيره الإيراني
  • هنأه بالمنصب.. عطاف يتحادث هاتفيا مع نظيره التونسي
  • عاجل| السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره البلغاري
  • الرئيس السيسي يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره البلغاري
  • بعد هجوم الطعن في زولينغن.. المستشار الألماني يتعهد بتشديد قواعد اللجوء
  • رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة يتلقى إتصالاً هاتفياً من الأمين العام للأمم المتحدة
  • مصر تعقب على مجريات الأوضاع بين لبنان وإسرائيل
  • اعتقال المشتبه في تنفيذ هجوم الطعن في زولينغن الألمانية
  • تنظيم داعش يعلن مسؤوليته عن حادث الطعن في ألمانيا
  • بدر عبد العاطي يجري اتصالا هاتفيا مع نظيره الإيراني