أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أنه بمقدور المغرب إنتاج 70 في المائة من حاجياته من الأدوية، بما في ذلك الأدوية الجنيسة.

وأكد الوزير، في معرض جوابه على سؤال شفهي حول « تعزيز سيادة المغرب في مجال صناعة الأدوية »، تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، أمس الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن المملكة تعد من البلدان التي تتوفر على شركات مؤهلة يمكنها تصنيع كل احتياجات البلد.

وأوضح أن استراتيجية الوزارة في هذا المجال تشمل تشجيع الصناعة المحلية، ليس فقط في مجال الأدوية، بل أيضا المستلزمات الطبية، مشيرا إلى أن هناك اتفاقيات تضمن عدم تمركز الصناعات في الدار البيضاء وبرشيد فقط، بل لتشمل مدنا أخرى.

وأفاد بأن حاجيات المغرب من اللقاحات تصل إلى 22 مليون جرعة سنويا من اللقاحات المختلفة، مسجلا أن المصنع يمكنه أن ينتج 144 مليون جرعة « مما يعني أضعاف حاجيات البلاد ».

وأبرز المسؤول الحكومي أن من بين الأهداف المسطرة لتحقيق السيادة في مجال تصنيع الأدوية، توفير المخزون الاحتياطي والاستراتيجي « الذي أعطى جلالة الملك تعليماته من أجل أن يكون متوفرا لتدبير الأزمات ».

وسجل في معرض جوابه، أن تخفيض ثمن الدواء يعد من التحديات الكبيرة في مجال السيادة الصحية، لاسيما الأدوية الخاصة بعلاج مرض السرطان « التي أضحت في ارتفاع متزايد »، مشيرا إلى أنه في إطار الحكامة الجديدة التي تنهجها الوزارة « اتفقت الوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية مع الشركاء على تصنيع الأدوية السرطانية ».

كلمات دلالية الأدوية، آيت الطالب، وزير الصحة، البرلمان

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: فی مجال

إقرأ أيضاً:

وصول الدفعة الأولى من تطعيمات شلل الأطفال إلى قطاع غزة

أعلنت السلطات الصحية في قطاع غزة، وصول الدفعة الأولى من تطعيمات شلل الأطفال، مساء الأحد، وحفظها في مخازن مخصصة لحملة التطعيم بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، حسب ما أفادت وكالة "وفا".

ورصدت وزارة الصحة في غزة قبل أسبوع، إصابة رضيع بمرض شلل الأطفال، والتي قالت منظمة الصحة العالمية إنها "أول إصابة بالنمط 2 من شلل الأطفال في القطاع منذ 25 عاما".

وحسب "وفا"، فإن الدفعة الأولى من التطعيمات بلغت 1.26 مليون جرعة، وأن العمل جار على توفير 365 ألف جرعة إضافية خلال الأيام القليلة المقبلة.

ومساء الأحد، نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق، تأكيدها قيام "فرق طبية دولية ومحلية" بإدارة عمليات التطعيم في مواقع مختلفة خلال الأيام المقبلة، للأطفال الذين لم يتلقوا جرعة بعد.

وأضافت أن عمليات التطعيم ستكون "ضمن فترات التوقف الإنسانية الروتينية، التي ستسمح للسكان بالوصول إلى المراكز الطبية".

وتستهدف حملة التطعيم في قطاع غزة نحو 640 ألف طفل، من خلال جرعتين من اللقاح لكل طفل من عمر يوم وحتى 10 سنوات، وفق "وفا".

وشلل الأطفال هو فيروس شديد العدوى ينتشر في المقام الأول عن طريق تناول طعام أو ماء ملوثين ببراز شخص مصاب، وقد يغزو الجهاز العصبي ليسبب الشلل.

واكتُشفت آثار فيروس شلل الأطفال الشهر الماضي، في مياه الصرف الصحي في دير البلح وخان يونس، وهما منطقتان في جنوب ووسط قطاع غزة، شهدتا نزوح مئات الآلاف من الفلسطينيين بسبب القتال.

وفي وقت سابق، طالبت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" بوقف القتال في غزة لمدة 7 أيام على الأقل، لتطعيم الأطفال.

واندلعت الحرب في غزة، إثر هجوم حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) على إسرائيل في السابع من أكتوبر، الذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف على قطاع غزة أتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل 40405 أشخاص، معظمهم من النساء والأطفال، وفق ما أعلنته وزارة الصحة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يستقبل السفير الفرنسي بالقاهرة لبحث سبل التعاون بين البلدين
  • وزير الصحة يستقبل السفير الفرنسي بالقاهرة لبحث سبل التعاون في القطاع الصحي
  • اجتماع برئاسة وزير الصحة والبيئة يناقش جوانب الشراكة بين القطاعين العام والخاص والرؤية لتحقيق الأمن الدوائي
  • وصول الدفعة الأولى من تطعيمات شلل الأطفال إلى قطاع غزة
  • برلمانية الوفد تطالب بحوافز للمستثمرين فى مجال تصنيع الرقائق الإلكترونية
  • وزير الصحة يترأس اجتماع اللجنة الدائمة لمراجعة أسعار الأدوية
  • وزير الصحة يترأس اجتماع اللجنة الدائمة المختصة بمراجعة أسعار الأدوية
  • بنك المغرب: الدرهم يرتفع بـ 0,73 في المائة مقابل الدولار
  • النائب ياسر الهضيبي يطالب بحوافز للمستثمرين في مجال توطين تكنولوجيا تصنيع الرقائق
  • شركة مصرية تحول النفايات البلاستيكية لمواد بناء.. هكذا تجري العملية