بغداد اليوم - بغداد

كشف الخبير في الشأن الاقتصادي هيثم الخزعلي، اليوم الأربعاء (17 تموز 2024)، عن سبب عدم ارتفاع أسعار المواد الغذائية في شهر محرم رغم زيادة الطلب عليها في السوق المحلي، مبيناً أن الحكومة نجحت بالسيطرة على التضخم ومنعت ارتفاع أسعار هذه المواد (11) ضعفاً.

وقال الخزعلي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "هناك حالة تضخم بالأسعار في كل العالم وليس فقط في المنطقة والعراق، وهذا التضخم ليس مرتبطًا بشهر رمضان او شهر محرم او أشهر محددة، فهناك تضخم كبير في الأسعار يصل لأكثر من (11) ضعفاً"، مبيناً أن "العراق استطاع السيطرة على هذا التضخم وعلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية من خلال تطوير الإنتاج الزراعي ورفع المحاصيل الموسمية من القمح وغيرها، ودفع استحقاقات الفلاحين".

وأضاف أن "اهتمام حكومة السوداني منذ تشكيلها كان توفير المواد الغذائية اثناء الحرب الأوكرانية – الروسية وتوفير المواد الغذائية خفض أسعارها في الأسواق ومنع أي ارتفاع لها تأثرها في التضخم العالمي".

وأكد الخزعلي أن "المواطن العراقي لم يشعر بالتضخم العالمي برفع الأسعار بشكل كبير كحال باقي دول العالم، ورغم ارتفاع أسعار صرف الدولار في السوق المحلي، لكن كانت هناك سياسية ناجحة للحكومة بالسيطرة على أسعار المواد الغذائية، ولهذا لم نر أي ارتفاع في الأسعار لا في شهر رمضان ولا شهر محرم بالمواد الغذائية رغم زيادة الطلب عليها بشكل كبير جداً".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: أسعار المواد الغذائیة ارتفاع أسعار

إقرأ أيضاً:

خبير: سعر الذهب يتجاوز 4500 جنيه خلال أيام

كشف ياسر سعد، خبير صناعة الذهب، عن أسباب تطورات أسعار الذهب خلال العام الجاري، موضحًا أن ارتفاع الذهب في أول العام الحالي، كان ارتفاعًا محليًا، بسبب التقييم الخاطيء لسعر الدولار، بجانب ارتفاع الطلب على المعدن الأصفر.

وأضاف خلال حواره ببرنامج «أهل مصر» المذاع على قناة أزهري، أن الارتفاعات الحالية في أسعار الذهب طبيعية جيدًا، مضيفا :«الذهب زي الكهرباء طالما لمس خلاص وهيجيب الرقم القياسي الذي وصل إليه، والفترة القادمة سعر الذهب سيتجاوز 5 آلاف جنيه».

وتابع :«سعر الذهب سيتجاوز 4500  جنيه خلال الأيام القليلة المقبلة، والعالم متخبط وهناك حالة ومخاوف من تطورات مما يحدث في أوكرانيا وغزة، وتطورات البحر الأحمر، بجانب تطورات الانتخابات الأمريكية».


ولفت:«الدولار كل ما يزيد الذهب ينزل، ولكن ما حدث في 2024 أن الذهب يرتفع مع ارتفاع الدولار، بسبب التوترات الجيوسياسية وفي ظل نسب التضخم العالية، فالذهب هو العملة العالمية الوحيدة التي لا تسقط».

مقالات مشابهة

  • خبير: 3 عوامل ستدفع أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل
  • العراق: القبض على 1329 متهماً بتلاعب أسعار المواد الغذائية والدولار
  • توجيه عاجل من “الحكومة" بشأن ارتفاع أسعار السلع الغذائية
  • خبير: سعر الذهب يتجاوز 4500 جنيه خلال أيام
  • كاتب اقتصادي: الليرة التركية فقدت قيمتها
  • "الاقتصاد": التضخم في عُمان عند مستويات آمنة وأقل كثيرًا من المعدلات العالمية
  • خبير يكشف عن توقعات سعر الذهب خلال الأيام القادمة «فيديو»
  • عاجل.. ارتفاع أسعار الذهب الأآن في منتصف تعاملات اليوم الأحد بمحال الصاغة | عيار 21 يحلق من جديد
  • عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية يدعو لتطوير المناطق الصناعية
  • خبير يكشف اسباب الاحتيال الالكتروني داخل العراق