الولايات المتحدة – أكد راند بول عضو مجلس الشيوخ بالكونغرس الأمريكي، إن الوعد بعضوية الناتو لأوكرانيا في قمة الحلف في واشنطن كان أسوأ قرار خلال هذه القمة.

وكتب السيناتور في مقالة لمجلة American Conservative: “اقتراح انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، هو أسوأ خيار ممكن”.

وشدد بول على أنه “يجب دعوة دول جديدة إلى الناتو، فقط إذا كان ذلك سيؤدي إلى تحسين أمن الدول الأعضاء في الحلف، لكن انضمام أوكرانيا لن يؤدي إلا إلى زيادة خطر الصدام المباشر بين الحلف وروسيا”.

وأشار السيناتور إلى أن الحلف أضاع خلال قمته في واشنطن، فرصة للعمل نحو حل دبلوماسي للصراع الأوكراني بدلا من تشجيع المعاناة والموت والدمار.

وقال: “كان يجب على إدارة (الرئيس الأمريكي جو) بايدن، أن تجد الشجاعة الضرورية لقيادة التحالف إلى مثل هذا الاستنتاج”.

وفي وقت سابق، نُشر نص الإعلان المشترك للمشاركين في قمة الناتو في واشنطن، وتضمن بندا حول “مستقبل أوكرانيا في الحلف”، وفيه تم التأكيد على أن أوكرانيا تتمتع بالوضع السياسي الأكثر تكاملا مع الحلف.

وينص كذلك الإعلان على أن دول الناتو تعتزم مواصلة دعم نظام كييف “في طريقه الذي لا رجعة فيه نحو التكامل الأوروبي الأطلسي الكامل”.

وفي وقت سابق، قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مقترحات سلام جديدة لحل النزاع في أوكرانيا، تنص على الاعتراف بتبعية شبه جزيرة القرم وجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه لروسيا الاتحادية، وترسيخ وضع عدم الانحياز لأوكرانيا وخلوها من الأسلحة النووية واجتثاث النازية منها، وإلغاء العقوبات المفروضة على روسيا.

المصدر: RT

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی واشنطن

إقرأ أيضاً:

ترامب: سأصر على أن تنفق كل دولة في "الناتو" 3% على الأقل من ناتجها المحلي

أكد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، يوم الاثنين، أن دول حلف الناتو أنفقت لسنوات أقل من 2% من الناتج المحلي الإجمالي على جيوشها، الأمر الذي انعكس سلبا على القوات الأمريكية.

وقال ترامب: "لسنوات أنفقت دول حلف شمال الأطلسي أقل من 2% من الناتج المحلي الإجمالي على جيوشها، ما ترك قواتنا في حالة إرهاق، كنا نعوض هذا الفرق للتعويض عن العجز والمساعدة في ردع التهديدات".

وأضاف المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية: "سأصر على أن كل دولة عضو في حلف شمال الأطلسي يجب أن تنفق 3% على الأقل، ألقيت نظرة على أرقامهم، فإنها بدأت تتضاءل بسبب كل الأموال التي ينفقونها في أوكرانيا".

يذكر أن دول "الناتو" أكدت في يوليو الماضي، في البيان الختامي للقمة التي عقدت بالولايات المتحدة التزامها بإنفاق دفاعي عند مستوى لا يقل عن 2% من الناتج المحلي الإجمالي.

كما أشارت إلى أن "الإنفاق يزيد في بعض الحالات عن 2% من الناتج المحلي الإجمالي كضرورة لسد الفجوات".

والجدير ذكره أن من المتوقع أن تحقق 23 دولة فقط من بين الدول الأعضاء في "الناتو" البالغ عددها 32 دولة هدف الإنفاق العسكري بنسبة 2% من الناتج المحلي الإجمالي لهذا العام.

وتلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في 24 فبراير 2022.

وتسعى الدول الغربية، من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف، إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، إلا أن موسكو أكدت في أكثر من مناسبة أن العمليات العسكرية في دونباس لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع المهام الموكلة إليها.

وكانت روسيا قد أرسلت بوقت سابق مذكرة إلى دول الناتو بشأن ضخ الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا، إذ شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفًا مشروعًا للقوات الروسية.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي سابق: لا أمل في انفراجة دبلوماسية بين واشنطن وبكين
  • الناتو يعلق على تحليق طائرة مسيرة روسية في الأجواء البولندية
  • “واشنطن بوست” تكشف كواليس محادثات القاهرة الأحد.. رد حزب الله لم يعرقلها
  • سيناتور أمريكي يلمح لعلاقة إسرائيل باعتقال مؤسس تليغرام
  • ترامب: سأصر على أن تنفق كل دولة في "الناتو" 3% على الأقل من ناتجها المحلي
  • واشنطن تشير إلى “تقدّم” بمحادثات القاهرة
  • واشنطن تشير إلى “تقدّم” في محادثات وقف إطلاق النار في غزة رغم هجوم حزب الله
  • خبير أمريكي: الهجوم الأوكراني على كورسك يحمل بصمات “الناتو”
  • باحث أمريكي يهاجم تحالف “حارس الازدهار” بعد عرض مشاهد إحراق ناقلة النفط “سونيون” في البحر الأحمر
  • مرشح سابق للرئاسة الأمريكية: اليوم “تلغرام” وغدا “X”