أفاد السفير علاء مرسي، سفير مصر في لبنان، بأن القوى السياسية اللبنانية تجد في مصر الداعم والسند، مؤكدًا أن مصر لديها ميزة نسبية عن دول أخرى في أن الجميع يتعامل معها بشكل شفاف وواضح، والجميع يرحب بالدور المصري في لبنان.

وأضاف خلال حوار خاص لقناة «القاهرة الإخبارية»، أن من أتحدث معهم لديهم تقدير لرؤية مصر لما هو في صالح لبنان وهذا الحوار والتفاعل ينتج أشياء نستيطع أن نعمل من خلالها ونبيني عليها.

وتابع أن القوى السياسية في لبنان بمختلف تنوعها وانتماءاتها تجد في مصر ظهر وسند يمكن الاعتماد عليه دوما، وتجد أن مصالح مصر تجاه لبنان لها عنوان رئيسي هو الحفاظ على الأمن القومي اللبناني الذي تتأثر به مصر ووضع مصر واستقرارها يؤثر بشكل إيجابي بلبنان وهي علاقة صحية للغاية.

اقرأ أيضاًبعشرات الصواريخ.. حزب الله اللبناني يقصف شمالي إسرائيل (فيديو)

خبير لـ «الأسبوع»: مصر غير قابلة للتهديد.. وإسرائيل تعيد حساباتها مع لبنان

المركز الثقافي اللبناني الماروني بالإسكندرية يعقد صالون ثقافي بحضور كوكبة من قادة الفكر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار لبنان أخبار لبنان اليوم أنصار حزب الله اسرائيل اسرائيل ولبنان الاحتلال الاسرائيلي الحدود اللبنانية الحدود مع لبنان المقاومة اللبنانية المقاومة في لبنان صراع اسرائيل ولبنان صراع لبنان واسرائيل لبنان لبنان واسرائيل مسيرات لبنان مصر مقاومة لبنان فی لبنان

إقرأ أيضاً:

هل يتحمل السوداني التلكؤ والإخفاقات أم القوى السياسية التي لم تفٍ بوعودها؟ - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

ارجع مختص في الشأن السياسي ونائب في مجلس النواب العراقي، حالات التلكؤ او الإخفاق بعدد من الملفات خلال فترة حكومة السوداني نتيجة للضغوطات السياسية التي كان يواجهها، فيما اشارا الى ان "السوداني" نجح باحتواء العديد من الازمات.

ويتضمن المنهاج الوزاري، لحكومة السوداني التأكيد على مجموعة نقاط رئيسة منها معالجة الفقر والبطالة ومكافحة الفساد المالي والإداري، ومكافحة البطالة وتوفير فرص العمل وتفعيل دور هيئات الاستثمار والنهوض بالصناعة، والإسراع في إعمار المناطق المحررة، وتحسين الخدمات الصحية للمواطنين.

الباحث في الشأن السياسي مجاشع التميمي، أكد خلال حديثه لـ "بغداد اليوم"، أن اخفاق رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بالكثير من الملفات والوعود بسبب الضغوطات السياسية عليه.

وقال التميمي، اليوم الاحد (25 آب 2024)، إن "اغلب الملفات التي سجلت في المنهاج الحكومي لم يتم الايفاء بها ابتداء من محاربة الفساد الى حصر السلاح بيد الدولة الى معالجة البطالة والفقر وغيرها من القضايا المتعلقة في الاتفاق السياسي".

وبين انه "من الظلم تحميل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مسؤولية الفشل لان القوة السياسية لم تفِ بالوعود التي قطعتها للسوداني بأطلاق يده في تحقيق البرنامج، ابتداء من فرض وزراء غالبيتهم غير قادرين على تحقيق المنهاج الحكومي فضلا عن التدخل في السلطة التنفيذية من قبل القوة السياسية المشكلة لتحالف ادارة الدولة".

وأضاف إن "الاهم في موضوع الاخفاق هو عدم معالجة ملفات الفساد التي انتشرت وتعاظمت في مؤسسات الدولة كافة فضلا عن التغول السياسي في المؤسسات الحكومية من قبل القوة السياسية و عدم انفاذ القانون مما سهل حركه الفاسدين وتجار الجريمة وخاصة في موضوع ملف المخدرات".

وأكد الباحث في الشأن السياسي أنه "يبقى لشخص السوداني الدور الاهم في احتواء الكثير من الازمات و تقريب وجهات النظر خاصة في العلاقة بين بغداد والاقليم و احتواء ازمة التبادل المسلح بين الفصائل المسلحة و القوات الامريكية في العراق و محاولة تحييد عن الازمة الاقليمية المتعلقة بقطاع غزة و الحرب هناك".

من جانبه فقد اكد النائب عن تيار الحكمة علاوي البنداوي، اليوم الاحد (25 آب 2024)، عدم اخفاق رئيس الوزراء محمد شياع السوداني باي من الملفات التي وعد بها ضمن برنامجه الحكومي.

وقال البنداوي، لـ"بغداد اليوم"، إن "العمل الحكومي ليس بالعمل السهل، خاصة في ظل وجود ضغوطات كبيرة"، مشددا على أن "حكومة السوداني ورثت تركة ثقيلة من الحكومات السابقة ابرزها ملفات الفساد، ورغم ذلك الحكومة الحالية تعمل على حل تلك الازمات والمشاكل التي ورثتها، وهي حققت إنجازات".

وبين أن "السوداني لم يخفق باي ملف لغاية الان، وهو عمل بجميع الاتجاهات"، مستدركا بالقول "لكن هناك بطء في تنفيذ بعض الملفات، يقابلها عمل حقيقي على مستوى الخدمات ومحاربة الفساد وتطوير أداة القوات الأمنية، وملف العلاقات الخارجية".

واوضح أن "هذا البطء سببه الضغوطات السياسية وكذلك الصراعات السياسية وعدم توافق بعض الكتل السياسية، كذلك تردي الواقع الأمني بين حين واخر، فهذه ابرز العوامل الرئيسية في بطء تنفيذ السوداني لكامل وعوده الحكومية".

مقالات مشابهة

  • العراق: شغور رئاسة البرلمان والتحركات السياسية – مؤامرات أم مسار نحو الاستقرار؟
  • ممثل النواب اللبناني: كل شيء متوقع من الاحتلال الإسرائيلي ونتحضر للسيناريوهات
  • «النواب اللبناني»: نريد تحرير أراضينا المحتلة ولا نسعى إلى الحرب
  • نداء من لقاء سيدة الجبل إلى القوى السياسية: لإعادة النظر بسلوككم
  • الرباعي الذهبي يقلق القوى السياسية!! 
  • حربُ وحائطُ مبكى مدني
  • وفاة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سليم الحص عن 94 عاما
  • هل يتحمل السوداني التلكؤ والإخفاقات أم القوى السياسية التي لم تفٍ بوعودها؟
  • هل يتحمل السوداني التلكؤ والإخفاقات أم القوى السياسية التي لم تفٍ بوعودها؟ - عاجل
  • قصي شفيق: تحالف السوداني مع المحافظين يهدد مستقبل الإطار التنسيقي؟