ولد الفنان حسين رياض في حي السيدة زينب يوم 13 يناير 1897، لأب مصري وأم سورية. برزت مهاراته التمثيلية خلال دراسته الثانوية، حيث انضم إلى فريق الهواة بالمدرسة تحت إشراف إسماعيل وهبي، شقيق الفنان يوسف وهبي.

 

 شارك في أول مسرحية له بعنوان "خلي بالك من إمياى" بطولة روز اليوسف، وقرر تغيير اسمه من حسين محمود شفيق إلى حسين رياض ليحافظ على سرية هويته الفنية.

التعاون مع الفرق المسرحية

 

عمل حسين رياض مع العديد من الفرق المسرحية الشهيرة مثل فرقة الريحاني، ومنيرة المهدية، وعلي الكسار، ويوسف وهبي، وفاطمة رشدي، واتحاد الممثلين عام 1934. من أشهر مسرحياته: "عاصفة على بيت عطيل"، "تاجر البندقية"، "لويس الحادي عشر"، "أنطونيو وكليوباترا"، "مدرسة الفضائح"، و"مصرع كليوباترا".

الانتقال إلى السينما

 

مع بداية السينما، قرر حسين رياض التفرغ لها، وشارك في أول أفلامه "ليلى بنت الصحراء" عام 1937 مع الفنانة بهيجة حافظ، وكان أجره وقتها 50 جنيهًا. قدم نحو 320 فيلمًا خلال مسيرته السينمائية، متمردًا على أدوار الرجل الطيب، وقدم أدوارًا متنوعة منها سمو الأمير، ورجل الأعمال، والباشا، والشرير.

الإسهامات الفنية والإذاعية

 

شارك حسين رياض في 240 مسرحية و150 تمثيلية إذاعية من أشهرها "القط الأسود" و"الناصر صلاح الدين"، و50 مسلسلًا تلفزيونيًا من أبرزها "الثقوب السوداء" و"هارب من الأيام". 

 

حصل على العديد من التكريمات، من بينها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من الرئيس جمال عبد الناصر في عيد العلم عام 1963.

التحديات الصحية والرحيل

 

كشفت ابنته فاطمة عن تعرضه للشلل بسبب دوره في فيلم "الأسطى حسن" عام 1952، استمر في التعافي لمدة 15 يومًا، وكان منزله يزدحم بالفنانين الذين اطمأنوا على صحته.

 

 توفي حسين رياض إثر أزمة قلبية في 17 يوليو 1965 أثناء تصوير فيلم "ليلة الزفاف"، ليرحل دون أن يستكمل دوره في الفيلم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جمال عبد الناصر اتحاد حي السيدة مسرحيات مسيرة ابداع حسين رياض

إقرأ أيضاً:

بعد ضجّة استبعادها رحمة رياض من Arabs Got Talent.. نجوى كرم توضح

متابعة بتجــرد: نفت النجمة اللبنانية نجوى كرم التقارير الإعلامية التي تحدثت عن رفضها وجود النجمة العراقية رحمة رياض إلى جانبها في لجنة تحكيم الموسم السابع من برنامج المواهب العالمي بنسخته العربية Arabs Got Talent. 

وقالت كرم في مؤتمر صحافي عقدته على هامش حفلها الأخير في العاصمة السورية دمشق، إن القرار في هذا الشأن يعود إلى فريق الإنتاج، بينما دورها ينحصر برفض او قبول مشاركتها الشخصية عند عرضها عليها.

وأضافت: “بحس حالي صرت جزء من البرنامج، والبرنامج صار جزء من نجاحاتي وحياتي، خصوصي انو علّم على حياتي الشخصية أكثر من الفنية”.

وتابعت: “بتمنى أن يكون في تناغم بين أعضاء اللجنة، لأن هذا ما يميزها، وإن شاء الله نستمر على هذا المنوال”.

وإلى جانب نجوى كرم التي تواصل حضورها المتألق في لجنة التحكيم، يشهد هذا الموسم عودة ناصر القصبي إلى صفوف اللجنة، فيما ينضم باسم يوسف للمرة الأولى إلى لجنة تحكيم البرنامج الذي ستقدمه ريا أبي راشد، إذ من المقرر أن يبدأ تصوير حلقاته الأولى المسجلة في وقت لاحق من الشهر القادم في العاصمة السعودية الرياض.

main 2024-08-25 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • عاجل.. الموت يفجع الفنانة نهال عنبر
  • «تحت الطلب».. سامح حسين يكشف عن فيلمه الجديد بعد نجاح «ساندوتش عيال»
  • «مدارس الحياة».. بيئة إبداعية تحفز على تبادل المعرفة
  • عبد الناصر زيدان ل "الفجر" عن رأيه في قضية أحمد فتوح لاعب منتخب مصر والزمالك
  • موعد ومكان جنازة عم حسام حبيب
  • وفاة عم الفنان حسام حبيب
  • بعد ضجّة استبعادها رحمة رياض من Arabs Got Talent.. نجوى كرم توضح
  • 5 أنشطة إبداعية لتعزيز قوة الدماغ والذاكرة
  • موجة استنكار من ” تشفي” البعض من الظهور الأخير للفنان محمد الشوبي
  • المخرج هاني حمدي لـ الفجر الفني:" كنت حريص في فيلم ساندوتش عيال على إظهار معاناة الأطفال بعد إنفصال الوالدين"