يمن مونيتور:
2024-08-27@18:15:20 GMT

“علاج خفي” محتمل للسرطان

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

“علاج خفي” محتمل للسرطان

يمن مونيتور/قسم الأخبار

كشف باحثو مركز السرطان في كلية الطب بجامعة ييل (YSM) عن علاج جديد قائم على أساس التسلسل وإخفاء الأجسام المضادة المقاومة للورم داخل جزيئات تستخدمها الخلايا السرطانية لتغذية نموها.

وفي المختبر، أثبت العلاج الخفي فعاليته ضد العديد من أنواع الأورام السرطانية، بما في ذلك أورام الدماغ التي قد يصعب الوصول إليها بسبب الحاجز الدموي الوقائي.

وكشف فريق البحث أنه أعاد تصميم الأجسام المضادة “الحاملة للعلاج” بشكل استراتيجي من مرض الذئبة، للاستفادة من قدرتها على استهداف الأورام مع القضاء على آثار مرض الذئبة.

وأوضحت الدراسة أن “الأجسام المضادة النووية” تنطلق سرا ضمن جزيئات الحمض النووي، التي يلتقطها الورم السرطاني من بيئته لبناء حمض نووي جديد وتعزيز النمو. وبمجرد دخول الأجسام المضادة إلى الورم، تطلق شحناتها العلاجية لقتل الخلايا السرطانية.

وعلى عكس العلاجات الأخرى التي تجمع بين الأجسام المضادة التقليدية والعلاج الكيميائي، فإن الأجسام المضادة في العلاج الجديد لا تنتشر وتبحث عن علامات سطح الخلايا السرطانية، مثل HER2 أو PD-L1، ولكنها تنتقل “سرا” في بيئة الورم، على أمل الحد من الآثار الجانبية السامة للعلاجات التقليدية التي تقتل الأنسجة السليمة.

وكان العلاج فعالا لدى نماذج الفئران المصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون، وحسّن البقاء على قيد الحياة في نماذج الفئران المصابة بالورم الدبقي.

وقال جيمس هانسن، كبير معدي الدراسة ورئيس قسم علاج الأورام بالإشعاع في برنامج Gamma Knife بجامعة ييل: “من خلال استهداف الأحماض النووية خارج الخلية بدلا من المستقبلات السطحية، يمكن للعلاج الجديد استهداف أي ورم بغض النظر عن نوعه. وتمنحنا هذه التكنولوجيا الفرصة لاستخدام الأجسام المضادة النووية لتوصيل الأدوية أو البروتينات أو العلاجات الجينية إلى الأورام أو مواقع الضرر الأخرى المرتبطة بزيادة إطلاق الحمض النووي، مثل النوبات القلبية أو السكتات الدماغية”.

نشرت الدراسة في مجلة ACS Central Science.

المصدر: ميديكال إكسبريس

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: السرطان العلاج الكيميائي مرضى السرطان الأجسام المضادة

إقرأ أيضاً:

9 أعراض للسرطان لا يجب تجاهلها.. أبرزهم ألم في الأذن

السرطان مرض معقد له أعراض قد تكون في بعض الأحيان غير متوقعة أو يسهل الخلط بينها وبين حالات أقل خطورة. 

في حين أن الكثيرين على دراية بالعلامات الأكثر شيوعًا مثل الكتل أو التعب الشديد، إلا أن هناك أعراض أخرى أقل وضوحًا غالبًا ما يتجاهلها الناس. 

يمكن أن يكون فهم هذه الأمور مهمًا للكشف المبكر والعلاج؛ فيما يلي نظرة على تسعة أعراض غير شائعة للسرطان يجب أن تكون على دراية بها.

السعال وبحة في الصوت

قد يكون من السهل استبعاد السعال المستمر أو التغيرات في صوتك كعلامة على الإصابة بالبرد أو الحساسية. ومع ذلك، إذا استمرت هذه الأعراض لأكثر من بضعة أسابيع، فقد تشير إلى شيء أكثر خطورة، مثل سرطان الرئة أو الحلق. وفقا لدراسة نشرت في مجلة الأورام الصدرية، ينبغي تقييم السعال المستمر، وخاصة لدى المدخنين، بدقة لاستبعاد سرطان الرئة.
الشعور بصعوبة في البلع

عسر البلع

تعد صعوبة البلع، المعروفة باسم عسر البلع، من الأعراض الأخرى التي يمكن التغاضي عنها، خاصة إذا كانت خفيفة أو عرضية فقط. ومع ذلك، فإن المشكلات المستمرة في البلع يمكن أن تشير إلى سرطان المريء أو الحلق أو المعدة. تسلط دراسة نشرت في مجلة The Lancet الضوء على أهمية التقييم المبكر بالمنظار للأفراد الذين يعانون من عسر البلع غير المبرر، لأنه قد يؤدي إلى الكشف المبكر عن سرطان المريء.

تعرق في الليل

غالبًا ما يرتبط التعرق الليلي بانقطاع الطمث أو العدوى، ولكنه قد يكون أيضًا علامة على الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم. وفقا لبحث نشر في مجلة علم الأورام السريري، فإن التعرق الليلي، خاصة عندما يكون مصحوبا بفقدان الوزن غير المبرر أو الحمى، يجب أن يؤدي إلى مزيد من التحقيق في الأورام الخبيثة المحتملة.

الشعور بالحرقة دائمًا

عادة ما ترتبط حرقة المعدة أو الارتجاع الحمضي بالنظام الغذائي أو نمط الحياة، ولكن إذا استمرت، فقد تكون علامة على الإصابة بسرطان المعدة أو المريء. يجب تقييم حرقة المعدة المزمنة التي لا تتحسن باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية من قبل مقدم الرعاية الصحية. وجدت دراسة في أمراض الجهاز الهضمي وجود علاقة بين حرقة المعدة المستمرة وزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء.

نتوءات تحت الجلد

في حين أن معظم الكتل الموجودة تحت الجلد حميدة، مثل الخراجات أو الأورام الشحمية، فإن الكتلة الصلبة وغير المؤلمة التي تظهر فجأة وتنمو بمرور الوقت يمكن أن تكون علامة على الإصابة بالسرطان، مثل الساركوما. تؤكد جمعية السرطان الأمريكية على أهمية فحص أي كتل جديدة أو متغيرة من قبل الطبيب، حيث أن الكشف المبكر عن ساركوما الأنسجة الرخوة يمكن أن يحسن النتائج.

ألم جديد لا يزول

يمكن أن يكون الألم الجديد أو المستمر الذي ليس له سبب واضح علامة مبكرة على الإصابة بالسرطان. وينطبق هذا بشكل خاص إذا كان الألم موضعيًا في منطقة معينة ولا يتحسن باستخدام تدابير تخفيف الألم القياسية. على سبيل المثال، قد يكون ألم العظام مؤشرا مبكرا لسرطان العظام. تشير الأبحاث التي أجرتها المجلة الطبية البريطانية إلى أن الألم المستمر غير المبرر يتطلب إجراء مزيد من التحقيقات لاستبعاد الأورام الخبيثة.

تقرحات الفم التي لا تشفى

تقرحات الفم شائعة وغير ضارة في كثير من الأحيان، ولكن القرحة التي لا تلتئم بعد بضعة أسابيع يمكن أن تكون علامة على سرطان الفم. وينطبق هذا بشكل خاص على القروح المصحوبة بنزيف غير مبرر أو رقعة بيضاء أو حمراء مستمرة في الفم. تؤكد دراسة في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الأسنان على الحاجة إلى تقييم سريع لآفات الفم غير القابلة للشفاء للكشف سرطان الفم في مرحلة مبكرة.

الحكة المستمرة

في حين أن الحكة ترتبط عادة بالحساسية أو الأمراض الجلدية، إلا أن الحكة المستمرة وغير المبررة يمكن أن تكون في بعض الأحيان علامة مبكرة على الإصابة بالسرطان مثل سرطان الغدد الليمفاوية. تسلط الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية الضوء على أنه عندما تكون الحكة عامة وغير مرتبطة بطفح جلدي، فإنها يمكن أن تشير في بعض الأحيان إلى وجود ورم خبيث داخلي.

ألم في الأذن دون عدوى

يمكن أن يكون ألم الأذن غير الناجم عن عدوى أو إصابة علامة على الإصابة بسرطان الحلق، خاصة إذا كان مصحوبًا بكتلة في الرقبة أو صعوبة في البلع. وفقا لدراسة في علم أورام الرأس والرقبة، فإن الألم الرجيع في الأذن غالبا ما يكون من الأعراض المبكرة لسرطانات الحلق ويجب تقييمه على الفور.

مقالات مشابهة

  • ما أفضل ساعة في اليوم لتناول علاج السرطان؟
  • “التجارة” تستدعي 109 مركبات “بورش- Taycan – 2020- 2025”
  • وداعا لجرعات الكيماوي ..نبات يقضي على الورم تماما وينمو في الشتاء ودواء سحري للسرطان
  • مدير صندوق علاج الإدمان: حزمة تدخلات اجتماعية وثقافية للدمج المجتمعي للمتعافين
  • تحديد “سبب وراثي مهم للغاية” للعقم عند الذكور
  • إصابة جنديين إسرائيليين بصاروخ أطلق من لبنان قرب زورق حربي قبالة شواطئ “نهاريا”
  • افتتاح أكبر تدريب إفريقي في الطب النووي والتشخيصي والعلاجي للأورام السرطانية -تفاصيل
  • افتتاح أكبر تدريب إفريقي في الطب النووي والتشخيصي والعلاجي للأورام السرطانية
  • “سلاح سري”.. “بلومبرغ” تحذر الولايات المتحدة من خطأ في الحسابات قد يتسبب بنهاية العالم
  • 9 أعراض للسرطان لا يجب تجاهلها.. أبرزهم ألم في الأذن