سواليف:
2024-08-27@17:20:08 GMT

الثريّ البخيل في عالم متحضّر . . !

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

الثريّ البخيل في عالم متحضّر . . !

#موسى_العدوان

من قصص الحكمة التي وردت في كتاب ” نبأ يقين ” للكاتب أدهم شرقاوي، القصة التالية وأقتبس جزءا منها بتصرف :

” تُوفي إينغفار كامبراد وترك وراءه ثروة تقّدر بسنين مليار دولار. وكامبراد لمن لا يعرفه، هو سويدي الجنسية، مؤسس ومالك شركة إيكيا للأثاث. فكان يعيش حياة بسيطة جدا، يعيش في بيت صغير، ويلبس ثيابا مستعملة، ويسافر على الدرجة الاقتصادية، ويستعمل المواصلات العامة، وينزل في فنادق رخيصة، ويقود ذات السيارة لمدة عشرين عاما، ويكتب على وجه الورقة وظهرها.

وفي نهاية المطاف ذهب إلى قبره دون أن يأخذ معه شيئا من ثروته، تماما كما نفعل جميعا.

مقالات ذات صلة التلاعب بالعقول 2024/07/16

غادر كامبراد الدنيا خالي الوفاض . . هذه هي الحقيقة التي نعرفها جميعا ونتجاهلها، والتي أراد السلطان سليمان القانوني، أحد أعظم السلاطين في التاريخ، والذي حكم الإمبراطورية العثمانية من عام 1520 حتى وفاته عام 1566. أرتد أن يقول لنا يوم أوصى وهو على فراش الموت قائلا : عن موتي أخرجوا يديّ من التابوت ليعلم الناس أنه حتى السلطان، خرج من الدنيا فارغ اليدين . . ! “. انتهى الاقتباس.

* * *

وهناك في بلداننا العربية، من أصبحوا أثرياء بين ليلة وضحاها، يملكون العقارات والشركات والأموال، بعد معاناة من الفقرْ. وإن كان هذا قد تحقق بجهدهم الشخصي أو بجهود صديقة، فإننا نبارك لهم ما حققوه من تحسين في أحوالهم المادية، باعتباره وسيلة شريفة للكسْب المشروع والسعة في المال الحلال.

ولكن هذه السعة – مع الأسف – لم تنعكس على أسرهم وأبنائهم، بل انعكست على أسرهم وأبنائهم بالبخل الشديد، وحرمانهم من أبسط متطلبات الحياة المعيشية والاجتماعية، رغم ما ينعمون به من ثراء طارئ.

وعلى العكس من ذلك يتجلى كرمهم على أنفسهم كأشخاص فرادى، وعلى إقامة الولائم الفاخرة لمن يعتقدون أنهم سيقدمون لهم منفعة معينة.

والبُخل هو من أسوأ الصفات التي يمكن ان يتصف الإنسان، لكونها صفة ذميمة تخالف التعاليم الدينية، ويكرهها الناس في مختلف المجتمعات العربية، لكونها تدلّ على الطمع والجشع، والرغبة في الحصول على الأموال والعقارات والوظائف بلا حدود. وهي بالتالي تعبّر عن ضعف الإيمان، إذ تصبح الدنيا وثرواتها محور اهتمام البخيل، متناسيا بأن الدنيا مجرد رحلة، ينتهي مطافها القصير مهما طال به العمر.

لقد نهى الله تعالى عن البخل، وحث الإنسان بالإنفاق من سعته على المحتاجين شاملا أسرته، كما جاء في الآيات التالية في كتابه العزيز :

– ﴿ وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُم ۖ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ ۖ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ﴾. ( آل عمران 180 ).

– ( وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ * فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ ). التوبة 76.

– ( لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ ۖ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ ۚ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا ۚ سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا ). الطلاق 7.

– ( وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى ). الليل 8 ــ 10.

– وقال الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام : ( إنَّ اللَّهَ يحبُّ أن يرى أثرَ نعمتِهِ على عبدِه )ِ. ولكن يبدو أن البخيل يفسّر هذا الحديث، بما ينعكس على شخصه فقط دون عائلته.

يتبين لنا من الآيات السابقات، أن الله تعالى قد نهى عن البخل، وعدم إنفاق البخيل من أمواله في سبيل الله، شاملا أسرته وأولاده الذين يعيلهم. بل عليه أن يسعدهم ويقضي احتياجاتهم المعيشية، قبل أن يغادر الدنيا إلى نهايته المحتومة، مدثرا بثوب أبيض لا جيوب له، ولا يحمل شيئا من ممتلكاته التي حرص عليها طيلة حياته.

فهل يعتبر الثري البخيل في هذا العالم المتحضّر، بما جاء في الأوامر الربانية، وينفق مما رزقه الله على عائلته وأبنائه، وعلى المحتاجين من الناس ؟

التاريخ : 17 / 7 / 2024

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

مفاجأة في توقعات عالم الزلازل الهولندي.. هل الخطر ينتهي بعد أسبوع؟

حظى عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، بشهرة واسعة، خاصة مع تحقق تنبؤاته التي استمرت منذ العام الماضي وحتى اليوم، وهو ما جعل اسمه يتصدر محركات البحث بمواقع التواصل الاجتماعي بشكل مستمر. 

وكانت مؤسسة ssgeos، والتي يرأسها العالم الهولندي، حذرت من الهزات الأرضية التي حدثت في أكثر من بلد، موضحة أن الاستجابة الزلزالية التي حدثت في 21-22 أغسطس، قد تؤدي لمزيد من الضربات الأرضية اليوم. 

مفاجأة في توقعات عالم الزلزال الهولندي

واليوم، تعرضت العاصمة اليونانية أثينا، لزلزال بقوة 3.3 درجة، في منطقة دوديكانيز، بحسب وسائل إعلام يونانية، نقلًا عن معهد الجيوديناميكية في العاصمة اليونانية أثينا.

ووفقًا للمعهد الجيوديناميكية، كان مركز الزلزال على بعد 27 كيلومترا جنوب فيرا في منطقة سانتوريني، و97 كيلومترا شمال هيراكليون في جزيرة كريت، وبلغ عمقه 17 كيلومترًا.

ولم تتوقف الهزات الأرضية عند هذا الحد، إلا أن أعقبه زلزال ثان بقوة 2.2 درجة، بعد 10 دقائق.

هل الخطر ينتهي بعد أسبوع؟

وكان عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، حذر من قبل من أيام 20 أغسطس وما يليها، موضحًا إن أغسطس هو شهر الحسم، بسبب التقاربات الكونية، والمقرر أن تستمر حتى 31 أغسطس، وهو ما تحقق بالفعل في بعض الدول.

ولم يحذر عالم الزلازل من الشهر المقبل، ما يثير التساؤلات حول انتهاء الخطر عقب نهاية الشهر، بعد أسبوع واحد.  

مقالات مشابهة

  • طوفان الأقصى.. نظرات الواقع والمسار للقضية الفلسطينية.. رأي من المغرب
  • عالم أزهري يهاجم مروة عبد المنعم بسبب الحجاب: «لا تستهيني بالأوامر الإلهية»
  • مستشار قانوني: ماحدث بمبنى المركزي أفعال تشكل جرماً جنائياً.. وعلى النيابة العامة فتح تحقيق
  • ألعاب الطاولة التي تعتمد على RNG في الكازينوهات العربية: تجربة مميزة في عالم الألعاب الإلكترونية
  • حكم تعلم السحر والقراءة في كتب الطلاسم؟
  • عالم أزهري: العبادات الظاهرة ليست كافية لدخول الجنة.. طهر قلبك أولا
  • نجوى كرم: الفن أعطاني أكثر مما أخد مني.. وعلى الفنان الاعتزال في هذه الحالة
  • عالم أزهري عن التوفيق بين العمل والعبادة: ترك مصالح الناس ليس من الدين
  • ما هو الفرح الضار المهلك؟
  • مفاجأة في توقعات عالم الزلازل الهولندي.. هل الخطر ينتهي بعد أسبوع؟