دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أثارت تشكيلة الحكومة المصرية الجديدة وتحديدا خروج سامح شكري الذي شغل منصب وزير الخارجية منذ العام 2014 من منصبه تفاعلا واسعا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلق ساويرس بتدوينة على صفحته بمنصة أكس (تويتر سابقا)، قائلا: " خدمت وطنك بأمانة وإخلاص فلك كل التقدير".

وذلك بعد شغله لمنصب وزير الخارجية منذ أول حكومة تم تشكيلها بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم في مصر، وفقا لما ذكرته بوابة الأهرام.

ووفقا للأهرام "عمل الوزير شكري ـ وهو دبلوماسي من طراز فريد متنوع الخبرات ـ في العديد من سفارات مصر وبعثاتها الدبلوماسية في الخارج منذ التحاقه بالسلك الدبلوماسي عام 1976، وشغل وزير الخارجية العديد من المناصب الدبلوماسية، منها منصب سفير جمهورية مصر العربية في واشنطن (2008-2012)، ومندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف (2005 - 2008)، رئيس وفد اللجنة التحضيرية الثانية لمؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي رئيس مجموعة الـ21 لمؤتمر نزع السلاح".

وذكر التقرير أنه "في عام 2006 تولى شكري منصب منسق تحالف الأجندة الجديدة لمؤتمر نزع السلاح، وفي الفترة 2004-2005 مساعد وزير الخارجية مدير مكتب وزير الخارجية، ومن 2003-2004 مساعد وزير الخارجية، مدير إدارة المراسم بوزارة الخارجية، ومن 1999 - 2003 سفير جمهورية مصر العربية في فيينا، النمسا، المندوب الدائم لجمهورية مصر العربية في المنظمات الدولية في فيينا، ممثل مصر في مجلس المحافظين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأيضا منصب رئيس مجموعة الـ77 والصين في المنظمات الدولية في فيينا".

وأردفت الأهرام: "من 1999 - 2003 شغل شكري منصب مندوب مصر الدائم لدي منظمة الحظر الشامل للتجارب النووية، وفي 2000 رئيس فريق المفاوضات الخاص بمعاهدة مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، فيينا، ومن 1995 - 1999 سكرتير رئيس الجمهورية للمعلومات والمتابعة.. وفي 1995 عضو الوفد المصري لمؤتمر مراجعة وتمديد معاهدة منع الانتشار النووي، ومن 1994-1995 مدير شئون الولايات المتحدة وكندا، وزارة الخارجية، ومن 1990-1994 مستشار الوفد المصري الدائم لدي الأمم المتحدة، نيويورك".

والقى التقرير الضوء على أن شكري "حاصل على الليسانس في القانون جامعة عين شمس، وهو متزوج وله ولدان".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحكومة المصرية تغريدات سامح شكري نجيب ساويرس وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

بن غفير” يثير ضجة: سأبني كنيسًا في المسجد الأقصى

الثورة نت/

اثار تصريح لما يسمى وزير الأمن القومي للعدو “إيتمار بن غفير”، اليوم الاثنين في مقابلة مع الإذاعة الصهيونية أنه سيبني كنيسًا في المسجد الأقصى ضجة سياسية كبيرة.

ووفقًا له، فإن “السياسة المتبعة تسمح لنا بالصلاة في المسجد الاقصى” وأن هناك “قانونًا متساويًا بين الطرفين اليهود والمسلمين”.

وسارع مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى إصدار توضيح جاء فيه “لا يوجد تغيير في الوضع الراهن في الاقصى”.

كلام “بن غفير” عن إنشاء كنيس يهودي في الاقصى أثار عاصفة وتعرض لهجوم من كافة الأطياف السياسية، بما في ذلك من عناصر في الائتلاف الحكومي الاسرائيلي.
وكان أول من رد على الوزير “بن غفير” هو وزير الداخلية الإسرائيلية “موشيه أربيل”. وقال “يجب على رئيس الوزراء نتنياهو أن يتحرك فورا ليحل محل السيد بن غفير “.
واضاف أن ” كلماته غير المسؤولة تضع على المحك تحالفات إسرائيل الإستراتيجية مع الدول الإسلامية، وافتقاره إلى الحكمة قد يكلفه الدماء”.

مقالات مشابهة

  • "الحكومة قد تنهار فورا".. ماكرون يرفض تولي الائتلاف اليساري منصب رئيس الوزراء
  • مصر..هكذا ردّ نجيب ساويرس على اتهامه بتمويل فض اعتصام رابعة ومركز تكوين وسط تفاعل
  • نجيب ساويرس: خالد منتصر اختار التنوير لمواجهة تطرف الإخوان
  • لا تفرقوا بين المعصومين والرسول.. مقتدى الصدر يثير تفاعلا بنصيحته لزوار أربعينية الحسين
  • بن غفير” يثير ضجة: سأبني كنيسًا في المسجد الأقصى
  • أَساءَ لمدينة وولفرهامبتون.. تعليق نادي تشيلسي على تصرف لاعبه يثير تفاعلاً
  • وفاة الرئيس سليم الحص ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي ينعاه
  • ميقاتي يجري اتصالات لوقف التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • السعودية.. الأمير الوليد بن طلال يثير تفاعلا بفيديو وتعليقات تطلب صفقات لنادي الهلال
  • تقديرات إسرائيلية : حزب الله سيهاجم إسرائيل قريبا