تنساب العيون المائية المتدفقة بجريانها سحرا وجمالا لتبعث السكينة والهدوء للسائح والزائر لعين حمران بمحافظة ظفار بمناظرها الخلابة وطبيعتها الخضراء وطقسها المثالي.

وما يميز عين حمران عن بقية العيون كثرة الأشجار الموجودة بقربها مثل أشجار السدر والتين والنارجيل، حيث تعد العين متنفسا طبيعيا وفسيحا، تتوافر فيها مواقع جميلة وتلال على شكل هضاب يقضي فيها السائح أوقاتًا ماتعة.

وتعد عين حمران إحدى عيون المياه وارفة الظل وتنتشر في هذه المنطقة الكهوف، كما توجد بها حديقة، وتبعد عن ولاية صلالة حوالي 17 كم، وتسقى منها المواشي إضافة إلى ري الزراعة المحيطة بها وينتشر بها كثير من الأشجار المختلفة ويرتادها الزوار طوال السنة لا سيما في موسم الخريف.

ويعد منسوب المياه جيدا في عين حمران، وكان يستغل قديما في الزراعة المنتشرة في سهل حمران حسب روايات كثير من سكان تلك المنطقة وكانت مزارع الذرة وقصب السكر والبطاطا الحلوة وكثير من المنتجات الزراعية الأخرى تستفيد من هذه المياه.

ومع كل موسم ماطر توجد في أعلى الوادي في عين حمران أماكن معروفة تنفجر منها عيون مائية تظل متدفقة عدة أسابيع ويستمر تدفقها مع استمرار تساقط الأمطار بخلاف العين المعروفة والمسورة بسياج وتظل مياهها مستمرة طوال العام وغالبا ما يكون منسوب المياه فيها جيدا.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يوجه بتطوير ورفع كفاءة حديقة الإيمان بحي غرب وجعلها متنفساً للمواطنين

تفقد اللواء دكتور هشام أبوالنصر محافظ أسيوط، خلال جولة مسائية حديقة الإيمان بمدخل كوبري الأربعين بحي غرب مدينة أسيوط والمغلقة منذ سنوات وغير مستغلة ووجه بتطوير الحديقة ورفع كفائتها وفتحها للجمهور وجعلها متنفسا ترفيهيا للمواطنين وذلك في إطار خطة المحافظة لتطوير ورفع كفاء الحدائق من أجل المساهمة في إيجاد متنفسًا حضاريًا وجماليًا للأهالي، رافقه خلال الجولة الدكتور مينا عماد نائب المحافظ وإسلام عوض مستشار المحافظة لشئون الإعلام والاتصال السياسي والمتحدث الرسمي للمحافظة، وأبوالعيون إبراهيم رئيس حي غرب مدينة أسيوط.

حيث تفقد محافظ أسيوط الحديقة التي تمتد بمسافة ما يقرب من 1 كم بجوار ترعة الملاح والمغلقة منذ سنوات وطالها الاهمال وتراكم المخلفات بداخل الحديقة والقمامة على ضفة ترعة الملاح.

وعلى الفور وجه المحافظ مسئولي حي غرب بتطوير الحديقة ورفع كفائتها وتنظيفها وتطهيرها من المخلفات وإصلاح الأسوار ودهانها وتقليم الأشجار وتهذيبها وزيادة المسطحات الخضراء داخل الحديقة وإعادة تنظيمها، وصيانة أعمدة الإضاءة العامة ورفع كفاءتها وتزويد كشافات الإنارة وإعادة هيكلة ورسم النجيل، وتزويد الحديقة بالمقاعد وأماكن للجلوس وفتحها للجمهور لجعلها متنفسا ترفيهيا للمواطنين وخاصة لقاطنى مناطق المعلمين والأربعين والسادات وبأسعار رمزية.

وأشار أبوالنصر إلى حرصه على إقامة المزيد من الحدائق والمتنزهات وتطوير القائم منها بالفعل لجعلها متنفس حضارى لأهالي أسيوط وضمن الجهود التي تبذلها المحافظة لزيادة الرقعة الخضراء بها مشدداً على سرعة الإنتهاء من عملية تطوير الحديقة وفتحها في أسرع وقت ممكن أمام المواطنين وتزويدها بكافة الخدمات الإدارية اللازمة لاستعادة الوجهه الحضارية للمنطقة، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين بما يعود بالنفع عليهم.

مقالات مشابهة

  • الحمد لله.. أمطار الخير ترفع منسوب مياه السدود في جنوب شرق المغرب
  • غوتيريش يطلق نداء استغاثة للتصدي لارتفاع منسوب المياه بجزر المحيط الهادئ
  • حماية وتنمية الثروة السمكية يطلق ثاني برامجه التدريبية " نظم استزراع وتفريخ أسماك المياه العذبة"
  • الصين تعلن اتخاذ تدابير ضد سفن فلبينية تتهمها بالتوغل في مياهها
  • ارتفاع منسوب مياه الأفلاج في بهلاء
  • مظاهرتان احتجاجيتان تشهدهما المعلا وكريتر بعدن تنديدا بشحة المياه
  • محافظ أسيوط يوجه بتطوير ورفع كفاءة حديقة الإيمان بحي غرب وجعلها متنفساً للمواطنين
  • محافظ أسيوط يوجه بتطوير ورفع كفاءة حديقة الإيمان بحي غرب وفتحها للجمهور   
  • سيول بحلايب وشلاتين.. والأهالي: «أعظم موسم»
  • ترامب يحاول التغلب على هاريس بسيناريو «كلينتون 2016»