الكنيست الإسرائيلي.. ازداد معدل البحث حول الكنيست الأمريكي في الأيام القليلة الماضية، وذلك بعد التطاول بسبب قانون تجنيد الحريديم بجيش الاحتلال.

وتستعرض «الأسبوع» خلال السطور التالية تفاصيل ما حدث.

مشادات الكنيست الإسرائيلي

وقعت مشادات خلال اجتماع للجنة الخارجية والأمن الإسرائيلية التابعة للكنيست، وذلك في اجتماع كان مخصصا لبحث خطة تجنيد الحريديم، وفقا لما نشرته وسائل إعلام عبرية.

كما اندلعت اشتباكات بين الشرطة والعشرات من اليهود المتشددين الذين عمدوا لقطع الطريق السريع الرئيسية وسط إسرائيل احتجاجا على قرار تجيد الحريديم.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي، أعلن أنه سيبدأ بإرسال إشعارات التجنيد للرجال اليهود المتدينين المتشددين «الحريديم» الأسبوع المقبل، وهي خطوة من المتوقع أن تزعزع استقرار الحكومة الاسرائيلية وتؤدي إلى المزيد من الاحتجاجات.

وجاء هذا الإعلان بعد صدور قرار تاريخي من المحكمة العليا ببدء تجنيد الشباب المتدينين للخدمة العسكرية، بعد أن كان اليهود الحريديم معفيين من التجنيد الإجباري بموجب ترتيبات سياسية طويلة الأمد.

الكنيست الإسرائيلي

والكنيست الإسرائيلي هو مجلس تشريعي وطني بغرفة واحدة لإسرائيل، بصفته السلطة التشريعية للحكومة الإسرائيلية، حيث يقوم الكنيست بتمرير جميع القوانين، وينتخب الرئيس ورئيس الوزراء، على الرغم من أن الأخير يتم تعيينه رسميًا من قبل الرئيس، ويوافق على مجلس الوزراء، ويشرف على عمل الحكومة، بالإضافة إلى ذلك، ينتخب الكنيست مراقب الدولة.

كما يتمتع بسلطة رفع الحصانة عن أعضائها، وإقالة الرئيس ومراقب الدولة من مناصبهم، وحل الحكومة في تصويت بناء بحجب الثقة، وحل نفسها والدعوة إلى انتخابات جديدة. كما يجوز لرئيس الوزراء حل الكنيست. ومع ذلك، حتى يتم الانتهاء من الانتخابات، ويحتفظ الكنيست بالسلطة في تشكيلته الحالية، ويقع الكنيست في تلة الشيخ بدر في القدس الغربية، إلى جانب هذا تم انتخاب آخر كنيست في 23 مارس 2021.

اقرأ أيضاًإعلام إسرائيلي: المعارضة وضعت على جدول الأعمال مشروع قانون لحل الكنيست

المئات يتظاهرون أمام مقار وزراء وأعضاء بالكنيست للمطالبة بالإطاحة بنتنياهو

حرس الكنيست يشتبك مع عدد من الحاضرين لإسقاط حكومة نتنياهو (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأمن الإسرائيلية الحريديم الكنيست الإسرائيلي اليهود الحريديم اليهود المتدينين المتشددين الکنیست الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

كيف علق ترامب على التصعيد بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي؟

علق الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري، دونالد ترامب، على تصاعد المواجهات بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله على خلفية هجوم الأخير ردا على اغتيال أحد قياداته العسكرية، محذرا من التوجه نحو "حرب عالمية ثالثة".

وقال ترامب في تدوينة نشرها عبر منصته الخاصة للتواصل الاجتماعي "تروث سوشيال"، "دعونا لا نشهد حربا عالمية ثالثة، لأن هذا هو الاتجاه الذي نتجه إليه"، على حد قوله.



وأضاف في تدوينته التي جاءت عقب هجوم حزب الله الواسع ضد الاحتلال: "من يتفاوض نيابة عنا في الشرق الأوسط؟ القنابل تتساقط في كل مكان؟".

وتابع ترامب مهاجما الرئيس الأمريكي جو بايدن، ومنافسته المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس: "جو النعسان ينام على شاطئ في كاليفورنيا، منفيا بوحشية من قبل الديمقراطيين، والرفيقة كامالا تقوم بجولة في حافلة حملتها الانتخابية مع تامبون تيم، نائب الرئيس الذي اختارته بشكل سيئ للغاية".


وفي تدوينة منفصلة عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، الذي عاد إلى التدوين من خلاله بكثافة مؤخرا، قال ترامب "لن يكون هناك مستقبل تحت حكم الرفيقة كامالا هاريس، لأنها ستأخذنا إلى حرب عالمية ثالثة نووية.. لن يحترمها طغاة العالم أبدا"، حسب تعبيره.

There will be no future under Comrade Kamala Harris, because she will take us into a Nuclear World War III! She will never be respected by the Tyrants of the World! — Donald J. Trump (@realDonaldTrump) August 25, 2024
والأحد، أعلن الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، عن إطلاق 340 صاروخا باتجاه مواقع عسكرية إسرائيلية؛ ردا على اغتيال الاحتلال الإسرائيلي للقيادي العسكري فؤاد شكر، نهاية شهر تموز/ يوليو الماضي.

وكشف نصر الله أن الهدف الرئيسي للرد الذي شنه الحزب، كان قاعدة غليلوت قرب "تل أبيب"، التي تضم مقر الاستخبارات العسكرية للاحتلال، وقيادة الوحدة 8200 المتخصصة بالاغتيالات والتجسس الاستخباري.


كذلك، كشف حزب الله عن إطلاق 320 صاروخا في اتجاه مواقع عسكرية تابعة لجيش الاحتلال، وشن هجوما بعدد كبير من ‏الطائرات المسيرة نحو عمق دولة الاحتلال الإسرائيلي، ضمن ما وصفها بـ"مرحلة أولى من الرد" على اغتيالها القيادي بالحزب، فؤاد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية.

ومنذ الثامن من تشرين الأول /أكتوبر عام 2023، تتواصل الهجمات المتبادلة بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي على طول الحدود اللبنانية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يستهدف بلدة العديسة جنوب لبنان
  • كبار حاخامات اليهود المتدينين يصدرون فتوى تحرم زيارة الأقصى وحكومة نتنياهو تقرر تمويل الاقتحامات
  • الاحتلال يمدد فترة إقامة النازحين من الشمال والجنوب بالفنادق حتى نهاية ديسمبر
  • كيف علق ترامب على التصعيد بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي؟
  • من الذاكرة: كلمة لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي في تكريم سابق للرئيس الراحل سليم الحص
  • بن غفير يدعو لبناء كنيس في الأقصى.. ودعوات وزارية للجمه لتجنب “إراقة الدماء”
  • مسؤولون إسرائيليون بعد الرد الأولي: حزب الله يواصل إيذاء “إسرائيل”.. وأعداؤنا يحددون توقيت التصعيد
  • وفاة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سليم الحص.. وإعلان حالة الحداد
  • الفرح قلب خناقة.. مشاجرة بين أهل عروسين بسبب الوجبات داخل قاعة في القليوبية
  • الحكومة توافق على قانون الإجراءات الجنائية