قال رئيس مفاوضات المناخ في الأمم المتحدة يوم الأربعاء إنّ المساعدة المالية للدول الفقيرة هي الهدف العاجل لمحادثات زعماء العالم الخريف القادم في أذربيجان.

اعلان

من الضروري أن تعجّل المفاوضات الأممية حول المناخ ببرمجة مساعدات مالية جديدة لصالح البلدان الفقيرة والمنكوبة بالكوارث، هذا ما أعلن عنه رئيس محادثات المناخ في الأمم المتحدة.

وقال مختار باباييف، وزير البيئة الأذربيجاني والرئيس المعيّن لمحادثات المناخ في نوفمبر/تشرين الثاني في باكو، أذربيجان: ”الوقت الضائع هو ضياع للأرواح ولسبل العيش وللكوكب“.

في الوقت ذاته، وجّه سيمون ستيل، كبير مسؤولي الأمم المتحدة لشؤون المناخ، نداء استغاثة من مسقط رأسه كارياكو في غرينادا، التي دمّرها الإعصار، يدعو فيه إلى تكثيف الجهود لمكافحة ”التكلفة المتزايدة للمجزرة المناخية غير الخاضعة للرقابة“.

وقال ستيل:”السبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو العمل معًا... ما فعلته أزمة المناخ بمنزل جدتي يجب ألاّ يصبح الوضع الطبيعي الجديد للبشرية. لا يزال بإمكاننا منع ذلك.“

وأعلن ستيل، الأمين التنفيذي لوكالة المناخ التابعة للأمم المتحدة، من بقايا منزل أحد جيرانه الذي فقد سقفه وجدرانه: ”إن إعصار بيريل دليل آخر مؤلم... في كل عام، تشكل التكاليف المناخية المرتبطة بالوقود الأحفوري ضربة اقتصادية مدمّرة تصيب مليارات الأسر والشركات الصغيرة“.

ووصف ستيل الاحتباس الحراري بأنه تهديد للأمن القومي لكل بلد. وأضاف أنّ العاصفة ”بيريل“، التي حطّمت الرقم القياسي في قوّة سرعتها، ألحقت أضرارًا بالغة بـ 98% من منازل الجزيرة.

حاجّة تتلقى رذاذ الماء البارد خلال موسم الحج مكة المكرمةRafiq Maqbool/Copyright 2024 The AP. All rights reserved

وذكّر بحصيلة الوفيات هذا العام التي بلغت أربعة أرقام بسبب الحرّ في الهند، وأكثر من 1000 قتيل بسبب الحرّ في المملكة العربية السعودية خلال موسم الحج السنوي، فضلا عن ملايين الأشخاص الذين حُرموا من الكهرباء خلال موجة الحر القاسية في تكساس.

واستشهد ستيل بدراسة علمية تقول إن العالم يتعرض لخسائر اقتصادية سنوية تبلغ 38 تريليون دولار بسبب التغيّرات المناخية، قائلاً إن ذلك يضع الدول الفقيرة في دوامة من الديون التي تمنعها من توفير التعليم أو الرعاية الصحية أو الخروج من المأزق المالي الناجم عن الكوارث.

وفي رسالة وجّهها إلى قادة العالم، شدّد باباييف، الرئيس المكلف بمفاوضات المناخ ، على ضرورة أن تتفق الحكومات على هدف جديد لتحسين مبلغ الـ100 مليار دولار السنوي الذي تعهدت الدول الغنية بمنحه للدول الفقيرة لمساعدتها على الانتقال إلى اقتصادات أقل تلويثاً للكربون.

إعصار بيريل تسبب في فيضانات واسعة النطاق بولاية فيرمونتTed Shaffrey/ AP

وكانت الدول قد وعدت في عام 2009 بأنها ستصل إلى 100 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2020. وقد وصلوا إليه أخيرًا في وقت سابق من هذا العام. وكتب باباييف أن الاجتماعات التي عُقدت في ألمانيا في يونيو الماضي لوضع الأساس لنوع من اتفاق مالي جديد لم تحقق ”التقدم الضروري“ المطلوب.

وعلاوة على المساعدات المالية لإزالة الكربون، هناك صندوق تم الاتفاق عليه في عام 2022 وتم تفعيله في عام 2023 يسمى ”الخسائر والأضرار“. وهو نسخة من التعويضات من الدول الغنية التي تحرق وقودًا أحفوريًا أكثر احتباسًا للحرارة من الدول الأقل تقدمًا، مثل جزيرة غرينادا، التي لا تستخدم نفس القدر من الكربون فحسب، بل تتعرض لحصة غير متناسبة من الكوارث المرتبطة بالمناخ. وقال باباييف إن الهدف الآخر هو تفعيل "صندوق الخسائر والأضرار" حتى يتمكن من دفع ”الأموال التي تشتد الحاجة إليها والتي طال انتظارها في أقرب وقت ممكن“.

 

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "نحن أول المتضررين من تغير المناخ".. لماذا يدعم المزارعون الريفيون في أوروبا السياسات الخضراء؟ دراسة: تسارع وتيرة ذوبان الجبال الجليدية في ألاسكا بخمسة أضعاف والتغير المناخي في دائرة الاتهام مخاوف من تأثير تغير المناخ على إنتاج الزيتون في إسبانيا كوارث طبيعية أفريقيا المحيط الأطلسي الكاريبي أزمة المناخ الاحتباس الحراري والتغير المناخي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة في يومها الـ284: مقتل 40 فلسطينيا في قصف إسرائيلي على النازحين في النصيرات ومواصي خان يونس يعرض الآن Next النمسا: قرار جديد يلزم طالبي اللجوء بالعمل يعرض الآن Next تجهيز أكبر معسكر منذ الحرب العالمية الثانية.. هكذا تستعد باريس للألعاب الأولمبية يعرض الآن Next اشتباكات بين الشرطة واليهود المتشددين بعد اعتزام الجيش الإسرائيلي تجنيد «الحريديم» يعرض الآن Next "طائرة بدون طيار".. جامعة صينية تبتكر طريقة جديدة لإرسال خطابات القبول اعلانالاكثر قراءة شاهد: رومانيا تواجه موجة حر شديدة.. درجات الحرارة وصلت إلى 43 درجة مئوية بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر لماذا تقلق أوروبا من اختيار ترامب لـ "جي دي فانس" نائباً؟ مبابي رسميا في ريال مدريد.. ويقول أمام 80 ألف متفرج "حققت حلمي وأهب حياتي لأعظم ناد في كرة القدم" شاهد: طالبان تقيد مراسم الشيعة في إحياء ذكرى عاشوراء بأفغانستان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا ضحايا دونالد ترامب إسبانيا أفغانستان البرلمان الأوروبي الاتحاد الأوروبي جو بايدن المساعدات الإنسانية ـ إغاثة عاشوراء سيارات أزمة المهاجرين Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فرنسا ضحايا دونالد ترامب إسبانيا أفغانستان البرلمان الأوروبي فرنسا ضحايا دونالد ترامب إسبانيا أفغانستان البرلمان الأوروبي كوارث طبيعية أفريقيا المحيط الأطلسي الكاريبي أزمة المناخ الاحتباس الحراري والتغير المناخي فرنسا ضحايا دونالد ترامب إسبانيا أفغانستان البرلمان الأوروبي الاتحاد الأوروبي جو بايدن المساعدات الإنسانية ـ إغاثة عاشوراء سيارات أزمة المهاجرين السياسة الأوروبية الأمم المتحدة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

وزيرة الشؤون: دعم المشاريع التي تهدف إلى تمكين المرأة الكويتية اقتصاديا ومساعدة الأسر وأصحاب المشاريع الصغيرة والمبادرين

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الدكتورة أمثال الحويلة أن وزارة الشؤون تولي اهتماما كبيرا لدعم المشاريع التي تهدف إلى تمكين المرأة الكويتية اقتصاديا إضافة لمساعدة الأسر وأصحاب المشاريع الصغيرة والمبادرين في عرض وتسويق منتجاتهم وتوفير كافة أوجه الدعم والرعاية اللازمة.

وقالت الحويلة في تصريح للصحفيين اليوم الأحد خلال افتتاحها معرض الأسر المنتجة الذي تنظمه إدارة الرعاية الأسرية في قطاع التنمية الاجتماعية (بوتيك 33) في مدينة صباح الأحمد السكنية بمشاركة العديد من الأسر الكويتية وعدد من ذوي الاحتياجات الخا‏صة إن “الوزارة لا تألوا جهدا في متابعة وتبني المشاريع التي تخدم هذه الفئات العزيزة على قلوبنا”.

ويضم المعرض تشكيلة متنوعة من المنتجات تشمل التطريز والحياكة وتصميم الديكور إلى جانب صناعة العطور والرسم وتشكيل الإكسسوارات وغيرها من الحرف اليدوية المميزة.

وقامت الوزيرة الحويلة في ختام الجولة في المعرض بتكريم المشاركين والقائمين عليه.

من جانب آخر قامت وزيرة الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الدكتورة أمثال الحويلة بجولة تفقدية في جمعية مدينة صباح الأحمد السكنية لمتابعة الالتزام بتحقيق أعلى مستويات الجودة والشفافية في العمل.

وشددت الحويلة على ضرورة تعزيز دور الجمعيات في المحافظة على أموال المساهمين والارتقاء بعوامل النزاهة والشفافية.

وأشارت إلى أن الجولة تأتي في إطار الإطمئنان على سير العمل ومتابعة جودة المنتجات المعروضة في الجمعية والتأكد من توافقها مع المعايير المطلوبة وتقييم مستوى رضا المساهمين عن الخدمات المقدمة لهم لضمان تلبية توقعاتهم وتحقيق أعلى مستويات الرضا.

وأوضحت أن الوزارة لن تتوانى عن متابعة الجمعيات التعاونية والتأكد من تقديمها لخدمات تلبي تطلعات المساهمين وتساهم في تعزيز دورها التنموي في المجتمع.

المصدر كونا الوسومالمرأة الكويتية وزيرة الشؤون

مقالات مشابهة

  • وزير الري: أهمية تضافر جهود وكالات الأمم المتحدة العاملة في قطاع المياه
  • بعد وفاتة.. أبرز المعلومات عن نبيل العربي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية
  • جدري القردة يجتاح إفريقيا: هل تُركت الدول الفقيرة لمواجهة الوباء بمفردها؟
  • وفاة أمين عام جامعة الدول العربية السابق نبيل العربي
  • الأمم المتحدة تعلق عملياتها في غزة بسبب أوامر إخلاء إسرائيلية
  • أزمة المركزي.. أهم محاور لقاء «حفتر» و«خوري»
  • البديوي.. الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين سبب أزمات المنطقة
  • وزيرة الشؤون: دعم المشاريع التي تهدف إلى تمكين المرأة الكويتية اقتصاديا ومساعدة الأسر وأصحاب المشاريع الصغيرة والمبادرين
  • الأمم المتحدة تدين قرار طالبان بحظر ظهور النساء في الأماكن العامة
  • رؤية مؤلمة.. الأمم المتحدة تعلق على قانون الأمر بالمعروف في أفغانستان