سكاي نيوز: وكالات - أبوظبي

أعلن رئيس منظمة أطباء بلا حدود، الثلاثاء، أن ثلث الأشخاص الذين يدخلون المستشفيات لإصابات مرتبطة بالحرب في السودان "هم من النساء أو الأطفال دون العاشرة".

وتعرضت مستشفيات المنظمة وهي المرافق الطبية الوحيدة العاملة في معظم أنحاء الدولة، التي تمزقها الحرب لهجمات متكررة، حسبما قال رئيسها كريستوس كريستو لوكالة فرانس برس في بورت سودان.



ومنذ أبريل 2023 قُتل عشرات آلاف الأشخاص في الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقال كريستو إن العديد من المنظمات اختارت "موقفا متحفظا وهو الانتظار لمعرفة كيفية تطور النزاع".

وجاءت تصريحاته فيما تتواصل محادثات في جنيف بين موفد دولي ووفدين يمثلان طرفي الحرب.

حاليا مع تفشي خطر المجاعة وعدم ظهور أي مؤشرات على توقف الحرب، "نطلب من المنظمات الأخرى، وخاصة وكالات الأمم المتحدة، العودة وبذل المزيد من الجهود"، وفق كريستو.

وقال الطبيب المخضرم إن العديد من المنظمات أفادت بمواجهة "تحديات مالية" حادة نتيجة النقص المزمن في التمويل للسودان.

ويقول المسعفون الذين كثيرا ما يُستهدفون من طرفي النزاع، إنه تم التخلي عنهم فيما يشكو العاملون في المجال الإنساني من أن العمل أصبح شبه مستحيل.

ولم تتمكن معظم منظمات الإغاثة من إرسال مساعدات إلا إلى المناطق الشرقية التي يسيطر عليها الجيش، فيما اتهمت الأمم المتحدة الطرفين بوضع "عوائق منهجية" وبـ"حرمان متعمد" من الوصول للمساعدات الإنسانية.

وقال كريستو: "ما زلنا نعاني من أعمال نهب وتعرّض الطواقم الطبية للمضايقة، وفقدنا أشخاصا".

ومنذ اندلاع الحرب يُتهم كل من الجيش وقوات الدعم السريع بنهب أو عرقلة المساعدات، إضافة إلى تدمير نظام الرعاية الصحية الهش أساسا.  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

حلاقة للأطفال وتشغيل نساء.. تدشين مبادرتين دعما للفلسطينيين

تشهد الأراضي الفلسطينية في مناطق مختلفة مبادرات للتخفيف عن الأطفال والسيدات في ظل حرب مستمرة للشهر العاشر حتى الآن، ويزيد عدد الشهداء فيها عن 40 ألف شخص أغلبهم من الأطفال والسيدات.

مبادرة مجانية للحلاقة

وأطلقت مبادرة الحلاقة المكانية لـ500 طفل في مراكز الإيواء شمال غزة (معا لإسعادهم) بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، وظهر في الصور شاب ثلاثيني يحلق للأطفال الفلسطينيين وأحضر أدواته إلى مدرسة إيواء تابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وجلس الأطفال متراصين في صفوف في انتظار دورهم للحلاقة وسط حرب تدور حولهم لا تتوقف إلا لأسبوع واحد في نوفمبر الماضي.

مخيم تشغيل للنساء

فيما تم تنظيم مخيم تشغيلي للنساء الفلسطينيات بالنقب، بحسب شبكة «الجرمق» الإخبارية الفلسطينية، وأشار فؤاد الزيادنه، مدير المركز الجماهيري، إلى أن المخيم يهدف إلى تدريب النساء وإتاحة برامج اجتماعية وتعليمية لهن، حيث يتم تنظيم محاضرات تعليم تعليب الطعام واستخدام الصناعات اليدوية، وتم تنظيم المخيم الصيفي الأول على مستوى النقب لدعم النساء وتعليم الأطفال أشياء جديدة.

وبدأت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023 بعد تنفيذ الفصائل الفلسطينية عملية طوفان الأقصى ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي ردا على الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، فيما تسعى الوساطة الأمريكية القطرية المصرية لوقف الحرب عبر مفاوضات غير مباشرة بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • أمريكا: حصلنا على ضمانات من طرفي حرب السودان لوصول المساعدات الإنسانية عبر معبر لـ «أدري»
  • وزير الري: أهمية تضافر جهود وكالات الأمم المتحدة العاملة في قطاع المياه
  • حلاقة للأطفال وتشغيل نساء.. تدشين مبادرتين دعما للفلسطينيين
  • البرهان ينتقد مفاوضات جنيف ويتحدث عن “مؤامرة دولية”
  • الامم المتحدة قلقة من قانون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أفغانستان
  • الأمم المتحدة تدين قرار طالبان بحظر ظهور النساء في الأماكن العامة
  • رؤية مؤلمة.. الأمم المتحدة تعلق على قانون الأمر بالمعروف في أفغانستان
  • السودان: الدعم السريع يلوح بتشكيل حكومة موازية في الخرطوم
  • في اتصال هاتفي..البرهان يبلغ غوتيريش تأكيدات بشأن الإغاثة الإنسانية لمتأثري الحرب وعمل وكالات الأمم المتحدة
  • بعد محادثات جنيف حول السودان.. البرهان: سنقاتل 100 عام.. ويوجه رسالة لحميدتي