CNN Arabic:
2024-08-27@17:55:25 GMT

أعراض ارتفاع انزيمات الكبد.. ما هي؟

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يقع الكبد في الجانب الأيمن العلوي من البطن، أسفل الحجاب الحاجز مباشرة. وهو أكبر عضو داخلي في الجسم، ويزن حوالي 1.5 كيلوغرام عند الشخص البالغ، وفقاً لما ذكره موقع betterhealth"" الأسترالي. وتتم تنقية الدم من الجهاز الهضمي أولاً عبر الكبد قبل أن ينتقل إلى أي مكان آخر في الجسم.

تشمل الأدوار الرئيسية للكبد:

إزالة السموم من الجسممعالجة المواد الغذائيةالمساعدة على تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم

تشمل الحالات التي يمكن أن تمنع الكبد من أداء وظائفه الحيوية:

تراكم الدهونالإفراط في استخدام الكحولالعدوى الفيروسيةتراكم الحديد أو النحاسالمواد السامةمرض السرطانما هي وظائف الكبد؟تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز للحصول على طاقة فورية للجسم. كما أنه يحول الجلوكوز إلى شكله القابل للتخزين أي الجليكوجين الذي يتم تحويله مرة أخرى إلى جلوكوز عند انخفاض مستويات السكر في الدم.يتم إرسال الأحماض الأمينية من البروتين إلى الكبد لإنتاج بروتينات الجسم مثل الهرمونات.ينتج الكبد بروتينات مهمة في الجسم مثل الألبومين.يشارك الكبد في إنتاج عوامل تخثر الدم.يتم تخزين العصارة الصفراوية، التي ينتجها الكبد، في المرارة. وتُستخدم للمساعدة في تكسير الدهون الغذائية. وتحتاج الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A وD وE وK إلى العصارة الصفراوية ليتمكن الجسم من امتصاصها.يقوم الكبد بتحويل الأمونيا، وهي منتج ثانوي سام لاستقلاب البروتين، إلى يوريا، والتي يتخلص منها الجسم بعد ذلك في البول.تتم تصفية الأدوية والعقاقير، بما في ذلك الكحول، من خلال الكبد، فيتم تحييدها أو تحويلها إلى أشكال أخرى بواسطة إنزيمات خاصة.

ما هي أعراض ارتفاع انزيمات الكبد؟

اليرقان، حيث يتحول الجلد أو بياض العين إلى اللون الأصفرالبول الداكنالغثيانالتقيؤالإسهالفقدان الشهيةفقدان الوزنالشعور بعدم الراحةارتفاع الحرارةانتفاخ البطن وتورم الكاحلينألم في البطن في الجانب الأيمن العلويفقر الدم، أو قيء الدم، أو إخراج براز أسودتغيرات في الحالة العقلية وتغير في نمط النوم، والشعور بالارتباك والنعاسأمراض وأدويةنشر الأربعاء، 17 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: مرض السرطان أمراض وأدوية فی الجسم

إقرأ أيضاً:

تورم الساقين في الصيف.. أسبابه وعلاجه

تعتبر حرارة الصيف تحديًا للجميع، ذلك أن درجات الحرارة القصوى يمكن أن تسبّب ضربة شمس، والشعور بالإنهاك ومشاكل صحية أخرى، وتؤثر أيضًا على جودة النوم والإنتاجية والحالة المزاجية، مما يزيد من التعب والعصبية. وبعض الأشخاص المصابين بمشاكل في الدورة الدموية قد يعانون أكثر من غيرهم في فصل الصيف حيث يكونون عرضة لتورّم الساقين.

وفي هذا التقرير الذي نشرته صحيفة "لاراثون" الإسبانية، قال الكاتب هكتور هيريرا إنه عندما ترتفع درجة حرارة الطقس إلى مستويات قصوى يقوم الجسم البشري بتنظيم درجة حرارته الداخلية من خلال آليتين رئيسيتين.

هاتان الآليتان هما التعرق الذي يسمح بتبديد الحرارة من الجسم عبر تبخر العرق من الجلد، وتوسّع الأوعية الدموية الطرفية القريبة من سطح الجلد مما يتيح تدفق المزيد من الدم من خلالها، ويزيد هذا من انتقال الحرارة من داخل الجسم إلى الخارج، مما يساعد في تبريد الجسم.

لكن توسع الأوعية الدمويّة له مساوئه من بينها إمكانية انخفاض معدل تدفق الدم بمرور الوقت. وهذا الانخفاض في معدل تدفق الدم يمكن أن يصعّب عودة الدم إلى القلب من الأطراف. نتيجة لذلك، يمكن أن تتجمع السوائل في الأطراف السفلية مما يؤدي إلى تورم اليدين والقدمين. وتُعرف هذه الحالة طبيا باسم الوَذَمَة الطرفية.

عوامل الخطر

بالنسبة لأولئك الذين يعانون مسبقًا من حالات طبية معينة مثل الدوالي وداء السكري أو الوذَمَة الليمفاوية، قد تتفاقم حالتهم. ويمكن أن تزيد هذه الأمراض من تأثيرات الوَذَمَة الطرفية، مما يزيد من الإزعاج والمضاعفات المرتبطة بها، لذلك من الضروري أن يتخذ الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية احتياطات إضافية خلال موجات الحرارة لتقليل مخاطر المضاعفات.

وأشار الكاتب إلى فئة أخرى قد تكون أكثر عرضة إحصائيا لمشكلة تورّم الأطراف وهي النساء، خاصة خلال فترات التغيرات الهرمونية. كما أن الوقوف أو الجلوس لساعات طويلة يمكن أن يزيد من تكرار هذه المشاكل.

إلى جانب زيادة الوزن والاستهلاك المفرط للملح في النظام الغذائي وارتداء أحذية وجوارب ضيقة واستخدام بعض الأدوية. كل هذه العوامل يمكن أن تؤثر سلبًا على الدورة الدموية وتعزز ظهور الوَذَمَة الطرفية.

الوقوف أو الجلوس لساعات طويلة يمكن أن يزيد من تورم الساقين، إلى جانب زيادة الوزن والاستهلاك المفرط للملح (غيتي) كيف نمنع التورم؟

من الطبيعي تورّم الكاحلين بعد المشي لمسافة طويلة، مثل المشي لـ20 كيلومترا تحت أشعة شمس أغسطس/آب الحارقة، خاصة في الحالات المذكورة أعلاه. مع ذلك، إذا تورم الكاحلان بشكل متكرر ودون سبب واضح، من الضروري طلب استشارة طبيب لتحديد سبب المشكلة والخطوات المناسبة لحلها.

وأشار الكاتب إلى بعض الإجراءات التي يمكننا اتخاذها وبعض العادات التي يمكننا دمجها في روتيننا اليومي والتي من شأنها أن تساعد في التخفيف من تورّم القدمين بشكل فعال.

وفي هذا الصدد، يوصى بانتعال أحذية مريحة وواسعة في المنزل لتحسين الدورة الدموية. كما ينصح أخصائيو العظام والأمراض الطرفية باستخدام أحذية بكعب بين 2 و3 سنتيمترات كحد أقصى، حيث يوفر هذا النوع من الأحذية دعمًا مناسبًا دون ممارسة ضغط مفرط على القدمين.

من الطبيعي تورّم الكاحلين بعد المشي لمسافة طويل (غيتي)

ومن المفيد أيضا تدليك القدمين والكاحلين، حيث يحفز هذا التدليك الدورة الدموية ويساعد على منع تجمع الدم. ومن الأفضل رفع الأرجل فوق مستوى القلب لمدة 15 إلى 20 دقيقة يوميًا، مع تدليك من الكاحل إلى الساق. ويمكن لهذا التمرين البسيط أن يقلل من تجمع السوائل في الأطراف السفلية.

كما يعتبر نقع القدمين في الماء البارد تقنية بسيطة وفعالة لتخفيف التورم في الأرجل والكاحلين. وعندما تُوضع القدمان في الماء البارد، تتقلص الأوعية الدموية السطحية، وهي عملية تُعرف باسم تضيّق الأوعية التي من شأنها أن تقلل تدفق الدم نحو سطح الجلد، مما يمكن أن يقلل من تراكم السوائل في الأنسجة المحيطة وبالتالي تقليل التورم.

أخيرًا، من المهم الحفاظ على نظام غذائي متوازن وترطيب مناسب. ويجب تجنب الأطعمة والمشروبات التي تشجع على احتباس السوائل، مثل القهوة والملح، لأنها يمكن أن تفاقم التورم.

ويعتبر شرب الكثير من الماء أيضًا مفيدًا للتخلص من فائض الملح والسموم من الجسم، مما يسهم في تقليل احتباس السوائل وبالتالي التورم.

مقالات مشابهة

  • انسوا دهون الكبد.. هذه الفاكهة تقضي عليها بشكل نهائي
  • حمية غذائية مناسبة لمرضى التهاب المعدة
  • ما هي مقاومة الأنسولين؟.. وما علاقتها بمرض السكري؟ (تفاصيل)
  • لماذا يأكل المراهقون بشراهة بينما يفقد كبار السن شهيتهم؟
  • خبيرة تغذية تكشف ثلاثة أطعمة تسرع الشيخوخة
  • الاستهلاك المعقول للبطاطس المسلوقة يحسن أمراض القلب
  • تورم الساقين في الصيف.. أسبابه وعلاجه
  • دهون الذراعين والساقين قد تنبئك بأمراض خطيرة
  • طبيب يوضح نظام غذائي مناسب لمرضى التهاب المعدة
  • هل تعاني من الكرش؟.. 7 أشياء تنسف دهون البطن تمامًا