أكد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي، أن الأوضاع الإقليمية الراهنة أثبتت محورية دور مصر، وأن استقرارها ودعمها سياسياً واقتصادياً هو استثمار وضرورة للحفاظ على استقرار المنطقة.

جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي الذي تلقاه وزير الخارجية، اليوم /الأربعاء/، من وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك، للتهنئة على تولي منصبه الجديد.

وصرح السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، بأن الوزير الدكتور بدر عبد العاطي أشار إلى أهمية تضافر جهود البلدين لحلحلة أزمات المنطقة على ضوء ثقل مصر في المنطقة ودور ألمانيا وثقلها في أوروبا وعلى الساحة الدولية.

وأعرب الدكتور عبد العاطي، خلال الاتصال، عن تقدير مصر للعلاقات مع ألمانيا ودعمها المستمر لمسار التنمية في مصر، لاسيما الدور المهم للشركات الألمانية العاملة في مصر، خاصة في مجال المشروعات القومية.

كما أعرب وزير الخارجية، عن تطلع مصر لدعم ألمانيا لمسار ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي والبناء على ما تم تحقيقه من إنجاز في مؤتمر الاستثمار المصري- الأوروبي، الذي عقد نهاية شهر يونيو، ودعم صرف باقي حزمة التمويل الأوروبية إلى مصر.

من ناحية أخرى.. استعرض وزير الخارجية الجهود المصرية في رعاية عملية التفاوض لوقف إطلاق النار في غرة، مؤكداً أهمية الضغط على الحكومة الإسرائيلية من أجل التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بوقف الحرب وإدخال المساعدات الإنسانية، مشدداً على أهمية استمرار الدعم الألماني لوكالة الأونروا.

من جانبها.. أكدت وزيرة خارجية ألمانيا، أهمية استقرار الأوضاع في الشرق الأوسط بالنسبة لبلادها، وأعربت عن تقديرها للتعاون القائم مع مصر في هذا الشأن واستمرار التنسيق في إطار قنوات التواصل القائمة، حتى وإن كانت المواقف غير متطابقة في بعض الملفات. وأعربت عن اهتمامها بالملف الإنساني في غزة، وتقدير ما تبذله مصر من جهود لتخفيف معاناة سكان القطاع واستعداد ألمانيا تقديم الدعم للجهود المصرية.

وتطرق الجانبان أيضاً إلى الأوضاع في السودان، حيث استعرض الوزير الدكتور بدر عبد العاطي استضافة مصر مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية في القاهرة، وقيام مصر بجمع تلك القوى لأول مرة منذ اندلاع النزاع في السودان، بهدف إتاحة الفرصة لها للتداول وطرح رؤيتها بحرية كاملة، وفي إطار حوار سوداني- سوداني خالص لسد الفجوات وتأكيد أهمية المسار السلمي للتسوية والمصالحة.

وشدد وزير الخارجية على خطورة تداعيات الوضع الإنساني في السودان، وتزايد أعداد اللاجئين والنازحين، مؤكداً أن مصر تبذل قصارى جهدها لتخفيف المعاناة الإنسانية للأشقاء السودانيين.

واتفق الوزيران على مواصلة التشاور والتنسيق خلال المرحلة القادمة، لمتابعة سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا، والتشاور والتنسيق بشأن الأوضاع الإقليمية وسبل تسوية النزاعات المتفاقمة في المنطقة.

اقرأ أيضاًوزير البترول يتابع الموقف التنفيذي لمشروع إنتاج السولار بشركة أسيوط الوطنية

وزيرة التضامن: برنامج «تحويشة» يساعد السيدات والفتيات على الادخار

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ألمانيا إدخال المساعدات إسرائيل غزة وزیر الخارجیة عبد العاطی

إقرأ أيضاً:

اعتقال المشتبه في تنفيذ هجوم الطعن في زولينغن الألمانية

اعتُقل، السبت، رجل، يُشتبه في تورّطه في عملية الطعن الدامية التي وقعت، الجمعة خلال مهرجان في زولينغن غرب ألمانيا، والتي أعلن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" مسؤوليته عنها. 

وقد أكد وزير الداخلية الإقليمي هربرت ريول هذا الخبر.

وفي حديثه لتلفزيون "إيه آر دي" العام، قال وزير داخلية ولاية شمال الراين-ويستفاليا: "الرجل الذي كنا نبحث عنه طوال اليوم احتُجز منذ قليل في مقراتنا". 

وأضاف "اعتقلنا للتو المشتبه به الحقيقي"، مؤكدا أنه ثمة "أدلة" في حوزة المحققين. 

وقُتل ثلاثة أشخاص وأصيب ثمانية آخرون في الهجوم الذي وقع مساء الجمعة أثناء احتفالات في الهواء الطلق لإحياء الذكرى الـ650 لتأسيس مدينة زولينغن القريبة من دوسلدورف.

وأطلقت الشرطة عمليات واسعة النطاق بحثا عن منفذ الهجوم.

وأعلن تنظيم"داعش" السبت مسؤوليته عن الهجوم الذي خلف صدمة في ألمانيا.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية جديد
  • وزير الخارجية يعرب عن تطلع مصر لمشاركة اليابان في حفل افتتاح المتحف المصري
  • مصر تعقب على مجريات الأوضاع بين لبنان وإسرائيل
  • تفاصيل لقاء وزير الخارجية بكبرى الصحف ووكالات الأنباء اليابانية
  • اعتقال المشتبه في تنفيذ هجوم الطعن في زولينغن الألمانية
  • تقديرات إسرائيلية : حزب الله سيهاجم إسرائيل قريبا
  • بدر عبد العاطي يجري اتصالا هاتفيا مع نظيره الإيراني
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيراني الأوضاع الإقليمية المتأزمة جراء الحرب في غزة
  • عبد العاطي يلتقى مع وزيرة خارجية الكونجو الديمقراطية
  • بدر عبد العاطي: دمج الخارجية والهجرة هدفه التواصل الفعلي بين الجاليات بالخارج