(وكالة أنباء العالم العربي) - اتهمت وزارة الخارجية السودانية يوم الثلاثاء قوات الدعم السريع بتعمد تعطيل النشاط الزراعي في مناطق إنتاج الغذاء في البلاد وترويع المزارعين لإحداث مجاعة في السودان.

وقالت الوزارة في بيان إن قوات الدعم السريع تدمر البنى التحتية للقطاع الزراعي وتنهب الآليات والتقاوي ومحاصيل الموسمين الشتوي والصيفي.



وذكر البيان أن الهدف النهائي للمخطط هو إفراغ مناطق الإنتاج من أهلها واستبدالهم بمن وصفتهم "بعناصر المليشيا ومرتزقتها الأجانب".

وأضاف البيان "بسبب هذه الحملة تعطل الإنتاج في أجزاء من مشروع الجزيرة لأول مرة منذ مئة عام، فضلاً عن تهديد الموسم الزراعي في ولايتي سنار والنيل الازرق ومشروع الرهد".

وحملت الخارجية السودانية قوات الدعم السريع و"الدول الراعية لها" المسؤولية عن اختلاق هذه الأزمة والتخطيط لها، وقالت إن حكومة السودان تطالب بالتصدي "لهذا المخطط الرامي لتجويع وإفقار شعب السودان".

وأحكمت قوات الدعم السريع منذ الأشهر الأولى للصراع قبضتها على أجزاء واسعة من العاصمة الخرطوم وإقليمي دارفور وكردفان غربا، ثم سيطرت على ولاية الجزيرة وسط البلاد في ديسمبر كانون الأول الماضي ثم بسطت نفوذها على ولايتي سنار في الجنوب الشرقي والقضارف شرقا.

واندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل نيسان من العام الماضي بعد أسابيع من التوتر بين الطرفين بسبب خلافات حول خطط لدمج الدعم السريع في القوات المسلحة، في الوقت الذي كانت فيه الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دوليا.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

كييف تتهم مينسك بـ"حشد" قوات عند الحدود.. وتوجه تحذيرا صارما

حذرت أوكرانيا، الأحد، بيلاروسيا من ارتكاب ما وصفتها بـ"أخطاء مأساوية"، متهمة مينسك بنشر قواتها على الحدود بين البلدين.

وقالت الخارجية الأوكرانية في بيان إن بيلاروسيا نشرت عددا كبيرا من القوات والعتاد على الحدود مع أوكرانيا بحجة إجراء تدريبات عسكرية.

وأضافت الوزارة أن قوات العمليات الخاصة في بيلاروسيا كانت من بين العسكريين المنتشرين على الحدود.

وبحسب البيان، فقد تضمن العتاد دبابات ومدفعية وأنظمة دفاع جوي ومعدات هندسية في منطقة غوميل بالقرب من الحدود الشمالية لأوكرانيا تحت ستار إجراء تدريبات.

وأضافت الخارجية الأوكرانية: "نحذر سلطات بيلاروسيا من ارتكاب أخطاء مأسوية بحق بلادها بضغط من موسكو، ونحض قواتها المسلحة على وضع حد لتحركات غير ودية".

وكانت بيلاروسيا سمحت لقوات روسية باستخدام أراضيها منطلقا لعمليتها العسكرية في أوكرانيا في فبراير 2022.

من جهة أخرى، أعلن الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، الأحد، أن قوات بلاده تقدمت لمسافة 3 كيلومترات في منطقة كورسك الروسية واستولت على بلدتين أخريين.

مقالات مشابهة

  • من جدّة عبر المنامة إلى جنيف: الجنرالان والتمادي في إهدارِ فرصِ السلام
  • السودان.. كيف يحصل طرفا النزاع على السلاح؟
  • علاء الدين نقد: بيان «تقدم» بخصوص تصريحاتي ظالم وغير منصف وأطالب بالإعتذار
  • قوات الدعم السريع تكشف عن اتفاق مع الأمم المتحدة على تشغيل 4 مطارات في زالنجي والضعين ونيالا والجنينة
  • كييف تتهم مينسك بـ"حشد" قوات عند الحدود.. وتوجه تحذيرا صارما
  • وقف انتصارات الجيش السوداني
  • نقابة الصَّحفيين السُّودانيين: قوة مسلحة تختطف الصحفي علاء الدين أبو حربة من منزله أمس الأول في منطقة شرق النيل
  • عناصر الدعم السريع ضمن فظاعاتها في الجزيرة وصلت مرحلة؛ يبنزلو حلل الطبخ من النار ويفرغوها في الأرض
  • من الإخوان الإرهابية.... إلى السودان ... لكِ اللهُ يا مصر ( ٥ )
  • ناشطون: نزوح قرى كاملة بولاية الجزيرة