انهيارات صخرية مرعبة شرقي اليمن وخبير جيولوجي يكشف السر.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

مصر.. البنك المركزي يحصر طلبات استيراد السلع غير الأساسية.. وخبير يعلق

 القاهرة، مصر (CNN)--  يجري البنك المركزي المصري حصرا لطلبات الاعتمادات المستندية لتمويل استيراد 13 سلعة غير أساسية، مما يمهد الطريق لتعليق قيود استيراد هذه السلع، وفق مصرفيون اشترطوا عدم ذكر اسمهم.

وربط المصرفيون سبب إجراءات البنك المركزي بتعليق صندوق النقد الدولي في مراجعته الأخيرة بضرورة تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار من القيود، إضافة إلى وجود وفرة دولارية لتغطية طلبات استيراد هذه السلع.

وواجهت مصر أزمة نقص في النقد الأجنبي بدأت في مارس/ آذار 2022 بعد اندلاع الحرب الأوكرانية وموجة التضخم العالمي مما أثر على تراجع حصيلة البلاد الدولارية نتيجة خروج الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة وارتفاع فاتورة الاستيراد.

وواجه البنك المركزي المصري وقتها الأزمة بتقييد استيراد 13 سلعة غير أساسية شملت السيارات كاملة الصنع، والموبايلات وكمالياتها، والنباتات والبذور الغذائية، والفواكه الطازجة، والكاكاو، والمجوهرات واللؤلؤ والتلفزيونات والأجهزة الكهربائية، والملابس الجاهزة، ولعب الأطفال، والإطارات المستعملة وأي شىء مستعمل، والمفروشات والأثاث، والمعدات الثقيلة (لوادر، بلدوزرات، أوناش)، إلا بموافقة مسبقة من البنك.

وقال الخبير المصرفي طارق حلمي إن البنك المركزي وضع قيود استيرادية في مارس 2022 كانت أبرزها تطبيق العمل بالاعتمادات المستندية لاستيراد السلع بدلا من مستندات التحصيل، بهدف الحفاظ على موارده الدولارية، إلا أن هذه القرارات تسببت في تراكم البضائع في الموانئ المصرية، واستمر الوضع لعدة أشهر حتى ألغى البنك معظم القيود تدريجيا بعد توافر الموارد الدولارية.

وحصلت مصر على تدفقات دولارية ضخمة خلال الشهور القليلة الماضية أبرزها من توقيع صفقة تطوير منطقة رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار عوائد مباشر، و11 مليار دولار من تنازل الإمارات عن ودائعها في البنك المركزي المصري، إضافة إلى الحصول على مساعدات ومنح من عدة دول عربية وأوروبية، وكذلك استكمال صرف باقي شرائح قرض صندوق النقد الدولي.

مقالات مشابهة

  • ليلة مرعبة في غزة.. هكذا أنقذت الأم ابنتها بجسدها
  • وفاة امرأتين جراء السيول شرقي اليمن
  • الجيش اليمني يضبط “مخدرات” أثناء محاولة تهريبها إلى السعودية
  • مصر.. البنك المركزي يحصر طلبات استيراد السلع غير الأساسية.. وخبير يعلق
  • هيئة بحرية بريطانية: تلقينا تقريرا عن واقعة على بعد 61 ميلا بحريا جنوب شرقي المخا في اليمن
  • بلاغ عن حادث بحري جنوب شرقي المخا في اليمن
  • انقطاع طريق صنعاء تعز بسبب انهيارات صخرية جراء الأمطار
  • المواطنون وجهوا نداء عاجلاً.. شاهد انهيارات في قلعة شمر يهرعش التاريخية وسط اليمن
  • تنويه هام وعاجل من حجة .. انهيارات صخرية في الشغادرة
  • ديالى تعيد دراسة الرخص الاستثمارية.. وخبير يكشف ثراء ما بعد 2003