سودانايل:
2024-08-27@16:26:46 GMT

عبد الله جلاب .. بارا (بسواقيها) تبكيك

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

محمد المكي أحمد

فقدنا مبدعا أنجبته مدينة بارا للسودان وأفريقيا والعالم ..

رحل في أميركا بروفيسور عبد الله جلاب.

برحيله ( ١٦ يوليو ٢٠٢٤ )فقد السودان ، و زملاؤه وعارفو أدواره الايجابية في عالم الصحافة والأدب والبحث العلمي رجلا متميزا، وإنسانا دافيء القلب ، ومبدعا متميزا، وعاشقا محبا لأهله في مدينة بارا في إقليم كردفان بغرب السودان.



بارا بسواقيها (مزارعها) تبكيك يا جلاب ..

المدينة التي تنام على احضان الرمال، وتستيقظ مع آذان الفجر و انسياب المياه في مزارعها لتدب الحياة المتجددة في (السواقي) تبكيك، فأنت العاشق لتاريخها وسمات أهلها وتطلعاتهم وهمومهم.

جلاب أحب مدينة بارا التي استمدّ منها الوجدان الأخضر، فبادلته الحب بالحب، وبادلها العشق بالعشق ، وكتب وتغنى بنضارها ووجدانها الأخضر . .

جلاب كان محبا للنضار والجمال ، أحب مناخ بارا الذي يزرع بذور المودة و الطمأنينة وقيم التواصل التي تسود علاقات الناس.

بارا قدمت للسودان عددا من المبدعين وجاء جلاب في صدارة مواكب العطاء التي سطع نجمها في سماء الوطن السودان، خلال سنوات مضت ، قبل أن تداهم الناس حياة البؤس والشقاء والقتل والتشريد والإذلال للإنسان كما هو الحال الآن، بسبب حرب تقتل الناس بالمواجع قبل أن تقتلهم بالرصاص والجوع والتشريد واللجوء القاسي .

جلاب كان موجوعا بما آلت اليه أوضاع السودان…

كثيرون، وأعني عشاق الحرية والكلمة الخضراء المشحونة بنبض الناس فقدوا برحيلك صحافيا له تاريخ وبصمات حيوية في عالم الكلمة ،

السودان فقد أديبا ، وصاحب رأي ورؤية وموقف وطني منذ أيام الدراسة في المرحلة الثانوية في مدرسة خور طقت التاريخية التي كانت منارة للعلم وقلعة للنضال .

فقدنا استاذاً جامعيا وعالما شق طريقه الأكاديمي بنجاح واقتدار في أميركا بعدما غادر السودان الى الولايات المتحدة قبل سنوات عدة، وهناك حصل على درجة الدكتوراة .

هناك بدأت مسيرة عطاء حيوية عكست رؤاه، وفكره، وعلمه ،ونبضه المبدع، وموهبته الصحافية التي صقلها بالعلم والتجربة، وحصنها بموقف مكتوب ومعلن ومنحاز لنبض الشعب في الحرية والعدالة والسلام .

أضاف الى كل هذا العطاء نجاحا في مجالات البحث العلمي اذ عمل استاذاً جامعيا في الولايات المتحدة، فاصدر كتبا ونشر بحوثا .

كان جلاب عمل بعدما تخرج في جامعة الخرطوم في وزارة الثقافة والإعلام ،وكان ترأس على سبيل المثال مجلة الإذاعة والتلفزيون، كما عمل مستشارا إعلاميا، وتولى مواقع مسؤوليات عدة داخل السودان وأميركا.

اهلك في بارا يودعونك بدموع غزيرة وأنت الذي لم تنفصل يوما عن مجتمعك وذكريات الطفولة والشباب .

مثلما كان جلاب منحازا لقضايا شعب السودان العادلة والمشروعة كان أيضا صاحب موقف مكتوب ومعلن ومنحاز لأهله في بارا حينما حاصرتهم ممارسات الأشرار.

سيذكر أهلك والتاريخ - على سبيل المثال- حروفك الرافضة للظلم بعدما صادر والي كردفان السابق أحمد هارون عددا من سواقي بارا ( مزارعها ) بأشجارها وثمارها وأزالها من الوجود ، فقتل الشجرة والخضرة والجمال ، أي انتهك حقوق عدد من أصحاب المزارع ، في أواخر فترة حكم البشير .

بارا تودعك بوجع وحزن شديد لأنك إبن بار.

زملاء الحرف الأخضر والكلمة المنحازة لنبض الشعب السوداني وعارفو أدوارك الايجابية يودعونك بأجمل الدعاء.

أفريقيا التي كتبت عنها بحوثا و دراسات تودعك أيضا.
.

أسأل الله أن يتغمد عزيزنا و مصدر فخرنا في عالم الصحافة والإبداع عبد الله جلاب بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء .

التعازي لزوجه الدكتورة سعاد تاج السر ولأبنائه أحمد وعزه وشيراز وللأخوين العزيزين دكتور بشير محمد إسماعيل وعاصم محمد إسماعيل والأسرة والأهل وزملاء وأصدقاء الفقيد في السودان وأميركا والعالم .
(إنا لله وإنا إليه راجعون)
لندن ١٦ يوليو ٢٠٢٤
modalmakki@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

العرض العالمي الأول لفيلم أحمد مالك "هاني" بالغردقة لسينما الشباب

ينفرد مهرجان الغردقة لسينما الشباب في دورته الثانية خلال الفترة من 19 وحتي 25 سبتمبر 2024  بعرض الفيلم  الروائي  التجريبي المصري  "هاني" بطولة الفنان الشاب أحمد مالك  في  مسابقته الرسمية للأفلام الروائية الطويلة .

لويس سواريز يسجل رقماً مميزاً ويقود إنتر ميامي لصدارة الدوري الأمريكي فيلم هاني لأحمد مالك


الفيلم إنتاج عام 2024 سيناريو وحوار محمد هشام ﻋﺑﯾﺔ، باسم اﻟﻘﺻﺑﻲ، فاطمة الزهراء، أدھم يحيى وتصوير عبد الرحمن دنيور وموﻧﺗﺎج  أدھم ﯾﺣﯾﻰ وﻣﻧﺗﺞ منفذ باسم اﻟﻘﺻﺑﻲ وبطولة أحمد مالك، وأمينة أنسي، وأحمد طارق،  ومن إنتاج وإخراج محمد علام.


تدور  أحداث الفيلم  ﺑﯾن ﻋﺎم ٩٧ و٩٨ بعد  ﻋﺎﻣﯾن ﻣن إختفائه  ، تعثر ﺳﺣر ﻋﻠﻰ ﺷراﺋط اﻟﻔﯾدﯾو اﻟﺧﺎﺻﺔ ﺑصديقها هاني  وتقرر ﻣﺷﺎھدﺗﮭﺎ ﻟﺗﺗﻌرف ﻋﻠيه أﻛﺛر وﻋن ﻋﻼﻗﺗﮭﺎ به ﺧﻼل ھذا الوقت.


هاني ﺷﺎب ﻛﺎد أن ﯾﻧﺗﮭﻲ ﻣن دراﺳته اﻟﺟﺎﻣﻌﯾﺔ ﯾﻌﯾش ﻣﻊ ﻋﺎﺋﻠته ﻓﻲ اﻟﻘﺎھرة وﻟﻛن ﯾﻌﻣل واﻟده ﻓﻲ اﻟﻛوﯾت. ﯾﮭوي ﻣوﺳﯾﻘﻲ اﻟﻣﯾﺗﺎل واﻟﺗﺻوﯾر، ﻛﺎﻣﯾرته لا تفارق ﯾده طوال اﻟوﻗت. ﯾوﺛق ﻣﺎ ﯾدور ﺣوله ﻓﻲ ﻏرﻓته وﻧرى ﺻديقه ﺳﻣﯾر وﺻدﯾﻘتهما ﺳﺣر. ﻛذﻟك ﯾﺧرج ﻟﺗﺻوﯾر ﺑﻌض اﻟﻣواﻗف واﻟﻣﻧﺎﺳﺑﺎت اﻟﻌﺎﻣﺔ واﻟﺧﺎﺻﺔ. 


مخرج الفيلم ومنتجه محمد علام يقول: يعكس ھذا اﻟﻔﯾﻠم ﺟزء ﻛﺑﯾر ﻣن ﺗﺟرﺑﺗﻲ وﺣﯾﺎﺗﻲ اﻟﺷﺧﺻﯾﺔ، ﻛﻣﺎ أنه إﻧﻌﻛﺎس ﻟﻔﺗرة زﻣﻧﯾﺔ أردت إﺑرازھﺎ ﺑﮭذه اﻟطرﯾقة  نتيجة ﺷﻐﻔﻲ وﺗﻌﻠﻘﻲ ﺑﮭذا اﻟوﺳﯾط سابقا  ﻓﻲ ﻓﺗرة اﻟﺗﺳﻌﯾﻧﺎت وﺣﺎﻟﯾﺎ ﻛﺻﺎﻧﻊ ﻓﯾدﯾو ﺟﻌﻠﻧﻲ أﻗدم ﻋﻠﻰ ھذه اﻟﺗﺟرﺑﺔ اﻟﺛرﯾﺔ اﻟﺗﻲ اﺳﺗﻣﺗﻌت ﺑﮭﺎ طوال ﺑﺣﺛﻲ، ﻟﻘد ﻏﺻت وﺳط ﻣﺋﺎت اﻟوﺛﺎﺋق اﻟﺗﻲ ﺗؤرخ ﺑﺷﻛل ﻏﯾر ﻣﺑﺎﺷر ﻋن طرﯾق اﻟﺻورة اﻟﻣﺗﺣرﻛﺔ ﻟﻔﺗرة زﻣﻧﯾﺔ ﻣﺣددة ﻗﺑل الإﻧﻔﺗﺎح  علي عالم اﻷﻗﻣﺎر اﻟﺻﻧﺎﻋﯾﺔ وﻋﺎﻟم اﻟﻛﻣﺑﯾوﺗر والإﻧﺗرﻧت واﻟﮭﺎﺗف اﻟﺟوال  ھذه اﻟﺻور ھﻰ ﺻور ﻣﺣﺎﯾدة ﺑﺷﻛل حاد وقاطع .


وأضاف : “ﺗم ﺗﺻوﯾر ھذه اﻟﺷراﺋط ﺑﺄﯾدي أﺷﺧﺎص ﻏﯾر ﻣﺣﺗرﻓﯾن ھدﻓﮭم اﻷﺳﺎﺳﻲ  ﺗوﺛﯾق ﺑﻌض اﻟﻠﺣظﺎت اﻟﮭﺎﻣﺔ ﻓﻲ حياتهم ، ﻟﯾﺳت ھﻧﺎك أي إﻋﺗﺑﺎرات اﺧرى ﻟﺷﻛل اﻟﺻورة او اﻻﺿﺎءة”.


من جانبه أكد السيناريست محمد الباسوسي رئيس المهرجان علي أن المهرجان يسعي جاهدا الي تقديم التجارب السينمائية الشابة الجديدة في شكلها ومضمونها لأن هذا هو الدور الذي خرج من 
أجله المهرجان حتي يكون شاشة عرض لكل التجارب السينمائية الواعدة .
وقال : الخطوات التي قطعناها في الدورة الأولي من المهرجان  كانت حافزا لدينا للفوز بعروض عالمية أولي لأفلام مصرية وأجنبية لأنها تشكل تحديا أمامنا للإستمرار والحفاظ علي الثقة التي حظينا بها من صناع الأفلام أنفسهم ومن الجمهور الذي إمتلأت به قاعات عروض الأفلام داخل دور العرض السينمائي أو في العروض الشاطئية بمنطقة المارينا . 
  

مهرجان الغردقة لسينما الشباب

تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام تحت رعاية وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر وشركة إير  كايرو وفندق  صن رايز جاردن بيتش وتعقد دورته الثانية في الفترة  من 19 وحتي 25 سبتمبر 2024 ويتضمن مسابقات لأفلام الشباب من الأعمال الأولي لمخرجيها ومؤلفيها أو تتناول قضايا خاصة بالشباب من الأفلام الطويلة والقصيرة ومسابقة لأفلام الطلبة كما يخصص المهرجان جائزة  تحت عنوان الجائزة الخضراء تمنح للأفلام التي تدعم فكرة الحفاظ علي البيئة والمناخ .

مقالات مشابهة

  • نصف نهائي كأس مصر .. زد يتفوق على الإسماعيلي بهدف في الشوط الأول
  • صدور قرار جمهوري بتعيين نواب وزراء في حكومة التغيير والبناء
  • معرض السويس للكتاب يناقش الحج في تراث السمسمية
  • «الحج في تراث السمسمية» بندوة في معرض السويس للكتاب
  • قائمة المنتخب السعودي لمواجهتي إندونيسيا والصين في تصفيات كأس العالم 2026
  • مانشيني يعلن قائمة الأخضر لمباراتي إندونيسيا والصين
  • قائمة الأخضر لمواجهتي إندونيسيا والصين ضمن تصفيات كأس العالم
  • طوفان الأقصى.. نظرات الواقع والمسار للقضية الفلسطينية.. رأي من المغرب
  • رئيس الوزراء يُتابع مشروعات شركة سكاتك النرويجية في مصر
  • العرض العالمي الأول لفيلم أحمد مالك "هاني" بالغردقة لسينما الشباب